اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

بالصور .. وفد برلمانى يزور المعبد اليهودى بالإسكندرية

 

 

القاهرة “المسلة” المحرر الاثرى ….. تفقد وفد من مجلس النواب من لجنة الثقافة والإعلام والآثار برئاسة النائب تامر عبد القادر أمس 11 يوليو آثار الإسكندرية ومنها المعبد اليهودى ورافق الوفد الآثارى محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى .

 

ومن جانبه أشار الدكتور عبد الرحيم ريحان مدير عام البحوث والدراسات الأثرية والنشر العلمى بوجه بحرى وسيناء إلى أن المعبد اليهودى بالإسكندرية هو معبد إلياهو حنابى  ويقع بشارع النبى دانيال بمحطة الرمل ومسجل كأثر بالقرار رقم 16 لسنة 1987 ويرجع إنشاء المعبد إلى عام 1881م وهو التاريخ المدون على اللوحة التأسيسية .

 

ويضيف الدكتور ريحان بأن المدخل الرئيسى للمعبد يقع فى الواجهة الغربية ومن الداخل مشيد على الطراز البازيليكى من خمسة أجنحة أوسعها الأوسط وفى نهاية الجناح الأوسط بالجهة الشرقية يقع الهيكل المشيد من الرخام وبداخل الهيكل الدولاب المقدس الذى يحتوى على 63 سفر من الأسفار اليهودية وعلى يسار الهيكل بابان، أحدهما يؤدى للمكتبة والآخر يؤدى إلى حجرة خادم المعبد وللمعبد نوافذ من الزجاج المعشق الملون ويتدلى من السقف مجموعة من الثريات الزجاجية والفضية لإنارة المعبد .

 

وقد قام الآثارى محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية والساحل الشمالى بشرح التفاصيل المعمارية والمكتشفات الأرضية الأصلية للمعبد القديم التى ترجع إلى عام 1850 كما تفقد الوفد أعمال الترميم التى تجرى حاليًا بالمعبد وفى نهاية الجولة اجتمع الدكتور محمد سلطان محافظ الإسكندرية مع الوفد وممثلى الآثار لمناقشة تطوير المواقع الأثرية بالإسكندرية ومنطقة آثار أبو مينا .

 

  • optimized-45ae
  • optimized-f6ny
  • optimized-p7zj
  • optimized-zauq
  • optimized-0gim

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled