اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة في مصر القديمة … “السحيمي” بيت عمره 360 عاما!

 القاهرة  لمياء حسام الدين … "بيت السحيمي" بيت تجاوز عمره الـ 360 عاما، حيث بناه الحاج إسماعيل شلبي في عام 1699 م علي مرحلتين، وسمي بهذا الاسم تبعا لآخر ملاكه وهو الشيخ محمد أمين السحيمي. ربما تلاحظ بمجرد أن يقع بصرك علي واجهة المبني ألوانه الباهتة، ولكن ذلك لا يقلل من قيمته المعمارية الثمينة، يحتوي البيت علي 119 قاعة مختلفة المساحات، خصص الدور الأراضي وهو السلاملك لاستقبال الضيوف، بينما الدور الذي يليه فهو الحرملك والذي كان مخصصا للنساء فقط.

في حين تأتي الأدوار العلوية وأغلبها غرف لتخزين الحبوب والأغذية، وأخري لإقامة الجواري والخدم.وأكثر ما يميز المكان هو الساحة الداخلية التي كان يستقبل فيها الضيوف، والمعروفة باسم "القاعة" لتري النقوش الإسلامية بوضوح علي جدرانها المطلية باللون الأخضر والأزرق، وفي المنتصف نافورة رخامية وسقف خشبي مرتفع.

كما تجد حجرات العائلة بنوافذ خشبية والتي تشتهر باسم "المشربية"، حيث كانت تثبت في الحجرات لتشاهد النساء الطريق من خلالها دون أن يلاحظهن أحد.وحتى يتجدد هواء الغرف باستمرار، توجد فتحات في الأسقف المرتفعة، التي تسمح بمرور الهواء الدافئ الذي يصعد ليصطدم بالجدران العلوية مما يسمح بدوران الهواء داخل الحجرة.

يقع بيت السحيمي في منطقة الجمالية بشارع الدرب الأصفر، أمام مسجد أغا السلحدار، سعر تذاكر الدخول 30 جنيها وللطلبة 15 جنيها.
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled