Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدن سيناء السياحية المطلة على البحر الاحمر الليلة فى برنامج “مسافرون”

 

 

تجمع حلقة الليلة من البرنامج السياحى المميز "مسافرون" أجمل وأهم المناطق السياحية بسيناء التى تمتلك جميع مقومات السياحة بكافة اشكالها من سفارى وغطس وسباحة واثار و معالم دينية تجذب اليها السياح من العالم أجمع حلقة الليلة حلقة دسمة وممتعة بصحبة الخبير السياحى الدكتور : عاطف عبد اللطيف على قناة ال ON.TV الساعة الثامنة مساءً.

مدينة سانت كاترين

تعد مدينة سانت كاترين أكثر مدن سيناء خصوصية وتميزاً .. فهى أعلى الأماكن المأهولة فى سيناء حيث تقع على هضبة ترتفع 1600 متر فوق سطح البحر .. وتحيط بها مجموعة جبال هى الأعلى فى سيناء بل وفى مصر كلها .. وأعلاها قمة جبل كاترين وجبل موسى وجبل الصفصافة وغيرها .
 

هذا الارتفاع جعل لها مناخاً متميزاً أيضاً .. فهو معتدل فى الصيف شديد البرودة فى الشتاء .. مما يعطى لها جمالاً خاصة عندما تكسو الثلوج قمم الجبال .. وقد أعلنت المنطقة محمية طبيعية . وتاريخياً ..هى منطقة ذات أهمية كبيرة . . و أضيف إليها بعد تاريخى حضارى دينى آخر عندما شيد بها الدير المعروف الآن باسم دير سانت كاترين فى القرن السادس الميلادى .. ومازال من أعظم الآثار المسيحية فى مصر والعالم . هذا التميز فى الموقع والمناخ .. وفى التاريخ والجغرافيا .. انعكس على حاضر سانت كاترين التى تعد منطقة سياحية ذات طابع خاص .. و منطقة زراعية بسبب توفر مصادر المياه الجوفية بها .

وتقع سانت كاترين فى قلب جنوب سيناء على بعد 300 كم من قناة السويس . وتبلغ مساحتها 5130 كم مربع. وتشتهر المدينة بالسياحة الدينية وسياحة السفارى وتسلق الجبال. ويوجد بها دير سانت كاترين وجبل موسى ومقام النبى هارون وغيرها من الاثار الدينية. كما يوجد بها العديد من المشروعات السياحية الكبرى. وتعتبر أكبر محمية طبيعية فى جمهورية مصر العربية من حيث المساحة .

جبــل مــوســى

يعتبر جبل موسى الذى يقع فى مدينة سانت كاترين بجنوب سيناء والذى يصل ارتفاعه إلى حوالى 2439متر اى حوالى 7363قدم عن مستوى سطح البحر من أهم المزارات الدينية التى توجد فى جنوب سيناء هذا إلى جانب وجود دير سانت كاترين أيضا بالمنطقة.

 

وجبل موسى يقال بأنه الجبل الذى كلم الله سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام من عليه هذا إلى جانب أن هذا الجبل يتقدمه منطقة أو وادى كبير يقع بداخلة دير سانت كاترين وهذا الوادى يعرف باسم الوادى المقدس والذى يذكر عنه أيضا بأنه المكان الذى ورد عليه سيدنا موسى ورؤيته للنار ثم بعد ذلك قصه المناجاة كما ورد فى القران الكريم فى سورة طه:-

"بسم الله الرحمن الرحيم "
( وهل أتاك حديث موسى (9) إذ رءا نارا فقال لأهلة امكثوا إني أنست نارا لعلى اتيكم منها بقبس اواجد على النار هدى (10) فلما أتاها نودى يموسى (11) إني أنا ربك فاخلع نعليك انك بالوادى المقدس طوى (12) )
صدق الله العظيم

طــابــا

هي آخر النقاط العمرانية المصرية على خليج العقبة، فى يوم 19 مارس عادت طابا الى حضن مصر وهي آخر جزء من سيناء عاد إلى مصر عام 1989وذلك وفقا لاتفاقية السلام عام 1979،وتعتبر طابا أحد أجمل المنتجعات المصرية وتبلغ مساحتها حوالي 508.8 فدان.

وهي ذات أهمية إستراتيجية وسياحية كبيرة .تقع طابا على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب طابا الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من جهة أخرى. لا تتعدى مساحتها كيلومترا مربعا واحدا (حوالي 508.8 فدان) .وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالي 240 كلم باتجاه الشمال، وتجاورها مدينة ام الرشراش ( ايلات ) المحتلة وتمثل المنطقة الواقعة بين طابا شمالا وشرم الشيخ جنوبا أهم مناطق الجذب والتنمية السياحية بجنوب شبه جزيرة سيناء. طابا مدينة حدودية تغلف الجبال منتجعاتها السياحية، شريطها الساحلي هو الأكثر جمالا على مستوى شبة الجزيرة ويتكون من عدد من الخلجان والبحيرات و مضيق و جزيرة، أجمل مناظر هذه الجزيرة هو حصن صلاح الدين الذي رمم من قبل منظمة الآثار المصرية. ولذلك يأتي إليها عدد كبير من السياح من جميع إنحاء العالم ويوجد حوالي 10 فنادق بمدينة طابا المصرية ويعد فندق هيلتون طابا الذي شيده الإسرائيليون عام 1967 من أبرز معالمها.

دهــــب

مدينة دهب مدينة سياحية بمحافظة جنوب سيناء في مصر وهى الأشهر بعد مدينة شرم الشيخ من حيث أعداد السائحين المترددين عليها ،يقع منتج دهب السياحى على خليج العقبة عند البحر الأحمر جنوب شرق شبه جزيرة سيناء على بعد حوالي 81 كلم إلى الشمال من منتجع شرم الشيخ الشهير، وتبعد حوالي 135 كيلومتر عن مدينة إيلات الإسرائيلية. وتضم دهب خليجين هما القورة الذي يقع وسط المدينة، وغزالة.
 

بها جميع مقومات المدن السياحية فهي تحوي الكثير من الأماكن الجميلة وبها أشهر مناطق للغطس وتعد الوحيدة التي بها المنطقة الأثرية القديمة التي لها تاريخ قديم وأيضا بها اللسان وهو من المحميات الطبيعي.

ودهب مشهورة بشواطئها الذهبية والمواقع المدهشة التي تصلح للغطس وهو من أبرز الأنشطة التي يمكن لزوار مدينة دهب ممارستها بجانب السياحة، وتمتاز في ذلك بأنها الأرخص سعرا من بين المنتجعات السياحية التي تمارس فيها هذه الرياضة في بقية سيناء، كما تمارس فيها كذلك رياضة القفز بالمظلات وبأسعار مناسبة.

شرم الشيخ

تُعد شرم الشيخ من أحدث وأشهر مناطق الاستجمام والاسترخاء في العالم، وفي خلال عشر سنوات أصبح فيها 150 فندقا أكثرها صممت على أن تكون منتجعاً، أي أن الفندق ذاته يغني السائح عن البحث عن المتعة والاستجمام في مكان آخر، ويتزايد عدد سكانها بصورة كبيرة حيث وصل إلى أكثر من عشرة آلاف نسمة ومن المقدر أن يصل إلى نحو 132 ألف نسمة عام 2017 مع تزايد الأنشطة السياحية بصفة خاصة .

وشرم الشيخ، التي تبلغ مساحتها نحو 424 كيلو م2، هى أشهر مدينة سياحية فى سيناء، حيث شهدت تطوراً كبيراً في النشاط السياحى خلال السنوات الأخيرة.

وتكمن أهمية شرم الشيخ فى موقعها عند رأس البحر الأحمر فمن عندها يتفرع إلى خليجى السويس والعقبة، مما أدى إلى وجود بيئة أكثر تميزاً هى العنصر الأساسى فى الجذب السياحى.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله