اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

سياحة العرب تنتخب السعودية رئيسا للمكتب التنفيذي الوزاري العربي للسياحة وتونس نائبا

انتخب المكتب التنفيذى للمجلس الوزارى العربى للسياحة المملكة العربية السعودية رئيسا للمكتب التنفيذي الوزاري العربي للسياحة ، كما انتخبت تونس نائبا لرئاسة المكتب ،ويتشكل المكتب التنفيذي للمجلس من ثماني دول هي ترويكا مجلس الجامعة العربية وهى الرئاسة السابقة ( السودان ) والحالية ( المملكة العربية السعودية ) واللاحقة ( سوريا ) .. إلى جانب ثلاثة أعضاء يتم انتخابهم بالتناوب وفقا للترتيب الأبجدي للدول الأعضاء بالجامعة وهم الأردن ، الإمارات ، والبحرين .

كما وضع المجلس معيارين لاختيار عضوين مكملين للتشكيل وهما التمثيل الجغرافي المتوازن للدول العربية وحجم النشاط السياحي في الاقتصاد.. وبناء علي ذلك تم اختيار كل من مصر وتونس .

وصرح الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الإقتصادية السفير محمد بن إبراهيم التويجري عقب الاجتماع بأن المكتب ناقش خلال الاجتماع عددا من البنود تناولت انتخاب رئيس ونائب رئيس للمكتب لفترة عامين وتحديد مهام واجتماعات اللجنة الاستشارية للمجلس والتى تتكون من القطاع الخاص السياحى العربى بالدول العربية “.

وقال التويجري إن المكتب التنفيذي واصل مناقشة ما أقره المجلس الوزاري العربي للسياحة من سبل دعم الاقتصاد السياحى فى كل من لبنان وفلسطين وتشجيع القطاع الخاص السياحى على تقديم مايمكنه فى هذا المجال .

وأشار إلى أنه من بين أعمال المكتب وضع أسس ومعايير وأسلوب اختيار مدينة السياحة العربية لكل عام وإعداد اتفاق تعاون بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومنظمة السياحة العالمية يتم بموجبه التنسيق بين البرامج والأنشطة التى تدخل ضمن برنامج عمل كل من المنظمة والمجلس الوزارى العربى للسياحة ، موضحا أنه بعد مرور عشر سنوات على إنشاء المجلس كان يعتمد خلالها على اللجنة التنفيذية فى تسيير ومتابعة تنفيذ قراراته .

ولفت التويجري إلى أن المكتب التنفيذى يتولى تحديد البرامج والمشروعات ذات الأولوية لفترة السنوات الخمس الأولى من الاستراتيجية العربية للسياحة العربية التى سبق أن أقرها المجلس الوزارى العربى للسياحة فى عام 2007 ، بالإضافة إلى دراسة مشروع لائحة جائزة الجودة السياحية العربية ورفعها الى المجلس الوزارى العربى للسياحة لاعتمادها خلال دورته المقبلة فى يونيو 2008 وتشكيل هيئة التحكيم والاعلان عن مجال الجائزة للعام 2009.

وأوضح أنه في إطار متابعة لقرار سابق للمجلس قام المكتب التنفيذي خلال اجتماع اليوم ، ويستكمله غدا ، بتقييم تجربة العام الأول من برامج إعرف وطنك العربى ” لسياحة الشباب فى صيف 2007 وعلى ضوئها ينظر فى استمرار البرنامج للأعوام القادمة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled