اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

ورشة عمل في مكتبة الإسكندرية عن الرقمنة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية

الإسكندرية "المسلة" ….  استمرارًا لدورها الفعال في نشر المعرفة وتبادل الخبرات، قامت مكتبة الاسكندرية بعقد ورشة عمل تدريبية في الرقمنة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية (KISR ) لمدة 10 ايام متتالية في الفترة من 7 الي 18 فبراير وذلك بمقر المعهد.


ومن خلال ورشة العمل، تعرف المشاركين من معهد KISR علي احدث تقنيات ومعايير الرقمنة المتبعة بمكتبة  الاسكندرية، وطرق ضمان الجودة في المسح الضوئي، ومعالجة الصور، والتعرف الضوئي على الحروف (OCR) مع التركيز على معالجة النصوص العربية حيث تعتبر المكتبة رائدة في هذا المجال.


كما تم تعريف المشاركين بمصنع الأصول الرقمية (DAF) الذي تم بناؤه وتطويره بالمكتبة لخلق المجموعات الرقمية والمحافظة عليها. وشملت ورشة العمل عدد من المحاضرات التي تبعها التدريب العملي لتنمية مهارات المشاركين في التعامل مع التفاصيل المختلفة من أجل تحقيق أقصى درجات الأداء والجودة ، مع التركيز علي مجموعة الابحاث الخاصة بالمعهد، وعرض مجموعة متنوعة من المشروعات الرقمية التي قامت بها مكتبة الاسكندرية.


وقد اكتسبت مكتبة الإسكندرية شهرة واسعة كرائدة في مجالات المكتبة الرقمية بالعالم العربي ، مما ادي الي الاستعانة بخبرات المكتبة من قبل معهد KISR ،وذلك من اجل مشروع رقمنة 6000 بحث علمي خاص بالمعهد. وفي هذا الاطار فقد ساعد فريق عمل المكتبة في إنشاء مختبر الرقمنة الخاص بالمعهد، ووضع خطة سير العمل للمشروع.


وتأتي هذه الورشة ضمن رسالة المكتبة في تقديم الدعم الفني والتدريب للباحثين بمصر والعالم.  والجدير بالذكر ان مكتبة الإسكندرية قامت خلال العقد الماضي بتنظيم عدة ورش عمل تدريبية في مجالات الرقمنة، من بينها ورشة عمل بالتعاون مع جامعة ييل، وتدريب لفريق تحديث الإدارة البلدية السورية ، والجامعة الأميركية في بيروت، ودار النشر الهولندي بريل.


معهد الكويت للأبحاث العلمية (KISR) هو معهد مستقل يتميز بالريادة  علمياً ،بشكل استثنائي، دوره الأساسي هو نشر العلوم التطبيقية والحلول القائمة على التكنولوجيا ،مما يتطلب مجموعة من الشراكات الاستراتيجية مع المؤسسات الإقليمية، والدولية ،والهيئات الأكاديمية، ويتيح تبادل الخبرات.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled