اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الاحصا ءات : 2ر1 مليون رحلة سياحية داخلية في 2008وعمان تستحوذ على33% واربد22%

عمان / المسلة

نفذت دائرة الإحصاءات العامة مسحا للسياحة المحلية (الداخلية) لعام 2008، والذي يقيس حجم السياحة المحلية التي تتم من خلال قيام المقيمين داخل المملكة بالسفر ضمن الحدود السياسية للمملكة، ويهدف المسح إلى توفير البيانات اللازمة حول واقع السياحة المحلية وحجم الإنفاق السياحي المحلي والأغراض السياحية وتوفير بعض المؤشرات الخاصة بهذا النشاط لمتخذي القرارات وراسمي السياسات في كلا القطاعين العام والخاص لتطوير هذا القطاع والنهوض بها وكانت النتائج التي توصل اليها المسح عدد الرحلات التي قامت بها الأسر الأردنية (أردنيون ومقيمون) خلال عام المسح 2ر1 مليون رحلة.


واحتلت محافظة العاصمة المرتبة الأعلى من حيث عدد الرحلات التي قامت بها الأسر المقيمة فيها بنسبة 33% من إجمالي عدد الرحلات، تلاها محافظة إربد بنسبة 21%، ثم الزرقاء بنسبة 18%، والبلقاء بنسبة 11% ثم العقبة بنسبة 4%. وبقية المحافظات بما نسبته حوالي 13%.


التوزيع النسبي للرحلات السياحية حسب المحافظة التي تقيم فيها الأسرة
بلغ عدد الرحلات السياحية لزوار اليوم الواحد حوالي 951 ألف رحلة تمثل ما نسبته 6ر78% من إجمالي عدد الرحلات السياحية المحلية، أما رحلات المبيت فقد بلغت حوالي 259 ألف رحلة تمثل ما نسبته 4ر21% من إجمالي عدد الرحلات السياحيةوبلغ المعدل العام لعدد الأفراد لكل رحلة (للرحلات بنوعيها مبيت ويوم واحد) 7ر3 فرد لكل رحلة، في حين بلغ معدل الأفراد لكل رحلة من رحلات اليوم الواحد 8ر3 فرد ولرحلات المبيت بلغ 3ر3 فرد.

وكان حوالي 57% من رحلات اليوم الواحد لغرض الاستجمام وقضاء العطلات، وحوالي 32% بغرض زيارة الأقارب والأصدقاء وحوالي 8% للرحلات المدرسية والجامعية وبنسبة 2% لرحلات التسوق وأقل من 2% لبقية الأغراض واحتلت الرحلات التي كان الغرض الرئيسي منها زيارة الأقارب والأصدقاء المرتبة الأعلى بين الأغراض المختلفة لرحلات المبيت وبنسبة حوالي 55%، تلاها رحلات الاستجمام بنسبة بلغت 39% ورحلات العمل بنسبة 2% ولبقية الأغراض بنسبة 3%.وشكل الإنفاق على رحلات المبيت ما نسبته 3ر53% من إجمالي الإنفاق السياحي، أما رحلات اليوم الواحد فقد شكلت ما نسبته 7ر46% من إجمالي الإنفاق السياحي وتبين من توزيع الإنفاق السياحي حسب الغرض الرئيسي من الزيارة، أن الإنفاق السياحي على رحلات الاستجمام وقضاء العطلات كان في المرتبة الأولى بين الأغراض الأخرى، حيث شكل ما بنسبة 8ر64% من إجمالي الإنفاق السياحي، تلاه الإنفاق بغرض زيارة الأقارب والأصدقاء بنسبة 9ر25% والرحلات لأغراض التسوق بنسبة 9ر4% ولبقية الأغراض بنسبة 4ر4 % من إجمالي الإنفاق السياحي.


التوزيع النسبي للإنفاق السياحي حسب الغرض الرئيسي من الزيارة


بلغت حصة العقبة من إجمالي الإنفاق السياحي ما نسبته 38% في حين كانت حصة محافظة العاصمة 20% ومحافظة البلقاء 14% في حين بلغت حصة محافظة إربد من الإنفاق السياحي حوالي 10%، ومحافظتي جرش وعجلون 5%.
وفي المقابل، بلغت حصة باقي المحافظات من الإنفاق السياحي المحلي الكلي 13%. 9وشكل الإنفاق على التسوق النسبة الأكبر من الإنفاق وبنسبة بلغت 46%، وعلى التنقل ما نسبته 28%، في حين شكل الإنفاق على المطاعم والمقاهي وعلى الإقامة ما نسبته 13% و10% على التوالي. وفي المقابل، شكل الإنفاق على البنود الأخرى ما نسبته 4%.وبلغ متوسط الإنفاق على الرحلة لزوار اليوم الواحد حوالي 30 دينارا، ولرحلات المبيت حوالي 127 دينارا، في حين بلغ المتوسط العام للإنفاق على الرحلات بنوعيها (مبيت ويوم واحد) حوالي 51 دينارا. متوسط الإنفاق على الرحلة حسب نوعها بالدينار
وبلغ معدل الإنفاق اليومي للشخص والـذي يحسب على مستوى الفرد الواحد، لرحلات اليوم الواحد حوالي 8 دنانير، ولرحلات المبيت حوالي 10 دنانير للفرد في اليوم. وكانت واسطة النقل الأكثر استخداما أثناء الرحلات المركبات الخاصة بنسبة بلغت 67%، فالمركبات العمومية بحوالي 31% وحوالي 2% لوسائط النقل الأخرى

المصدر: الرأى


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled