اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الموسيقى الفرعونية ما لها وما علينا بالأعلى للثقافة

القاهرة "المسلة" ….. أُقيم بالمجلس الأعلى للثقافة بأمانة د.أمل الصبان، ندوة بعنوان "الموسيقى الفرعونية ما لها وما علينا", شارك فىها كلاً من د.خيرى الملط "مؤسس المشروع القومى لإحياء الموسيقى المصرية القديمة"، ود.سيد شحاتة – أستاذ علم الجمال الموسيقى بالمعهد العالى للموسيقى العربية.


أكد خيرى على أن الموسيقى الفرعونية غطت الحياة الدينية, فهى غنية بالآتها وبعازفيها وبقدرتها على الابتكار, مشيراً إلى دور الموسيقى الفرعونية فى المناسبات الاجتماعية المختلفة , فنجد لديهم منها الموسيقى فى غرفة النوم ,  أثناء صيد السمك , وأثناء جمع المحاصيل الزراعية , وفى الحقول , ثم استعرض اللوحات الفرعونية الموجود على جدارية معبد الأقصر فى عصر توت عنخ امون , الأسرة 18 فى الدولة الحديثة, ثم لوحة لأم تُرضع طفلها وعلى مقربة منها مغنى وعازف هارب , فقد كانوا يعتبرون أن الموسيقى وسيلة لإدرار اللبن , فهى توفر الهدوء للطفل وللأم أيضا., ثم عرض العديد من اللوحات لجداريات فرعونية تبرز آلالآت الموسيقية ,وأشار الى أن الصور الموجودة على جدران المقابر والمعابد للعازفين وهم يمسكون آلاتهم الموسيقية وتوضح لنا كيفية إمساك العازف للآلة التي يعزف عليها.

 


جدير بالذكر أن الحضارة المصرية القديمة قد عرفت كل فصائل الآلات الموسيقية التى نعرفها اليوم سواء كانت آلات وترية أو آلات نفخ أو آلات إيقاعية, بإستثناء الآلات الوترية ذات القوس أى التي تصدر الصوت بمرور القوس على الأوتار, فلم تعرفها الحضارة المصرية القديمة.


وتساءل الملط ماذا كان لدى أوروبا من الآلات الموسيقية منذ 4000 آلاف عام , فى حين وجدت كل هذه الآلات فى الدولة الفرعونية ,وأضاف إنه كان موجود لدى أوروبا فى ذلك الوقت آلات بدائية جدا .


تلا ذلك تقديم الملط للعازف "احمد" أحد عازفى العود بفرقة أحفاد الفراعنة ليعزف بعض الألحان على العود الكمثرى. .وقد لاقى العزف إعجاب كبير من الحضور.


ثم تم فتح باب المناقشة للحضور .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled