اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

افتتاح متحف المنبر بمدينة شبام حضرموت

افتتح الوكيل المساعد لمحافظة حضرموت لشؤون الوادي فهد الأعجم ومعه مدير عام مؤسسة التعاون الفني الألماني(جي تي زد) برند ايمزنبلاتر متحف المنبر بمدينة شبام حضرموت التاريخية.


وأطلع الأعجم والوفد الألماني المشرف على أنشطة التعاون الفني الألماني جوشن بور شارت على محتويات المتحف الذي يقام بدعم من مؤسسة الجي تي زد الألمانية.

ويعد المتحف الذي يعتبر مزارا للسياح من مختلف أنحاء العالم واحدا من أقدم التحف الفنية الخشبية في اليمن, والمنابر الثقافية التاريخية النادرة التي تم الحفاظ عليها منذ القرون الوسطى وحملت رسالة المسجد النبيلة كمركز إشعاع وتنوير للمسلمين.

كما يمثل أبرز قطعة أثرية ارتبطت بتأريخ الدولة الرسولية التي حكمت اليمن في الفترة مابين القرنين الثاني عشر والثالث عشر الميلادي.

من جهة أخرى أفتتح بمدينة شبام ورشة الحرف التراثية التابعة لجمعية تطوير الحرف اليدوية في المدينة والذي يستفيد منها نحو (85) حرفياً من أبناءها لتطوير مهاراتهم في أعمال النجارة والترميم والنحت على الخشب والجبس والحياكة والتدريب والتأهيل على المهن الحرفية الأخرى.

وقد عبّر الوفد الألماني عن سعادته البالغة لزيارة هذه المدينة التاريخية التي تعتبر “متحفاً طبيعيا واسعاً وشاهداً متميزاً على حضارة الطين” من خلال مبانيها الطينية “الشاهقة” التي “تناطح السحاب وتقاوم رياح الزمن العاتية”.

وأشاد الوفد ببراعة الإنسان اليمني القديم الذي استطاع بسواعده أن يشيد أعظم المعالم والقصور الطينية البالغة في الجمال والقوة .. معتبرا أن شبام حضرموت شاهدٌ حي على روعة المشهد النابع من حضارات إنسانية قديمة ساهمت في بناء حضارات أخرى امتدت على طول وعرض البسيطة.

كما عبر الوفد الألماني عن سعادته البالغة للإسهام في الحفاظ على هذه المدينة العتيقة.

من جانبه عبر وكيل المحافظة عن الامتنان الشديد لمساهمات الشعب والحكومة الألمانية في الحفاظ على شبام حضرموت. إضافة إلى الجهود المبذولة للحفاظ على حماية المدينة من خلال تنفيذ مشروع البنية التحتية لمدينة شبام.



نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled