اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

سياحة الاردن تعلن عن خطتها لتطوير صناعة السياحة حتى 2010

أعلن وزير السياحة والاثار الاردنى اسامة الدباس عن خطتين رئيستين لضمان مستقبل واعد لصناعة السياحة في الأردن خلال مؤتمر لاطلاق وتقديم استراتيجية ادارة الارث في المملكة من العام 2007 الى عام 2010 والذي تم من خلال الوزارة ودائرة الآثار العامة بالتعاون مع مشروع تطوير السياحة في الأردن “سياحة” والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

وقال الدباس أن الخطة التنفيذية لوزارة السياحة والآثار واستراتيجية دائرة الآثار العامة لإدارة الإرث الأثري في الأردن تعتبر من النشاطات الهامة والتي حققت تقدما ملحوظا نحو تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2004-2010 والتي تهدف إلى دعم تنمية قطاع السياحة في الأردن عن طريق تحديد الدور القيادي للوزارة في هذا القطاع كما ورد في الاستراتيجية الوطنية للسياحة اضافة الى ايضاح استراتيجية دائرة الآثار العامة من كيفية أداء الدائرة لمهمتها في المحافظة والترميم لإرث الأردن وآثاره.

وأكد أن كلا من الخطتين تكمل بعضهما بعضا وتعززان الشراكة بين وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة وشركاء آخرين مثل هيئة تنشيط السياحة ووزارات أخرى والقطاع الخاص لتنمية صناعة السياحة في الأردن بطريقة مستدامة.

وأوضح وزير السياحة والاثار أسامة الدباس ان خطة الوزارة اعتمدت على الآثار التنفيذية للإنجازات السابقة وخطت مسارا جديدا للوزارة وفقا لمتطلبات صناعة السياحة العالمية المتغيرة والمعقدة والتنافسية … مشيرا الى أن وزارة السياحة ركزت دورها على قيادة وتنظيم صناعة السياحة بشكل أفضل وفقا للاستراتيجية الوطنية للسياحة مما سينتج عنه إعادة هيكلة لوزارة السياحة والآثار بما يعكس دور الوزارة كجهة واضعة للسياسات وهيئة تنظيمية ، كما تعزز برامج بناء القدرات هذه الجهود وتضمن تحقيق الوزارة للنتائج المرجوة.

واكد أن الخطة ستقوى من خلال دعم الوزارة للهيئات التخطيطية الأردنية و التنسيق مع الوزارات الحكومية الأخرى والأقسام الوطنية المحلية الحكومية وضمان تبني عمليات التخطيط والأنظمة والمعايير المتعلقة بالسياحة والآثار والإرث.

واضـاف الدباس انه” من المتوقع ان يفوق معدل الاستثمارات المعدل العالمى بنسبة 50 بالمئة بحلول عام 2020 وذلك اذا ما تحقق النجاح والترحيب بالاستثمارات وتعزيز القدرة التنافسية ، مشددا على أهمية التنافسية العالمية بعد ان اثبت الاردن قدرته على هذه التنافسية بعد نجاح حملة البتراء.

وعن مشروع تطوير السياحة الثالث الممول من قبل البنك الدولي … قال الدباس انه يمكن لمشروع البنك الدولي الكبير الذي تديره الوزارة إلى جانب عمل مشروع سياحة الذي بدأ منذ عامين أن يساعدا على الوصول بالأردن إلى طابع جديد ووجهة سياحية عالمية.

من جانبه عرض امين عام وزارة السياحة والاثار فاروق الحديدي الخطة التنفيذية لوزارة السياحة والاثار خلال الاعوام الثلاثة المقبلة من اجل تحقيق الفائدة القصوى للاقتصاد الاردني بما ينعكس على المواطنين ، مشيرا الى أن التوقعات بزيادة الدخل السياحى ترتفع به من 753 مليون دينار خلال العام 2003 الى 1.77 مليار دينار بحلول 2010 الى جانب توقعات بان تزداد فرص العمل لتصل الى 70 الف فرصة خلال العام 2010 اضافة الى تحقيق عوائد ضريبية متوقعة لتصل الى 400 مليون دينار بحلول العام .2010

ورهن الحديدي نجاح التوقعات المستقبلية بعدد من الركائز اهمها تعزيز التسويق السياحي وتطويره وتأهيل الموارد البشرية اضافة الى تعزيز الاطار المؤسسي والتنظيمي.

يذكر أن مشروع سياحة مدعوم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لمدة ثلاث سنوات 2005-2008 الى جانب تطبيق الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2004-2010 والتي تم إطلاقها في عام 2004 بهدف مضاعفة اقتصاد الأردن السياحي بحلول عام .2010

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled