اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

جرانه وعبد الهادى يؤكدان على أهمية تضافر الجهود لعدم تضرر العمال من الازمة الاقتصادية

أكد وزير السياحة زهير جرانه أن الدول لاتتقدم الا بالقوى العاملة المتميزة فيها لان الساسة يضعون السياسات ويعملون على توفير المناخ المناسب للعمال الذى يقومون بتنفيذ تلك السياسات وهو سر نجاح الصناعة فى مصر الذى يكمن فى العمالة المدربة .
وقال جرانه فى أفتتاح مؤتمر بعنوان ” تحسين القدرة التنافسية من خلال العمل اللائق فى قطاع السياحة ” أنه يجب زيادة الاستثمار فى العمالة وتدريبها لانه يؤدى إلى تعاظم القيمة السوقية للعامل المصرى ويساعد على تسويقه بصورة أفضل فى الاسواق الدولية ، مشيرا إلى أن الوزارة قامت بعمل العديد من برامج التدريب منها انشاء مدرسة فندقية لتدريب الطهاة ، ومركز لتدريب السائقين بالتعاون مع الاتحاد المصرى للغرف السياحية بتكلفة 80 مليون جنيه وهى كلها مشروعات يمن من خلالها استغلال القوة البشرية الهائلة من العمالة المصرية المدربة المتميزة .


من داخل المؤتمر



وأضاف أن اوقات الازمات يجب أن نقوم خلالها بالعمل من اجل مصلحة العامل وتنميته باعتبارها الاساس ويجب أن نعظم الايجابيات ونتجنب السلبيات دون النظر للخلافات لان مصلة العامل هى الاساس فى كل شىء وهى سر النجاح .
وأشار إلى أن الحكومة المصرية بصفة عامة ووزارة السياحة بصفة خاصة تسعى جاهدة لتفعيل الدور الكبير الذى تلعبه منظمة العمل الدولية فى توفير فرص العمل ومحاربة البطالة التى تعتبر واحدة من أهم القضايا التى تحاول الحكومة المصرية التعامل معها وايجاد الحلول لها .



وأوضح أنه لايمكن اغفال تأثير الازمة الاقتصادية الحالية وتأثيرها على العمالة فى القطاع السياحى والذى تؤكده منظمة العمل الدولية التى اصدرت تقريرها فى شهر أكتوبر الماضى متوقعة ارتفاع عدد العاطلين إلى 20 مليون عامل على مستوى العالم ، مشيرا إلى تصريح سكرتير عام الامم المتحدة بان كى مون بأهمية العمل فى هذه المرحلة حتى لاتتحول الازمة الاقتصادية الراهنة إلى أزمة حقيقية فى سوق العمل وهو ما يعول على منظمة العمل الدولية على توسيع قاعدة عملها وتحقيق العدالة الاجتماعية والقيمة المستدامة على المستوى الاقتصادى والاجتماعى والسياسى والبيئى .



وأكد أن صناعة السياحة تعد من أهم الدعامات الاساسية للاقتصاد القومى ، حيث أنها تعد واحدة من أهم الدعامات الاساسية للاقتصاد القومى وهى تمثل قصة نجاح متواصلة تقر بها كافة المؤشرات الاقتصادية حيث بلغ عدد الائحين الوافدين الى مصر العام الماضى 1ر11 مليون سائح مقارنة ب4ر1 مليون سائح فى العام 82 اى بمعدل نمو قدره 9ر692 % ، كما بلغ عدد الليالى السياحية العام الماضى 2007 5ر111 مليون ليلة سياحية مقارنة ب 3ر9 مليون ليلة فى عام 82 ، كما وصلت الطاقة الفندقية إلى 190 الف غرفة فندقية فى العام الماضى مقارنة ب18 الف غرفة فى عام 89 .



وشدد على أن التدريب من أهم الموضوعات التى تهتم بها الوزارة وتوليها اهتماما كبيرا من منطلق القناعة باهمية العنصر البشرى فى هذه الصناعة باعتبار أن جودة الخدمات المقدمة للسائح من أهم العوامل الفاصلة فى جذب السائح وتشجيعه على تكرار الزيارة لمقصد سياحى بعينه .
                                               


وأعربت وزيرة القوى العاملة والهجرة عائشة عبد الهادى عن شكرها لوزير السياحة زهير جرانه على اهتمامه بالعاملين فى قطاع السياحة وجهوده الكبيرة من أجل تطوير اداء العمال وتنمية القطاع لتحقيق أقصى تقدم للعمالة السياحية فى مصر ، كما وجهت شكرها لمنظمة العمل الدولية لدورها فى دعم العمالة المصرية وخاصة بعد الازمة المالية الاخيرة التى تأثرت العمالة بها بصورة تحتاج إلى تدخل لتخفيف اثارها .
وقالت فى كلمتها فى أفتتاح المؤتمر أن تأثيرات الازمة الاقتصادية كبيرة على قطاع السياحة خاصة بعد النمو الذى شهده القطاع لخمس سنوات متصلة ، مؤكدة أن أهمية السياحة تأتى لتميز دورها خلال الفترة الماضية فى الاقتصاد المصرى وحلها للعديد من المشكلات الاقتصادية مثل البطالة ورفع مستويات المعيشة وغيرها من العناصر الاقتصادية الهامة .
وأكدت على الحاجة الماسة إلى تكاتف الجهود والتماسك من أجل مواجهة الازمة المالية وزيادة الاستثمارات وتشجيع القطاع الخاص لزيادة العمالة والحفاظ عليها حتى لايحدث تأثير سلبى كبير على العمالة جراء تلك الازمة .



وشددت على حرص الوزارة على مد جسور الثقة بينها وبين العمال واصحاب العمل ، مع التأكيد على دورها فى مراقبة تنفيذ قانون العمل للحفاظ على العمال وحقوقهم وتأمين بيئة عمل آمنة مع ضمان افضل مستويات للعمل .
وأكدت حرص الوزارة على تطبيق قانون العمل الدولى الذى دائما ما يؤكد على أهمية تنمية ظروف العمل والعمالة ، مشيرة إلى حرص الوزارة على اقامة اسابيع الصحة المهنية والتى تؤكد على تنفيذ اشتراطات الصحة والسلامة المهنية والتى تعمل على تقديم جودة أفضل مع الحفاظ على سلامة العمال.



وأعلنت قيامها بعمل برامج تحفيز مشتركة مع وزارة السياحة من أجل تحفيز العمال على العمل فى اطار التعاون بين وزارة السياحة والاتحاد المصرى للغرف السياحية ووزارة القوى العاملة مجتمعة وهو الامر الذى يعود بالنفع والفائدة على العاملين فى قطاع السياحة .


                                                   
من جانبه أكد رئيس الاتحاد المصرى للغرف السياحية أحمد النحاس أن الاتحاد يعمل على تنفيذ البرنامج التدريبى فى قطاع السياحة الذى تم الاتفاق عليه بين اعضاء اللجنة التوجيهية الوطنية فى اجتماعها يوم 25 سبتمبر الماضى .



وقال أن هذا الجهد تم باتفاق وتعاون بين الاطراف جميعا ومنظمة العمل الدولية لتحقيق اهداف المنظمة بشأن العدالة الاجتماعية ، مشددا على أن الاتحاد يدرك أن العلاقات القائمة على الحوار بين الحكومة ومنظمات الاعمال ومنظمات العمال هى الكفيلة بتحقيق الاهداف فى القطاع السياحى وتوفير مناخ الاستثمار لتوفير فرص العمل فى الاساس .



وأضاف أن توفير اصحاب العمل للتدريب والرعاية الصحية والاجتماعية يخلق الانتماء ويرتقى بالقدرة الانتاجية للعاملين ويرفع مستويات الجودة للخدمات المقدمة من جانب العامل وهو ما يرتقى فى النهاية بالمنتج .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled