اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

زحلة عروس البقاع اللبناني وعروس المصايف

بيروت / المسلة

 كتب: علي الناصر

تحتل مدينة زحلة (عروس البقاع اللبناني) الصدارة دائما ضمن قائمة السياح خلال فصل الصيف لجمالها واشتهارها بالمقاهي والمطاعم المنتشرة حول نهر البردوني الموجود في حضن وادي العريش وتتميز مقاهي البردوني في زحلة واحدة من اعرق المدن اللبنانية والتي تبعد عن العاصمة بيروت 54 كيلومترا بتقديم المازة والمأكولات اللبنانية الشهية والغنية بأصنافها.

وقال صاحب احد اشهر المقاهي في البرودوني يدعي ميشال جان مهنا ان المقاهي والمطاعم الموجودة على جنبات نهر البردوني من رأس النبع وحتى مدخل وادي العريش تستطيع استقبال اكثر من عشرة الاف شخص في ان واحد وخدمتهم لافتا الى ان مقهى مهنا يستقبل حوالي 1500 شخص يوميا.

 واضاف ان تاريخ هذه المقاهي يعود الى اكثر من مائة عام حيث كانت مقاهي صغيرة ما لبثت ان تحولت الى مؤسسات كبيرة ذات خبرة عالية ونوعية ممتازة يفتخر بها لبنان حيث تقدم اشتهى المأكولات الى جانب الحلويات والقهوة العربية الأصيلة.

وشهرة مطاعم البردوني تخطت لبنان عندما تمت دعوة احد مطاعمها الى جنيف عام 1984 لاقامة مأدبة لـ2500 شخص واستعين لتلبية متطلبات هذه المناسبة بجسر جوي نقل ستة اطنان من الأطباق اللبنانية الطيبة المذاق. ومن غير الممكن ان يغادر الزائر وادي العريش من دون تذوق الكبة الزحلاوية النيئة و البوظة العربية اللذيذة التي يشتهر بها أيضا اهل زحلة.

ويطلق على زحلة التي ترتفع 950 مترا عن سطح البحر عدة تسميات منها جارة الوادي وعروس المصايف وعهدها بالاصطياف بدا منذ عام 1882 كما تضم أثارا ومعابد رومانية في المدينة وحولها. وتحتفل زحلة كل عام في شهر سبتمبر بمهرجان “الكرمة والزور” حيث يقام العديد من النشاطات ومنها عرض سيارات مزينة بالزهور.

ويعد فن البناء والهندسة المعمارية في زحلة جميل جدا ويعود الى مئات من السنين جمع فيه سكان المدينة الكثير من الفنون المعمارية الملائمة لطبيعة أرضهم كما تعرف زحلة بشتائها البارد وبتساقط الثلوج التي تغطي سطوح المنازل المشهروة بقرميدها الأحمر.

 ويوجد في زحلة اسواق قديمة منها سوق حوش الزراعنة الذي انشئت فيه عدة خانات وكان مركزا للصناعات والأواني النحاسية والحرفية كما يوجد العديد من الأسواق الحديثة لأخذ جميع الاحتياجات والتذكارات .


نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled