اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الإمارات تستحوذ على 70% من الاستثمارات الاجنبية بالمنطقة

الإمارات تستحوذ على 70% من الاستثمارات الاجنبية بالمنطقة

 

دبى"المسلة" …. تستحوذ الإمارات على 60 – 70% من الاستثمارات الأجنبية الموجهة إلى المنطقة، فيما نجحت الإمارات والسعودية في جذب ما يقارب من 87% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة لدول مجلس التعاون الخليجي في عام 2014.

 

جاء ذلك على لسان الدكتور عوني الرشود، المستشار الاقتصادي بالمعهد العربي للتخطيط بدولة الكويت.

 

وأشاد الدكتور الرشود خلال ورشة عمل عقدتها وزارة الاقتصاد حول أساليب ترويج الفرص الاستثمارية واستقطاب الاستثمار الأجنـبي المباشر، بالتعاون مع المعهد باحتلال الإمارات للمراكز الأولى في عدد من المؤشرات الاقتصادية الخاصة بممارسة الأعمال على مستوى الدول العربية منها مؤشر ممارسة أنشطة الأعمال العام، ومؤشر البدء بالنشاط الاقتصادي، ومؤشر الحصول على الكهرباء، ومؤشر تسجيل الممتلكات، ومؤشر دفع الضرائب، ومؤشر التجارة عبر الحدود.

 

فيما احتلت الدولة المرتبة الثانية في مؤشر استخراج تراخيص البناء والحصول على الائتمان.

 

محاور

وتناولت الورشة التي نظمتها إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد في فندق فورسيزون في دبي، 3 محاور رئيسية ركزت على تحسين مناخ الاستثمار والترويج له باعتباره مدخلاً لجذب التدفقات المالية الخاصة، وأيضاً أساليب تشجيع الاستثمار والعوامل التي تؤثر في اتخاذ القرار الاستثماري.

 

 حضر ورشة العمل محمد ناصر حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد،، إلى جانب أكثر من 50 من ممثلي جهات وهيئات حكومية مختلفة بالدولة وعدد من موظفي وزارة الاقتصاد. والورشة هي الثانية التي ينظمها قطاع التجارة الخارجية بالتعاون مع المعهد العربي العام الجاري.

 

وقال محمد ناصر حمدان الزعابي، مدير إدارة الترويج التجاري والاستثمار بوزارة الاقتصاد، خلال كلمته في افتتاح الورشة، إن هذه الورشة تأتي ضمن جهود قطاع التجارة الخارجية التوعوية حول أهمية التعاون فيما بين مختلف الجهات المعنية للترويج للبيئة الاستثمارية الجاذبة للدولة .

 

وتابع أن الدولة تمتلك اقتصاداً تنافسياً عالمياً، إذ تتخذ نحو 25% من أكبر 500 شركة عالمية من الإمارات مقراً لعملياتها الإقليمية، وهو في حد ذاته مؤشر يعكس عوامل الجذب التي تتمتع بها الدولة ومنها الاستقرار السياسي والأمني، وموقع استراتيجي متميز مع توافر بنية تحتية وتشريعية متطورة، وتطور الخدمات الحكومية، واستحداث الحكومة الذكية والإعفاءات الجمركية والضريبية وإمكانية تحويل الأرباح بنسبة 100% إلى الخارج.

 

إكسبو

وأضاف أن فوز الإمارات باستضافة معرض «إكسبو 2020»، زاد من عوامل الجذب التي تتمتع بها الدولة، من أجل استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. وصنف تقرير الاستثمار العالمي 2015 الصادر عن «اونكتاد» الإمارات في المرتبة الأولى بين البلدان الأكثر جاذبية للاستثمار الأجنبي المباشر في 2014 بالشرق الأوسط وأفريقيا.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled