اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الارشاد السياحى تابع الدراسة( الجزءالثالث)

المرشد السياحي Tour Guide

وتطلق هذه الكلمة على الشخص الذي يقوم بالرحلة أو الشخص ذو القدرة والعلم بمنطقة معينة والذي عليه إخبار الناس بكل ما يعلم عن هذه المنطقة أو المكان ، ويستخدم هذا المصطلح خارج صناعة الإرشاد في وصف الأشخاص الخبراء الذين يقومون بإرشاد الناس ويشمل ذلك مدير الرحلة ، المعلم ، والمترجم ltrch

ومن الصعب في تعريف المرشد السياحي تحديد وظيفة ثابتة أو محددة يقوم بها ، فالمرشد يقوم بكثير من الأعمال في كل الأماكن التي يتواجد بها أو التي يقوم الزائرون بزيارتها ، فهم يقومون بالعمل لحسابهم الخاص وذلك من خلال تصميم رحلاتهم وتسويقها بمعرفتهم .

البعض الآخر من المرشدين السياحيين يكلفون من قبل شركة سياحية للقيام ببرامج مجهزة ومعدة سلفا ، بينما البعض قد يكون ممثل لهيئة أو مؤسسة أو حكومة.
ويختلف المرشدون فيما بينهم تبعا للخبرة والدرجة فهنالك المرشد والخبير في قطعة فنية معينة وهنالك الخبير في غرفة أو مكان أو منطقة ما ، وكذلك هناك الخبير لمنطقة تضم عددا من الأماكن الأثرية .

والمرشد السياحي كما هو عليه هو معلم ويختلف عمله عن مدير الرحلة الذي تحتم عليه طبيعة عمله أن يكون ذو صبغة إدارية وفي كثير من الأحيان يقوم المرشد السياحي باللحاق فقط في المكان الذي سوق يقوم بالشرح فيه وبالتالي لا يصاحب المجموعة أكثر من بضعة ساعات فقط . ولكن في بعض المناطق يمكن للمرشدان يمكث مع المجموعة لعدة أيام وفي هذه الحالة يقوم المرشد عادة بدوره كمرشد سياحي وكمدير للرحلة في آن واحد .

أنواع المرشدين Types of guides

1. المرشد المحلي ( من ذات المدينة )Urban/city Guide
في جميع البلاد والدول على مستوى العالم يوجد دائما مواطنين من أهل المنطقة ممن يجدون سعادة كبيرة في سرد حكاية أو قصة مدينتهم أو المنطقة التي يعيشون فيها ، مع أن معظم الشركات ووكلاء السفر يلجئون في معظم الأحيان إلى توظيف مرشديهم بطريقة ثابتة إلى أنهم قد يلجئون إلى التعامل مع المرشد من أهل المنطقة الذين يتمتعون بحرية أكثر في العمل ولا يوظفون من قبل وكالات السياحة والسفر بل يعملون على أساس رحلة .
وتختلف مؤهلات ونوعية الوظيفة وبالتالي ظروف العمل التي تحكم عمل المرشد السياحي من مدينة إلى أخرى أو من بلد إلى آخر .

في بعض الأحيان تنظم المؤسسات المتخصصة دورات تدريبية يجب على المرشد الدارس أن يجتازها بنجاح ليتمكن من ممارسة مهنة الإرشاد . أصبحت هذه البرامج أمر مفضل ومرغوب سواء من قبل المرشدين أو من قبل الشركات المتعاملة معهم .
1. المرشد الذي يعمل لدى الحكومة government guide
تستعين الحكومات بالمرشدين لشرح عناصر الجذب التاريخية أو الثقافية أو السياسية للزوار والضيوف الرسميين للدولة . وعلى المستوى المحلي توجد أحداث أو مناسبات هامة تتطلب ضرورة القيام بجولات إرشادية من قبل الحكومة .ففي مبنى البرلمان في أوتاوا ، وفي واشنطن في مقر لرئاسة الأمريكية ، في المحكمة العليا وفي مكتبة الكونجرس الأمريكية وأيضا في وزارة الخارجية الأمريكية يقوم المرشدون بمصاحبة الزوار وتقديم الشرح اللازم عن تلك الأماكن.

1. السائق المرشد driver guide
4) وهو المرشد السياحي الذي يقوم بالإرشاد السياحي أثناء القيادة سواء كانت من خلال حافلة سياحية أو سيارات صغيرة . ومع أن هذا الدور المزدوج للمرشد متعارف عليه على مستوى العالم إلا أن المعارضون لهذا الدور المزدوج للمرشد يشيرون إلى أن قيادة سيارة مع ركاب تعد في حد ذاتها مسئولية كبيرة من قبل السائق ولذلك من الصعب على المرشد أن يجمع بين القيادة والإرشاد في نفس الوقت . ويضيف المعارضون أيضا أن دور كل من المرشد والسائق يعتبر في غاية الأهمية ولكن قيام أحدهم بالدورين معا يعد إهانة للطرفين وينقص من شأنهم . وعلى النقيض فكثير من السائقين المرشدين والمسولين عنهم ينظرون للأمر بصورة مختلفة فهم يزعمون أن الأمر لا يتعلق لتلك المشكلة ، فالكثير من الحافلات السياحية الآن مجهزة بميكروفونات معلقة تمكن السائق من القيادة والتحدث في نفس الوقت وأيضاً مما يسهل الأمر على المرشدين الموجودين بالمباني الشهيرة بالمدينة وبالتالي يحصل الزائرون على الإرشاد والشرح تماما مثل المجموعات التي يصحبها مرشد خاص . وتعلل الشركات التي تستعين بالسائق المرشد أن بحكم الممارسة والخبرة والكفاءة يصبح ماهر في شرح المنطقة .
1. مرشد العمل أو الصناعة business or industry guide
كثير من المؤسسات سواء كانت صغيرة أو كبيرة تقوم بتوظيف مرشدين خاصين لهم للقيام بجولات إرشادية ومرافقة الزوار للتعريف بالمؤسسة وفروعها والتسويق لمنتجاتها أو خدماتها.
وهؤلاء المرشدين يتم تدريبهم من قبل الهيئة التي يعملون بها . والمرشد في هذه الحالة يجب أن تكون لديه القدرة على التحدث في كثير من الموضوعات المتخصصة مع نوعيات الزوار المختلفة من زملاء المهنة في نفس الصناعة أو الزائرين الذي ليست لديهم أي فكرة عن المؤسسة أو الصناعة وبعض هؤلاء المرشدين متحدثون بصفة رسمية عن الشركة ويقوموا بالشرح والتأكيد على سياسات الشركة ولذلك يتم تدريبهم على كيفية عرض منتجات الشركة وأساليب البيع المستخدمة فيها . وهذه الممارسة يتم استخدامها على نطاق واسع في بعض السلاسل الفندقية للتعريف في الفندق ومرافقه وتميزه عن غيره كنوع من الدلالة والعلاقات العامة .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled