Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

انطلاق فعاليات “أسبوع التراث العراقي” في الشارقة

 

الشارقة “المسلة” ….. انطلقت أمس فعاليات ” أسبوع التراث العراقي” وتستمر خمسة أيام في معهد الشارقة للتراث يتعرف خلالها الجمهور وعشاق التراث على مختلف مكونات التراث العراقي من فنون شعبية وموسيقى وطرب أصيل وتاريخ وحضارة عريقة تمتد جذورها إلى آلاف السنوات.

 

افتتح الفعاليات .. الدكتور عبدالعزيز المسلم رئيس معهد الشارقة للتراث و الدكتور حسين علي العزاوي قنصل عام جمهورية العراق في دبي بحضور عائشة غابش رئيس لجنة أسابيع التراث الثقافي العالمي إضافة إلى عدد من مسؤولي وممثلي جمهورية العراق وعشاق التراث.

 

وبدأ حفل الافتتاح بنماذج من الغناء العراقي قدمها أزهر كبه إضافة إلى عروض من الغناء الفلكلوري التراثي العراقي من فرقة الشمائل للتراث العراقي وتقديم الأكلات الشعبية العراقية من مطعم البيت البغدادي.

 

سوق بغداد

وشملت الفعاليات وجود “سوق بغداد” لعرض الأزياء والحرف التراثية والمجوهرات واللوحات فنية إضافة إلى الرسم على الخشب والزجاج والألعاب الشعبية بجانب تقديم المحاضرات الثقافية عن الزي العراقي والأغاني وغيرها.

 

وقال الدكتور عبد العزيز المسلم إن العراق يحل ضيف المعهد هذا الشهر للتعرف على تراث سومر وبابل وآشور في بلاد الرافدين ومع أسبوع التراث العراقي نغوص في أعماق التاريخ وننهل من كنوز العلم والمعرفة والحضارة والثقافة ما يشكل زادا للجميع خاصة أن ما يقدمه الأشقاء العراقيين من لوحات فنية وتراثية ومحاضرات وندوات وعروض شعبية وفعاليات وأنشطة ستكون هدية لكل عشاق التراث لمعرفة المزيد عن تراث العراق الغني المتنوع.

 

التراث الشعبي العراقي

وأضاف أن التراث الشعبي العراقي يشكل منظومة من المعارف الثقافية والمفاهيم المعرفية مستندة في تراكمها إلى عمق تاريخي وحضاري حيث كان الإنسان العراقي أقدم من عرف الملابس والأزياء وتفنن في صنعها إضافة إلى شمول التراث العراقي للحكايات والأمثال والقصص والأدب الفني والأغاني الشعبية حيث أسهم في ذلك التنوع الثقافي الممتد من شمال العراق إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه.

 

من جهته أعرب العزاوي عن شكره وتقديره لمعهد الشارقة للتراث الذي أتاح الفرصة ليكون العراق جزءا من المشهد التراث العام في الشارقة ..

 

مشيرا إلى أن للعراق تاريخا موغلا في القدم وحضارة ضاربة بأطنابها في التاريخ تشكلت على أرضه وقدمت للعالم نموذجا حضاريا فريدا وهذا ما يقدمه الوفد من فعاليات تشكل لوحة كاملة عن تراث العراق بمختلف عناصره ومكوناته من موسيقى وطرب أصيل وفنون تراثية متنوعة ومأكولات شعبية وأزياء تعكس جمالا فائقا وألوانا زاهية ودقة في الصنع.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled