اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المطالبة بتفعيل قانون ذوى الإعاقة بالاعلى للثقافة

المطالبة بتفعيل قانون ذوى الإعاقة بالاعلى للثقافة

 

القاهرة "المسلة" …. أُقيم بالمجلس الأعلى للثقافة ندوة بعنوان "حقوق ذوى الإعاقة فى البرلمان " بالتعاون مع جمعية الطريق إلي الهدف بقاعة الندوات تحت رعاية الكاتب المفكر حلمى النمنم وزير الثقافة,ود.أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة وأدارتها انتصار غريب .


وأشارعبد المجيد الدالي رئيس مجلس إدارة جمعية الطريق إلي الهدف, أن الهدف من هذا الملتقي هو كيفية استفادة ذوي الإعاقة من البرلمان القادم خاصة وأن لديهم مشاكل متعددة منها قانون الـ5% الغير مُفعل وكيفية دمجهم في المجتمع وتفعيل دور الإعلام في عرض مشاكلهم, متمنياً من أعضاء مجلس النواب القادم أن يهتموا بتفعيل القوانين من الجانب الرياضى والفني والاجتماعي وأن تقوم الدولة بتأهيلهم وتثقيفهم.


كما أكد أشرف أبو عيد رئيس جمعية أقزام القاهرة ونائب رئيس اللجنة العليا لأصحاب الإعاقة,أن الاقزام يطلق عليهم أصحاب المهات, مؤكداً بأنهم سيثبتوا للمجتمع أنهم بالفعل أصحاب المهام, حيث يهمش المجتمع الاقزام , بينما القزم يستطيع أن يقوم بالمهام الصعبة والتغلب على التحديات والصعاب ، ومن هنا نحن نُرسل رسالة إلى المجتمع أننا بموجب الدستور الجديد لسنة 2014 أصبحنا ضمن ذوي الإعاقة ويبلغ عددنا في العالم ثلث سكان العالم ,وفي مصر يوجد بنسبة 75 ألف قزم ,ونحن نمد أيدينا للمجتمع لننال حقوقنا ونرغب في التنمية وسبل الأتاحة وتحسين الدخل .

 


كما أكد د. أحمد اسحاق مسئول وحدة الإعاقة بمجلس حقوق الانسان, ضرورة حماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال سن التشريعات اللازمة لحماية هذه الفئة المهشمة على مدي عقود طويلة مع ضرورة العمل وتوفير البرامج اللازمة لذلك على أرض الواقع .


وأشارت كريمة النجار مرشح البرلمان القادم ,إلى تفعيل القوانين التي تخدم ذوي الإعاقة ، وضرورة أن نتحد ونطور عقولنا ونشارك كعضو فعال في المجتمع وأن تتسع الدولة وتحتوي ذوي الإعاقة وهذا دورنا في البرلمان القادم.


وأُختتمت الندوة بالتوصيات الأتية :منها تفعيل المواد المنصوص عليها فى الدستور المصري الجديد يناير 2014 الخاصة بحقوق ذوى الاعاقة والمتمثلة فى المادة 81 وغيرها، وتفعيل نسبة 5% الخاصة بذوى الاعاقة للعمل بالقطاعين العام والخاص، وإلحاقهم بوظائف تناسب تخصصاتهم ودرجاتهم العلمية، وأن تتضمن المناهج الدراسية التعريف بذوى الاحتياجات الخاصة باعتبارهم فئة من المجتمع يجب دمجها مع الاسوياء.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled