اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

مركز الدراسات القبطية ينظم محاضرة عن آثار منطقة أنصنا بالمنيا

الإسكندرية "المسلة" …..  يلقي الدكتور عادل فخري صادق؛ وكيل ورئيس قسم الآثار بمعهد الدراسات القبطية الأنبا رويس بالعباسية، محاضرة بعنوان "آثار منطقة أنصنا القبطية بالمنيا وصداها العالمي"، غدا الاحد 13 نوفمبر الجاري الساعة الرابعة مساءاً، وذلك ضمن فعاليات الموسم الثقافي القبطي السابع بالقاهرة الذي ينظمه مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية.


وصرح الدكتور لؤي محمود سعيد؛ مدير مركز الدراسات القبطية أن مدينة أنصنا يوجد بها العديد من الآثار القبطية مثل بئر السحابة الذي زارته العائلة المقدسة أأثناء رحلتها في مصر  وكوم الاستشهاد وكذلك عدد من الأديرة مثل دير الديك، ودير القديس يحنس القصير، ودير سنباط، ودير الهواء، ودير النضارة، ودير أنطونيوس، ودير أبو شنودة، ودير الخادم وغيرها من الأديرة، وكذلك يوجد العديد من الكنائس مثل كنيسة مارجرجس، كنيسة القديس تادرس المشرقي، كنيسة الأسقف أريون، وكنيسة السيدة العذراء وغيرها من الكنائس. ومن أشهر شهداء أنصنا القديس أريانوس والي المدينة، والقديس قلته الطبيب والقديس مارجرجس الإسكندري، القديس مار بقطر بن رومانوس، القديس تيموثاوس وزوجته مورا ، الشهيد أنطونيوس الصعيدي وغيرهم من الشهداء. وتعد آثار منطقة أنصنا القبطية ذات أهمية تاريخية وأثرية بالنسبة لتاريخ المنطقة وتطوره، ودينية روحية بالنسبة للكنيسة القبطية وللمسيحيين.


وأشارت دكتورة دعاء بهي الدين؛ منسق الأنشطة العلمية والثقافية بالمركز أن بعض متاحف العالم تحتفظ بآثار من مدينة أنصنا لما لها من قيمة فنية وأثرية، كما خرج من هذه المنطقة القديسة تائيس او تاييس التي جذبها القديس سيرابيون لحياة التوبة وكان لقصتها صدى عالمي كبير في الأدب والمسرح والموسيقى والأوبرا والأزياء. وتأتي المحاضرة في إطار البرامج الثقافية التي ينظمها المركز في القاهرة والإسكندرية ويحاضر فيها المتخصصون في كافة فروع الدراسات القبطية من الجامعات المصرية والأجنبية.
*تلقى المحاضرة بمقر المركز بالقاهرة في مصر الجديدة: 5 شارع الزهرة، خلف فندق المريديان، صلاح سالم، الدور السادس.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled