Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

بعد اختيارها عاصمة السياحة العربية..كتيبات للتعريف بتاريخ وآثار الإسكندرية

الاسكندرية / المسلة

تعكف الهيئة المصرية لتنشيط السياحة على الانتهاء من وضع الاستعدادات النهائية لانطلاق فعاليات الاحتفال باختيار مدينة الإسكندرية عاصمة للسياحة العربية للعام (2010 – 2011) مع بداية شهر مارس المقبل. وبدأ المجلس المحلي للمدينة إجراء أعمال التطوير والصيانة بطريق الكورنيش وشوارع المدينة الحيوية وكذلك المباني العتيقة,كما طرحت هيئة تنشيط السياحة بمنافذ البيع السياحية عددا من الدوريات والكتيبات ذات الطباعة الفاخرة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية لتكون بمثابة دليل تعريفي للسائحين الوافدين والذي يتضمن معلومات حول أبرز وأهم المعالم والمزارات التي تزخر بها المدينة على الصعيدين الأثري والسياحي وسبل الوصول إليها بسهولة بالإضافة إلى نشرات توضح آثار المدينة الإسلامية المتمثلة في عدد من المساجد المرتبطة بأحداث وشخصيات تاريخية كالمرسي أبو العباس, البوصيري والنبي دانيال إضافة إلى المقتنيات الإسلامية المحفوظة في متحف الإسكندرية القومي ومكتبة الإسكندرية.


من ناحية أخرى تنظم جامعات الإسكندرية ندوات ومحاضرات إرشادية وتوعوية لاستثمار الطاقات الشبابية وحثها على المشاركة المجتمعية في الترويج للحدث من خلال تدريبهم عمليا على التعامل مع زائري المدينة وإدارة بعض الأنشطة كما تعقد المراكز الثقافية محاضرات عامة تتناول تاريخ نشأة الإسكندرية وأبرز الأحداث التي عايشتها كما تستعرض السير الذاتية للرموز العلمية والثقافية التي أنجبتها المدينة.


وفي سياق آخر انتهت البعثة الأثرية الدولية المكلفة بتطوير المتحف اليوناني الروماني والذي يضم حوالي 30 ألف قطعة أثرية ترجع للعصرين الروماني والبطلمي من إعادة ترميمه وذلك تنفيذا لقرار زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلى للآثار ليرقى إلى مستوى المتاحف العالمية وذلك دون الإخلال بطابعه المعماري القديم.
وتواكبا مع هذه الفعاليات تشهد مدينة الإسكندرية في الرابع والعشرين من الشهر الجاري افتتاح معرض الإسكندرية الدولي للكتاب بمشاركة 60 دار نشر عربية وأجنبية , ومن المقرر أن تتضمن فعالياته أمسيات شعرية وثقافية يتحدث فيها نخبة من المثقفين والكتاب. يذكر أنه وقع الاختيار على فرنسا وموريتانيا ليكونا ضيفا شرف المعرض الذي يستمر حتى الرابع من مارس المقبل.



نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله