اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

توقيع مذكرة تفاهم بملايين الدولارات بين شركة طيران مصرية وسوخرى الروسية

القاهرة "المسلة" ….. تعتزم شركة طيران مصرية شراء ما يصل إلى عشر طائرات ركاب روسية الصنع في صفقة مع شركة سوخوي للطائرات المدنية قد تتمخض أيضا عن إنشاء شركة سفر لاستئناف الرحلات الجوية بين البلدين بعد تعليقها في أعقاب حادث الطائرة الروسية العام الماضي.

 

وقال مسؤولون مصريون وروس إن شركة الطيران المصرية الخاصة اير ليجر ستشتري أربع طائرات من طراز إس.إس.جيه-100 مع خيار لشراء ست طائرات أخرى بموجب مذكرة تفاهم جرى توقيعها امس الثلاثاء.


وقال مصدر مصري إن الصفقة تتضمن إمكانية إقامة مشروع مشترك مع شركة ثالثة قد يؤدي إلى شراء اير ليجر ما إجماليه 45 طائرة من طراز إس.إس.جيه-100 من سوخوي على مدى ثلاث سنوات لنقل السياح الروس إلى مصر بما يعيد للاقتصاد المصري مصدرا مهما للإيرادات.

 

وقال نائب رئيس سوخوي للطائرات المدنية إفجيني أندراتشنيكوف لرويترز في القاهرة إنه يتوقع أن تشتري اير ليجر جميع الطائرات العشر في مرحلة أولى لكن المباحثات ما زالت جارية بخصوص طبيعة التعاون في المستقبل.

 

وقال أندراتشنيكوف "ما يجري توقيعه ليس عقدا بل مذكرة تفاهم" لكنه امتنع عن تحديد قيمة الصفقة مكتفيا بالقول إنها تقدر بملايين الدولارات.

 

وذكر وزير الطيران المدني المصري حسام كمال بعد التوقيع إن الدفعة الأولى من الطائرات ستستخدم بداية في تسيير رحلات داخلية ثم بعد ذلك في نقل السياح الروس.

 

وأضاف "أتوقع عودة رحلات الطيران الروسية في النصف الأول من العام الجاري."

 

وأوقفت موسكو جميع رحلات الركاب إلى مصر وهي وجهة يفضلها السياح الروس بعد حادث الطائرة الروسية في سيناء في 31 أكتوبر تشرين الأول.

 

وتقول روسيا إن الطائرة تحطمت بفعل قنبلة زرعت على متنها والتي أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها. لكن لجنة تحقيقات تقودها مصر قالت إنها لم تجد حتى الآن ما يثبت أن الطائرة سقطت بفعل فاعل.

 

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال إن روسيا سترفع كل القيود المفروضة على الرحلات الجوية إلى مصر بمجرد تطبيق إجراءت موثوق بها لمحاربة الإرهاب.

 

وقال المصدر المصري إن الخطة الرامية لإقامة مشروع مصري روسي مشترك ستكون وسيلة لاستئناف الروابط السياحية نظرا لأن هذا المشروع قد يعطي الروس قدرا أكبر من السيطرة والاطمئنان.

 

وتابع "سيستأنف المشروع المشترك النشاط السياحي بين روسيا ومصر ويستهدف جذب 1.5 مليون زائر سنويا بدءا من مايو" مضيفا أن من المقرر تسيير الرحلات على مدار العام لنقل المسافرين من ثلاثة مطارات روسية إلى منتجعات البحر الأحمر مثل شرم الشيخ.

 

وذكر المصدر أن من المحتمل تسيلم أول خمس طائرات في أبريل نيسان مشيرا إلى أن سوخوي ستدير مركزا للصيانة في مصر وستنظم عملية تدريب 150 طيارا في العامين الأولين.

 

وقال أندراتشنيكوف إنه يتوقع تسليم الطائرات العشر في غضون عامين لكن لم يتم بلورة التفاصيل حتى الآن.

 

وتابع "أربع (طائرات) مؤكدة وخيار بست أخرى.. هذا ما نود أن نبدأ به.


"نناقش خيارات متنوعة فيما يتعلق بتعاوننا في غير ذلك… لكن أود التركيز على تلك الصفقة أولا."


وقال المصدر لـ رويترز إن قيمة الطائرات البالغ عددها 45 طائرة ستقارب الملياري دولار بحسب الأسعار المعلنة وإن كانت مثل هذه الطلبيات تتم بخصم عادة.


وتكافح مصر لاستعادة النمو بعد انتفاضة 2011 التي أنهت حكم حسني مبارك بعد 30 عاما قضاها في السلطة وترتب عليها قلاقل سياسية أدت إلى عزوف السياح.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled