اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

استعدادات لاستقبال زوار «البترا» الوردية.. والأثرية في جرش خلال عطلة العيد

شارك في التغطية: البترا – موسى خليفات، جرش – حسني العتوم، عجلون – علي القضاة

أكملت سلطة اقليم البترا التنموي السياحي استعداداتها لاستقبال زوار المدينة الوردية خلال عطلة عيد الفطر السعيد بحسب المفوض لشؤون المحمية الاثرية في السلطة الدكتور عماد حجازين.

وقال حجازين ان ادارة المحمية فرغت من اعداد برامج متكاملة لدوام موظفيها داخل الموقع الأثري وفي محيطه خلال عطلة العيد بحيث تشمل البرنامج دوام موظفي بيع التذاكر والمراقبين والمناوبين.

واكد الدكتور حجازين حرص السلطة على إدامة كافة الخدمات المقدمة للزوار داخل الموقع الأثري وفي محيطه وفي كافة مناطق الاقليم وبخاصة خدمات النظافة والخدمات المساندة الاخرى التي تقدمها السلطة للزوار والمواطنين على حد سواء.

وتوقع حجازين ان تشهد مدينة البترا الأثرية سياحة محلية نشطة خلال عطلة العيد خاصة وان الكثير من الأردنيين يجمعون ما بين زيارة البترا ومدينة العقبة خلال الاعياد والعطل الرسمية.
 

وقال ان حركة السياحة الاجنبية في مدينة البترا ما زالت دون المستوى والطموح نتيجة التراجع الكبير الذي تشهده منذ بداية العام الحالي نتيجة الظروف السياسية الراهنة في المنطقة، مشيرا الى ان معدل الزوار اليومي للمدينة الوردية من السياح الاجانب هذا العام تراوح ما بين 300 – 600 زائر ما يؤشر الى التراجع الكبير في مستوى السياحة الاجنبية فيها .

من ناحية اخرى بدات الاسواق التجارية في مدينة وادي موسى تشهد حركة تجارية وصفت بالنشطة اسهمت في تحريكها المكرمة الملكية الاخيرة والتي استفادت منها غالبية الاسر في اللواء.

وعمدت بعض المحال التجارية في مدينة وادي موسى الى الاعلان عن تخفيضات على الاسعار لديها وبخاصة اسعار الملابس واللوازم المدرسية المختلفة.

ورغم التخفيضات والعروض التي اعلنت عنها بعض المحال التجارية في مدينة وادي موسى مركز اللواء الا ان الكثير من المواطنين في مناطق اللواء المختلفة ومناطق اخرى في محافظ معان ما زالوا يفضلون التسوق في مدينة العقبة التي لا تبعد كثيرا.

جرش

وتشهد مدينة جرش حركة استعداد نشطة سواء في القطاع العام ام الخاص لا ستقبال الزوار والسياح خلال عطلة عيد الفطر السعيد ،وتشمل الاستعدادات تجهيز المواقع السياحية العامة والمطاعم واعداد برامج للمناوبات في المواقع الاثرية والعامة وتهيئة المدينة بيئيا لاستقبال الضيوف والزوار .

مدير اثار جرش بالوكالة اكرم العتوم اكد على ان الموقع الاثري بكافة مرافقه ومواقعه سيبقى مفتوحا طيلة ايام عيد الفطر السعيد لاستقبال الزوار والسياح ،وقال بان مكتب الاثار اعد برنامجا للمناوبات لمكاتب قطع التذاكر واستقبال السياح والمراقبين .

وقال ان الادلاء السياحيين سيكونون ايضا متواجدين في الموقع لتقديم خدمات الدلالة للمواقع الاثرية ، لافتا الى ان متحف الاثار سيغلق فقط في اليوم الاول من ايام العيد وسيعاود استقبال الزوار في اليوم التالي .

واشار العتوم الى ان مناوبين سيبقون متواجدين ايضا في مكتب الاثار لتقديم الخدمات اللوجستية للزوار وكلما دعت الحاجة اضافة الى حراس المدينة واستمرار دوامهم كالمعتاد.

على صعيد المطاعم والاستراحات السياحية فقط واصلت استعداداتها لاستقبال الزوار والحركة السياحية كالمعتاد .

وقال ياسر شعبان مستثمر وصاحب استراحة سياحية ان جرش تميزت بمواقهعا الاثرية والسياحية والغابية ولذلك فانها تشهد نشاطا على مدار العام ما جعل النشاط والاستثمار في هذا القطاع مفعلا ويتسع سنة بعد اخرى .

واشار شعبان الى ان غالبية الاستثمارات السياحية تقع على المدخل الجنوبي من المدينة الاثرية وهي تهيء المناخ الملائم لاستقبال الزوار وتقدم الافضل على مستوى الخدمة السياحة .

وعلى صعيد بلدية جرش الكبرى اكد مديرها المهندس اكرم بني مصطفى ان البلدية كثفت من حملات النظافة العامة استعدادا لقدوم العيد اضافة الى تنظيم حملة مكثفة على الشوارع للتخلص من الاثار البيئية السلبية التي تركها اصحاب البسطات في معظم الشوارع .

عجلون

بلغت نسبة الحجوزات لدى الفنادق في عجلون والمخيم البيئي السياحي في محمية غابات عجلون للزوار اثناء عطلة عيد الفطر السعيد وما بعدها حوالي 50% من اجمالي السعة الفندقية لهذه المرافق وفق مدير سياحة المحافظة هاني شويات الذي اوضح ان نسبة الاقبال على الحجوزات يعود لرغبة الزوار بقضاء ايام جميلة في ربوع الطبيعة والجو اللطيف والابتعاد عن جو المدينة وضغوط الحياة اليومية .

وبين شويات في حديث للدستور ان زيادة عدد الزوار الى المواقع السياحية والاثرية في المحافظة يعود الى اهمية تلك المواقع والامن والاستقرار والطقس الجميل مشيرا الى ان زوار قلعة عجلون وهي اكثر المواقع تشهد اقبالا بلغ خلال الشهر الماضي (تموز) 17350 زائرا مقابل 16800 زائر لنفس الشهر من العام الماضي لافتا الى انه تم زيارة مختلف المرافق السياحية من فنادق واستراحات للوقوف على جاهزيتها للزوار اثناء عطلة عيد الفطر السعيد وما بعدها .

واشار مدير محمية غابات عجلون المهندس ناصر عباسي بان سعة المخيم البيئي السياحي الصيفي والشتوي يتسع ل55 شخصا عدا عن الخدمات الاخرى وتقديم الوجبات والاستفادة من دكان الطبيعة واستخدام الممرات السياحية وعددها 6 ممرات وتحظى باهتمام من قبل الزوار الاجانب مؤكدا استعداد المحمية للزوار اثناء عطلة عيد الفطر السعيد وبعدها .
 

واشار المستثمر مصطفى عواد القضاة انه افتتح مؤخرا مطعم ومنتجع عجلون السياحي بسعة 300 شخص حيث تقدم لهم مختلف انواع الطعام والخدمات الاخرى وما يميز المنتجع وجود بركة للسباحة ومسطحات خضراء ويقع في حضن الطبيعة مقابل لقلعة عجلون التاريخية مؤكدا اهمية الادارة للتسويق السياحي وحسن استقبال الزوار لافتا الى ان المحافظة ستشهد حركة خلال عطلة العيد من المواطنين بعد الاجواء الرمضانية .

واعتبر مهتمون بالواقع البيئي والسياحي ان غياب المشاريع السياحية الكبرى يقلل من الاقبال الحقيقي على المحافظة والاقامة فيها رغم وجود المقومات النسبية .

ولفت صاحب مخيم سياحي في منطقة راسون زهير الشرع ان مخيمه يشهد اقبالا بسبب موقعه والخدمات التي يقدمها للزوار مبينا ان وجود مشاريع للجمعية الملكية في منطقة راسون مثل بيت الخط والصابون والحلويات والمتحف الطبيعي تساعد في زيادة نسبة الزوار للمحافظة الى جانب الطبيعة الجميلة.

 

المصدر : الدستور

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled