اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اكتشاف تابوت اثرى يعود لعصر الأسرة الثانية والعشرون بالاقصر

اكتشاف تابوت اثرى يعود لعصر الأسرة الثانية والعشرون بالاقصر

 

القاهرة "المسلة" …. أعلن د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الكشف عن تابوت أحد كهنة الإله آمون رع من عصر الأسرة الثانية والعشرون والمدعو "عنخ إف إن خونسو"، داخل مقبرة الوزير أمنحتب حوي رقم 28 بالعساسيف بالبر الغربي بالأقصر، جاء ذلك أثناء تواجد الوزير بالأقصر لبدء الأعمال الاستكشافية داخل مقبرة الملك توت عنخ آمون للتأكد مما إذا كانت تحوي خلف جدرانها حجرات أخرى أم لا. استناداً إلى ما أثاره العالم البريطاني "ريفز" في الفترة الأخيرة عن اعتقاده بوجود مقبرة الملكة نفرتيتي داخل مقبرة الفرعون الذهبي.

 


وأوضح الدماطي أنه تم العثور على التابوت المكتشف في حالة جيدة من الحفظ داخل حفرة مقطوعة في الصخر مغطاة بألواح من الحجر لافتاً إلى أن هذا الكشف جاء ضمن أعمال البعثة الأثرية الأسبانية التابعة لمعهد دراسات مصر القديمة بالتعاون مع البعثة المصرية من وزارة الآثار.


من جانبه قال د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن التابوت المكتشف يعد مثال نموذجي لتوابيت عصر الأسرة الثانية والعشرين، مشيراً إلى أن هذا الكشف تم تحت إشراف مفتشي ومرممي المنطقة من وزارة الآثار، الأمر الذي يؤكد كفاءة الأثريين والمرممين المصريين وحرص الوزارة الكامل على إشراكهم في أعمال حفائر البعثات الأجنبية العاملة بالمواقع المختلفة للارتقاء بالمستوى المهني لهم.


وأضاف الأثري سلطان عيد رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا أن التابوت مصنوع من الخشب ومطلي بطبقة من الألباستر، يمثل رجل يرتدي شعراً مستعاراً وتاج به زهور وأشرطة ملونة وله لحية مضفرة ويزين صدره قلادة الأوسخ واليدان متقاطعتان على الصدر، يمسك في كلتا يديه ساقين من البردي، كما يحوى التابوت على عدد من الكتابات الهيروغليفية ويزخرف الجزء الخارجي له مناظر تمثل المتوفى يقدم القرابين لعدد من الآلهة وهم أوزير ونفرتوم وأنوبيس وحتحور.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled