اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الهند .. الوجهة المفضلة للعمانيين في السياحة الطبية

1.018 مواطنا عمانيا حصلوا على تأشيرات سفر طبية من السفارة الهندية في العام 2010

مسقط "المسلة"… تبرز الهند بشكل سريع كواحدة من أبرز وجهات السياحة العلاجية في العالم. وربما تكون هذه الحقيقة قد ثبتت بوضوح عندما أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما مؤخرا عن أمله في تغيير نظام الرعاية الصحية الأمريكي لكي يثني الأمريكيين عن السعي لتلقي العلاج الطبي في الهند.

وعلى الجانب الآخر، يستفيد المرضى العمانيون تماما من بروز الهند كوجهة متقدمة للسياحة الطبية، ويعودون وهم في غاية السعادة بعد تلقيهم للعلاج في دولة تقع على بعد ساعات قليلة فقط من هنا. وقد نقلت موزة بنت ناصر الوائلية، وهي مريضة عمانية مصابة بورم سرطاني، إلى مستشفى ماكس للرعاية الصحية بمدينة نيودلهي في بداية العام الحالي بواسطة ابنها سليمان بن سالم بن عبد الله الوائلي، لتلقي العلاج. وبعد شهر من العلاج الناجح، عادت موزة إلى السلطنة . يقول ابنها سليمان: "لقد خضعت والدتي لفحوصات شاملة قبل التخطيط لإجراء الجراحة. وخضعت لعملية إعادة تأهيل لمدة أسبوعين بعد الجراحة. وسار العلاج على نحو جيد جدا. وقد تحسنت صحتها كثيرا. ونحن راضون جدا بالعلاج وكل المساعدات التي قدمت إلينا من خلال قسم السياحة الطبية في شركة ترافيل بوينت. وقد أنفقنا 5000 ريال فقط."

ووفقا للسفارة الهندية "حصل إجمالي 1.018 مواطنا عمانيا على تأشيرات سفر طبية من السفارة في عام 2010، وحصل 778 عمانيا على تأشيرات مرافق طبي لمرافقتهم أثناء فترة علاجهم في الهند أثناء نفس الفترة. وخلال الفترة الممتدة من شهر يناير إلى إبريل 2011، حصل ما يقرب من 228 مواطنا عمانيا بالفعل على تأشيرات طبية، وحصل 189 شخصا على تأشيرة مرافق طبي لمرافقتهم." ومن المتوقع حدوث زيادة بنسبة 10 بالمائة في عدد طالبي التأشيرة الطبية من السلطنة إلى الهند خلال العام الحالي مقارنة بالعام الماضي. ولأن بمقدور الفرد التقدم بطلب للحصول على تأشيرات طبية هندية طوال العام، لا تقتصر طلبات التأشيرة بشكل صارم على الفترة الممتدة من شهر يونيو إلى أغسطس لأي عام محدد.

ويزور معظم طالبي التأشيرة الطبية الهند من أجل الحصول على رأي طبي ثان وعند الحاجة لإجراء عمليات جراحية معقدة ومتقدمة. وكانت هناك أيضا زيادة ملحوظة في عدد طالبي تأشيرات الإقامة لعلاج العقم في الهند. ومن بين العوامل التي تقف وراء هذا التوجه هو أنه بينما تقدم المستشفيات في الهند رعاية صحية عالية الجودة، تعتبر الرسوم أقل نسبيا مقارنة بالدول الأخرى.
 

undefined

وتعد مدن مومباي ودلهي وبنجالور وتشيناي وحيدر أباد وبون المحاور الكبرى للعمليات الجراحية القياسية، حيث تسهم هذه المدن بنسبة 80 بالمائة تقريبا من إجمالي عائدات السياحة الطبية. وتحظى منطقة جنوب الهند، وبالأخص ولاية كيرلا، بأكبر حصة من العائدات بين الأشخاص الذين يسعون للحصول على طرق علاج بديلة مثل الأيورفيدا. ومن بين بعض أبرز الجهات الفاعلة في السياحة الطبية التي تجتذب السياح الدوليين مستشفيات إيسكورتس وكهاردت وأبولو ومستشفى إندرابراسثا وأبولو وهيندوج وجاسلوك وفورتيس وماكس وسانشيتي وأريا فايديا سالا (للأيورفيدا) والمركز الهندي لإصابات العمود الفقري ومستشفى نارايانا هوردالايا … إلخ.

ويلخص مسؤول بالسفارة الهندية هذا الموضوع بقوله: "الهند تحظى بشعبية بين المواطنين العمانيين لعدة أسباب مثل قلة التكاليف المالية ووجود وسط اجتماعي آسيوي وتوافر أحدث التجهيزات الطبية المتقدمة في مستشفيات ذات طراز عالمي تنتشر بشتى أنحاء الهند وتوصيل النقل الجوي السهل وتوافر تسهيلات مصرفية جيدة وقرب الهند من السلطنة والكثير من الأسباب الأخرى." وأضاف المسؤول بأن قائمة أبرز المستشفيات الهندية التي تقدم تسهيلات طبية عالمية الطراز متوافرة في نسخة مطبوعة بالسفارة الهندية ويمكن اقتناؤها من هناك."
 

المصدر: تايمز أوف عمان

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled