اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

الارشاد السياحى تابع الدراسة( الجزء الثانى)

يعتبر الكثيرون أن مجال الإرشاد قد بدأ بداية رسمية ـ عام 1957 وذلك بإصدار
Freeman Tilden كتاب لتفسير التراث والذي أعتبر على نطاق واسع عمل فلسفي نموذجي عن موضوع الإرشاد ، وقد عرف Tilden الإرشاد بأنه ” نشاط تعليمي يهدف إلى اكتشاف المعاني والصلات بين الأشياء عن طريق الخبرة المباشرة ووسائل الإعلام الموضحة “.
وتشمل تلك الأشياء التي أشار” تيلدن” إليها أن مصادر ومواد أولية يمكن أن يقابلها الزائر : فمثلا يمكن أن تكون قطع فنية إذا اختص الأمر بمرشد المتحف ، أو القرون المتناثرة للأيائل فيما يخص حارس الحديقة العامة ، أو الآثار والزخرفة المعمارية لمرشد المدينة . وبغض النظر عن نمطها ، فقد أقترح Tilden أن التفسير الفعال مبني على ستة قواعد :
1. عدم جدوى أي تفسير لا يربط ذهنيا بين المعروض أو المشروح ويبدو الشخصية أو خبرة الزائر .
2. إن المعلومات في حد ذاتها لا تعتبر إرشاد ، الإرشاد هو وحي ( إلهام ) مبني على المعلومات . وكلا من هذين التعبيرين يختلف كلية عن الآخر ومع ذلك فإن الإرشاد في مجموعة يشتمل على المعلومات .
3. الإرشاد هو فن يخلط بين العديد من الفنون ، سواء كانت المواد المقدمة علمية أو تاريخية أو معمارية . وعلى أي حال فهو كل ما يمكن تعليمه عند درجة معينة .
4. إن الهدف الرئيسي للإرشاد ليس هو التعليم ولكنه يكمن في كلمة الإثارة .
5. ينبغي أن يهدف الإرشاد إلى تقديم الكل وليس الجزء ، وحتمية الاعتناء بالفرد في كل مرحلة من مراحل عمره وليس في مرحلة معينة .
6. يجب على الإرشاد الموجه للأطفال (إلى سن 12) أن يكون على نحو أقل ممن يقدم للناضحين ولكن ينبغي أن يتبع طريقة أخرى جوهريا تساعد هؤلاء الأطفال على الفهم وإدراك الموضوع ولكي تكون هذه الطريقة فإن ذلك سوف يتطلب برنامج منفصل .
هنالك اختلاف ملحوظ بين المرشد المصاحب والمرشد المقيم ألا وهو أن المرشد المقيم في
the park service يختلف عن المرشد المصاحب في القطاع الخاص حيث يقوم بتحقيق الأهداف التالية :

1. مساعدة الزائرين لاكتساب وعي تقدير ومعرفة أكثر بالمنطقة التي يتم زيارتها .
2. تحقيق أهداف الإدارة بتشجيع الاستعمال الجيد والسلوك الحضاري الذي يقلل من إلحاق الضرر بالموارد الموجودة .
3. تعزيز الفهم العام لأهداف الوكالة . إن هذه الأهداف في جوهرها شرح لأدوار المرشدين كمستخدمين في الهيئة فهم مكلفون بتنفيذ مهمة الوكالة .
توجد مهام يجب أن يقوم بها القائد / المدير ومجال قيادة المرشد يتضمن :
4. العنصر المساعد والمهام التي تشمل عليه : الاتجاه في المسار الصحيح ، الحصول على إذن خاص للسماح بالدخول ، الرعاية ، إحكام السيطرة الدائمة .
5. العنصر الاجتماعي وهو يشمل على الإدارة الحذرة ، دمج أفراد المجموعة ، مواصلة روح الدعاية الطبية والاحتفاظ بالسلوكيات الحميدة ، وتسلية أعضاء المجموعة .
هذا بالإضافة إلى أن المرشد كقائد يجب أن يكون لديه العديد من القدرات أو المهارات المتوافرة في القائد والمدير في مجال العمل مثل العزيمة ليأخذ على عاتقه المسئولية والقدرة على التنظيم واتخاذ قرارات حكيمة ، والقوة اللازمة للتعامل بهدوء وروية مع الطوارئ والحوادث المؤسفة . وايضا المهارة اللازمة لإنجاز العديد من المهام الإدارية في وقت واحد.

إن السفر هو معلم قوي وقليل من الأنشطة تشجع تبادل المعلومات مثلما يشجعها السفر على نحو سهل وممتع . في أفضل الظروف يتعامل المسافرين مع سكان المدينة المحليين :
1 يأكلون ويشاهدون ويعيشون مثلما يفعلون أي أنهم يصبحون جزء من نسيج المكان قلا توجد فصول تعليمية يمكنها مضاهاة التفاعل المباشر مع الأماكن والثقافات .
2 إن المسافر الأكثر كسلا وبلادة يتعلم في حد ذاته هو طالب ،ويعرف أن السفر هو قاعة للدراسة وأن المسافرين هم طلاب ، فيكون المرشد السياحي هو معلم . آن معظم المرشدين يتولد لديهم كبرياء أو فخر من نوع خاص من خلال هذا الدور ويدركون أن مكافأتهم الفعلية لا تقدر بثمن .
3 إن هناك بعض المرشدين تبنوا دور المعلم أكثر مما ينبغي إلى الحد الذي أصبحوا فيه متعمقين ذاتيا . أن المرشد أو الدليل السياحي غالبا ما يشغل نفسه كثيرا بإغراق السياح بالمعلومات وينسى أن الناس يسافروا لعدة أسباب أخرى .

أهداف الإرشاد Guiding objectives
” يتحقق الفهم من خلال الشرح ، ويتحقق التقدير من خلال الفهم، وتتحقق الحماية من خلال التقدير “. هذا هو الشعار غير المعلن للإرشاد من وجهة نظرى السياحية.
ومن هنا تكمن أهمية الإرشاد وضرورة اتباع أحدث تقنيات الشرح لتحقيق حماية الموارد السياحية .
تقدم وكالة خدمة المنتزهات القومية national park service في الولايات المتحدة الأمريكية عدد من الأهداف تمثل نماذج للإرشاد يمكن تطبيقها في العديد من المناطق حيث تعمل تلك الأهداف على تنشيط البيئة النظيفة ، وبذلك تكتسب عملية الإرشاد في ظل سياحة التراث الثقافي أهمية أبعد من مجرد وصف المناطق أو الاماكن وتتمثل في :
2. مساعدة الزائرين على تنمية وعيهم بمنطقة الزيارة ، وتقديرهم لها وإدراكهم لطبيعتها.
3. تحقيق أهداف الإدارة عن طريق تشجيع الاستغلال الجيد للموارد ،واتباع السلوك الرشيد في التعامل معها ، وبذلك نقل حدة التأثير السلبية على تلك الموارد.
4. تحقيق إدراك المواطنين لأهداف وكالة خدمة المنتزهات القومية national park service.
تعار يف ومفاهيم Definitions & concepts
تختلف التعاريف الخاصة بالمرشد من مكان إلى آخر ودائما ما يجث خلط في التعاريف الخاصة بالإرشاد والمرشدين بين العاملين في صناعة السياحة والسفر حيث توجد بعض المصطلحات المعروفة ولكنها مستخدمة من قبل مجموعة صغيرة من صناعة السياحة والسفر.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled