اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أعياد الميلاد هذا العام مزيج من الاضطرابات والقلاقل

أعياد الميلاد هذا العام مزيج من الاضطرابات والقلاقل

 

بكين …. على عكس الموجة المعتادة من المرح والسعادة التي تغمر أعياد الميلاد (الكريسماس) التقليدية، يبدو أن العيد هذا العام تشوبه الاضطرابات والقلاقل سواء الطبيعية منها أو التي كانت من صنع الإنسان.

 

"كريسماس أسود" في الولايات المتحدة

 

 

عشية الاحتفال بالكريسماس، اندلعت احتجاجات في مدينة شيكاغو ومينيابولس في ولاية مينيسوتا ضد حادثين أطلقت خلالهما الشرطة النار على أفراد سود.

 

ونظم قرابة مئة متظاهر، حملوا لافتات تقول "اوقفوا ارهاب الشرطة،" "تخلصوا من العنصرية النظامية،" في شارع "ماجنيفيسانت مايل" الصاخب للتسوق في وسط شيكاغو، احتجاجا امس الخميس على اطلاق الشرطة للنار على لاكون ماكدونالد.

 

واطلقت شرطة شيكاغو النار 16 مرة على ماكدونالد، المراهق الاسود البالغ من العمر 17 عاما فقتلته في اكتوبر 2014 الا ان فيديو اطلاق النار عليه لم يصدر الا في نوفمبر من العام الجاري ما دفع بالكثيرين الى الاعتقاد بأن الشرطة هي من أخفت الجريمة. وظلت الاحتجاجات تتوالى منذ ذلك الوقت.

 

وفي مينيابولس بولاية مينيسوتا، نظم نحو مئة ناشط من حركة ((حياة السود مهمة)) الحقوقية المعنية بشؤون الأمريكيين من اصل افريقي, يوم الأربعاء الماضي في مول أوف أمريكا وأوقفوا مؤقتا حركة المرور المؤدية لمطار محلي، مطالبين بالعدالة لجمار كلارك، الشاب الأسود البالغ من العمر 24 عاما الذي أطلقت شرطة مينيابولس النار عليه في 15 نوفمبر الماضي ما أفضى الى موته.

 

وفي شارلوت بشمال كاليفورنيا، أطلقت الشرطة امس الخميس النار على مسلح فتح النار واصاب شخصا، فى استجابة لحادث اطلاق نار وقع بأحد المراكز التجارية، وذلك وفقا لما ذكرت وسائل الاعلام الامريكية.

 

واندلع اطلاق النار نتيجة مشاجرة نشبت بين مجموعة من الافراد داخل مركز نورث ليك التجاري الذي كان مزدحما بشراء هدايا العطلة عشية عيد الكريسماس, بحسب تقارير.

 

وفي الوقت ذاته، قتل ما لا يقل عن 11 شخصا واصيب العشرات في العواصف والاعاصير الشديدة التي واصلت اجتياح أجزاء من ولايات ميسيسبي وتينيسي وأركانساس بجنوب الولايات المتحدة امس، وذلك وفقا للسلطات المحلية.


الاحتفال للكريسماس في مدينة بيت لحم)

 

في مهد ميلاد المسيح, مدينة بيت لحم، الخاضعة حاليا لسيطرة السلطة الوطنية الفلسطينية، نُظمت احتفالات محدودة للكريسماس بسبب الاشتباكات الدائرة بين الفلسطينيين واسرائيل التي تصاعدت حدتها في الشهور الاخيرة.

 

وقرر مجلس كنائس رام الله وبلدية رام الله اهداء احتفالات الكريسماس لهذا العام لأرواح الفلسطينيين الذي قتلوا على يد الجيش الاسرائيلي منذ بداية شهر اكتوبر الماضي.

 

ولم تزين شوارع رام الله تعبيرا عن التضامن مع العائلات التي تنتظر حتى هذه اللحظة اعادة الحكومة الاسرائيلية لجثث اطفالها.

 

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية، فقد قتل 25 طفلا و5 سيدات منذ 3 اكتوبر الماضي خلال آخر موجات التوتر بين فلسطين واسرائيل.


أزمة لاجئين لم تحل بعد

 

عرض عمل فني معلق فى الهواء يمثل زورقا مطاطيا غارقا على متنه مجموعة من المهاجرين المتجهين من تركيا الى جزيرة ليسبوس اليونانية مطلع هذا العام، في كنيسة بلندن في لفتة مؤثرة كُشف عنها الستار يوم الاثنين الماضي.

 

ويمثل العمل جزءا من عمل "الرحلة" الفني للفنان ارابلا درمان ويضم ايضا ثلاث سترات نجاة عرضت بصحن كنيسة سان جيمس في بيكاديلي بوسط لندن.

 

وفي فنلندا, يحاول اللاجئون التعايش مع الثقافة المحلية بتعلم اللغة والثقافات المحلية ولاسيما احتفالات الكريسماس.

 

وهناك 102 مركز تديرها جمعية الصليب الاحمر في فنلندا لاستقبال اللاجئين. وحتى عشية الكريسماس, دخل اكثر من 3200 اجنبي الاراضي الفنلندية طلبا للجوء. واغلبية الوافدين من العراق, بينما جاء اخرون من دول مثل افغانستان واريتريا

 

اتخذت اثنتان من كبريات مدن ايطاليا هما روما وميلان اجراءات طارئة امس الخميس لتقليل مستويات تلوث الهواء خلال موسم الكريسماس.

 

وسجلت اجهزة رصد التلوث المحيطة في المدينتين مستويات عالية من الجزيئات متناهية الصغر الخطيرة على صحة الإنسان. وفي بعض الاحياء, تجاوزت تلك المستويات الحد المسموح به خلال أكثر من 50 يوما مجتمعين.

 

وفي الوقت ذاته, شهدت مدينة سراييفو عاصمة البوسنة والهرسك أشد تلوث للهواء منذ عقود. وبسبب الضباب الكثيف المستمر, قررت الحكومة المحلية اغلاق كافة المدارس الابتدائية والثانوية. والغيت الرحلات الجوية او اجلت في مطار سراييفو الدولي خلال الايام الماضية.

 

ضباب في ايطاليا ودول البلقان

 


أخمدت الفيضانات احتفالات عشية عيد الميلاد بأجزاء من امريكا اللاتينية امس الخميس حيث أسفرت عن مقتل خمسة اشخاص وتشريد نحو 150 الف شخص في باراجواي والارجنتين واوروجواي.


وقامت باراجواي, الاشد تضررا بين الدول الثلاث, بإجلاء نحو مئة الف شخص حتى يوم الاربعاء الماضي بعد ان غمر نهر باراجواي ضفتيه.

 

واعلن رئيس البلاد هوراشيو كارتس حالة الطوارئ لنقل مواد الاغاثة من الكارثة للمناطق الأشد تضررا ومنها العاصمة أسونسيون.

 

وفي الارجنتين, تضرر اكثر من 20 الف شخص بالفيضانات, وذلك بحسب تقارير إعلامية.


نقلا عن شينخوا

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled