اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اجتماع اللجنة العليا للحج المصرى برئاسة نظيف

اجتمع الدكتور احمد نظيف رئيس مجلس الوزراء باللجنة العليا للحج امس الاحد بحضور وزراء الأوقاف والداخلية والطيران المدني والصحة والتضامن الاجتماعي والسياحة والتنمية المحلية ، والمشرف علي قطاع الحج بوزارة الداخلية .

استعرضت اللجنة نقاطا ثلاث؛ الأولى عرض الترتيبات المبدئية لموسم حج هذا العام فيما يتصل بالأرقام وحصصها ، حيث لم يطرأ تغيير في عدد التأشيرات المقررة عن الأعوام السابقة ليظل 55 ألف تأشيرة، منها 20 الفا لحجاج القرعة و20 الفا لحجاج الشركات السياحية و 11500 للجمعيات الأهلية، بالإضافة إلي حوالي 3 آلاف تأشيرة للبعثات الرسمية .

تنوي وزارة التضامن الاجتماعي ضم جميع حجاج الجمعيات الأهلية في وفد واحد داخل بعثة كبيرة تشرف عليها الوزارة تأسيا بما تقوم به وزارة الداخلية بالنسبة لحجاج القرعة ، وهو ما يعني مزيدا من التنظيم و الراحة وتفاديا لكثير من المشاكل .

استعرضت اللجنة جهود واستعدادات وزارة الداخلية لضمان سير موسم الحج علي ما ينبغي حيث عرضت الوزارة لقيامها باستئجار مساكن متميزة وقريبة من الحرمين والمناسك في المزدلفة ومنى ، علاوة علي إنشاء قاعدة بيانات لجميع الحجاج وربطها الكترونيا بمصر ، وإصدار بطاقات هوية الحاج وتوزيعها علي كل حاج ، ومراعاة كبار السكن في سكناهم ، وتوفير بطانية هدية لكل حاج ، وتهيأة حافلات مكيفة الهواء لنقل الحجاج ، والتنسيق في السفر والعودة بين مطاري المدينة المنورة وجدة توفيرا علي الحجاج في الوقت والجهد ، وجعل رحلة الحاج من الإمكانات والتنسيق ما يجعلها سياحة دينية وليست معاناة ومشقة ، ووضع الحاج المصري في المكان اللائق وسط جموع الحجاج من كل بقاع العالم .

استعرض الاجتماع إجراءات التنسيق بين الوزارات المختلفة لإنجاح موسم الحج المقبل ، كما تناول بعض التقارير حول أداء هذه الوزارات المتوقع خلال الموسم ؛

أكدت وزارة الطيران المدني أنها ستهدف هذا العام الي تحويل معظم رحلات الحج لتكون بالطائرة للحد من السفر البحري والبري تيسيرا علي الحجاج خاصة بعد ان أصبحت شركة مصر للطيران تنظم رحلاتها الي المدينة المنورة بالإضافة الي جدة

أكد تقرير لوزارة النقل انه سيتم الالتزام بمعايير عالية من الجودة في قياس ومراقبة سلامة العبارات الناقلة للحجاج ، مع اتخاذ بعض الإجراءات الاحتياطية منها إلغاء درجة السطح والتحقق من كفاءة العبارة وسلامتها بمعايير جودة عالمية .

أكدت وزارة الصحة في تقريرها توفير المراكز والعيادات الميدانية المتنقلة لخدمة الحجاج المصريين وتجهيزها بالأدوية والمعدات الحديثة .

ذكر رئيس مجلس الوزراء ضرورة تحقيق الراحة والاستقرار والسلامة للحجاج وتيسير أدائهم للمناسك بأيسر السبل وحصولهم علي الخدمات بأعلى مستوى ..

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled