اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خادم الحرمين يدشن (واحة السياحة والتراث) في افتتاح مهرجان الجنادرية اليوم

 

الرياض "المسلة" ….. يتفضل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بتدشين جناح الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مقر المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية (واحة السياحة والتراث) مساء اليوم الأربعاء بإذن الله، وذلك لدى رعاية وتشريفه لافتتاح المهرجان.


وقد رفع الأمير سلطان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين ، لما تحظى به الهيئة من دعم ورعاية واهتمام من مقامه الكريم، مؤكدا أن افتتاحه أيده الله لجناح (واحة السياحة والتراث) يأتي في إطار هذا الاهتمام والدعم للهيئة وللتراث الوطني.


 وأكد أن الهيئة عملت على أن تكون مشاركتها في مهرجان الجنادرية مشاركة مميزة تليق بهذا المهرجان المميز من خلال جناح "واحة السياحة والتراث" الذي سيكون بعد اكتمال مرحلته الثانية العام القادم بإذن الله مختلفا ومتطورا في تقنياته وأساليب عرضه، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الثقافية السياحية الوطنية الهامة باتت الملتقى السنوي الأبرز الذي يحرص الجميع على تقديم أفضل ما لديه لخدمة التراث الوطني.


وقال بأنه سيتم تدشين المرحلة الأولى من واحة السياحة والتراث وإن شاء الله ستكتمل في العام القادم، وهي تعكس تقدم وتفوق الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مجال تقنية المعلومات في مجال العروض التي لن تكون تقليدية، ونحن نعمل في ذلك مع سمو أخي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني هذه المؤسسة الرائدة التي نقلت الجنادرية إلى العالمية".


وأضاف: "نأمل أن يكون الجناح بمستوى تطلعات راعي هذا المهرجان الكبير، ومواكباً لتميز مهرجان الجنادرية الذي يتجدد كل عام، مؤملاً أن يعرض الجناح بعداً جديداً في التراث الوطني بأسلوب متطور ومن خلال استخدام التقنية التي تمكن الزائر من أن يعيش في هذا الجناح تجربة تراثه الوطني وبعده الحضاري".


وقال بأن موقع الواحة مهم، وهو المدخل الجديد لزوّار المهرجان، وأول منطقة تُرحب بالمواطنين، وتصميم الواحة عبارة عن خيمة صحراوية، لأن الموقع في الصحراء، وأردنا أن تُمثل الخيمة جميع أجزاء المملكة، لأن هيئة السياحة تُغطي جميع أنحاء المملكة، لكنها أيضا بتقنية عالية وتفاعلية أكثر وسيكون فيها فعاليات ومناسبات خلال المهرجان".


وأضاف بأن الواحة ستحوي أنشطة تفاعلية للطفل تركز على تعميق الارتباط بالتراث الوطني وفق أساليب ترفيهية، إضافة إلى قاعة لعرض الأفلام القصيرة الفائزة بمسابقة ألوان السعودية والتي انتجتها مواهب سعودية شابة عن مناطق المملكة.


وعبر الأمير سلطان بن سلمان عن تقديره لرعاية مجموعة الطيار للسياحة والسفر (الراعي الماسي) وشركة الاتصالات السعودية (الراعي الذهبي للواحة)، مشيرا إلى أن هذا الدعم يأتي امتدادا لمساندة هذه الشركات الوطنية التي نعتز بها للمشاريع والاسهامات الوطنية والاجتماعية.


وتتكون واحة السياحة والتراث من عدة عناصر هي صالة عرض مغطاة، مناطق احتفالات خارجية مفتوحة ومدرجات ونوافير، قاعة العرض التلفزيوني، صالة كبار الزوار وخدماتها، أركان الرعاة بإجمالي مساحة (3.040م2) متر مربع.


وتضم الواحة ثلاثة محاور رئيسة هي: محور الآثار والتراث الحضاري، محور التراث العمراني، محور السياحة، ويتوقع أن يصل عدد الزوار في فترة المهرجان ما بين (600 الى 800) زائر في الساعة، من جميع مستويات المجتمع والاعمار.


 
وكان الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني قد وضعا حجر الأساس لجناح "واحة السياحة والتراث" التابع للهيئة في مقر المهرجان في شهر ربيع الآخر 1435 هـ .


تشارك الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية" بعدد من الأنشطة والفعاليات والخدمات السياحية.


فبالإضافة إلى العروض المرئية والمجسمات والصور، سيشهد جناح الهيئة "واحة السياحة والتراث عروضا تراثية خلال أيام المهرجان.


كما تساهم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني من خلال فروعها في المناطق في تنظيم رحلات سياحية لمهرجان الجنادرية من مناطق المملكة، ومن دول مجلس التعاون الخليجي، بالتعاون مع عدد من شركات الطيران ومنظمي الرحلات السياحية، كما ستقوم الهيئة بتشغيل مراكز وأجهزة المعلومات السياحية داخل المهرجان، والاستعانة بمرشدين سياحيين يتواجدون في أجنحة المناطق لإبراز مقوماتها السياحية والثقافية والتراثية، بالإضافة إلى توزيع المطبوعات المتعلقة بالسياحة والتراث الوطني في المملكة.


وستعمل الهيئة على تنظيم رحلات سياحية لضيوف المهرجان لأهم المواقع السياحية والتراثية بمنطقة الرياض بالتعاون مع منظمي الرحلات السياحية.

بدوره، يعمل فرع الهيئة بمنطقة الرياض على تكثيف الزيارات الرقابية لبعض الشقق المفروشة القريبة من موقع المهرجان، بالإضافة الى ترتيب جولات سياحية للمهرجان وتوفير المطبوعات السياحية وغيرها من المواد التسويقية عن مدينة الرياض، الى جانب تنظيم برامج سياحية للعائلات وطلاب المدارس والجامعات وبرامج نهاية الأسبوع للسياح من خارج الرياض لحضور فعاليات مهرجان (الجنادرية).

كما سيقوم مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة بتنفيذ دراسة احصائية للمهرجان يتم من خلالها التعرف على أعداد وخصائص الزوار وقياس الأثر الاقتصادي وتقييم الزوار للمهرجان يشمل الموقع والأسعار والأنشطة بالإضافة الى إعداد تقرير إحصائي بعد انتهاء فترة المهرجان ينشر بشكل الكتروني على الموقع الرسمي لـ(ماس).
 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled