اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

الدماطى يؤكد على ضرورة استخدام أحدث التقنيات العلمية المتاحة للكشف عن التفاصيل والحقائق الأثرية المجهولة

وزير الآثار خلال المؤتمر الصحفي بهضبة الأهرامات للكشف عن النتائج الأولية لمشروع مسح الأهرامات

 

 

الدماطى يؤكد على ضرورة استخدام أحدث التقنيات العلمية المتاحة للكشف عن التفاصيل والحقائق الأثرية المجهولة


القاهرة "المسلة"….. انتهى فريق عمل مشروع " استكشاف الأهرامات وأسرارها " من عمليات المسح الحراري باستخدام الأشعة تحت الحمراء للجانب الشرقي للهرم الأكبر، في تجربة حية وسط تغطية إعلامية محلية وعالمية واسعة النطاق، ما أسفر عن رصد وتحديد شكل بالغ التميز من الأشكال غير التقليدية حراريا يظهر بالجانب الشرقي من هرم خوفو عند مستوى سطح الأرضية، ما جاء على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي الذي عقد مساء امس بهضبة الأهرامات للإعلان عن النتائج الأولية المتعلقة بالمرحلة الأولى من المشروع والذي يأتي بالتعاون بين وزارة الآثار المصرية وكلية الهندسة جامعة القاهرة ومعهد الحفاظ على التراث والابتكار بباريس HIP.


وأوضح الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار أنه من خلال أجراء هذا الاختبار لاحظ فريق العمل تباين في درجات الحرارة من 0.1 إلى 0.5 درجة بين حجرين جيريين متلاصقين بخصائص مختلفة، حيث رصد فريق الأشعة تحت الحمراء في هذه المنطقة مساحة تتكون من عدة كتل حجرية تحتوي على ما يقرب من ستة درجات من الفراغات بين الكتل المتجاورة، الأمر الذي يثير العديد من التساؤلات ما يتطلب المزيد من الدراسات للكشف عن تفسيرات لهذه الظاهرة.


كما أكد الدماطي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب انتهاء اختبارات المسح الحراري،على ضرورة تطويع آليات عمل مغايرة باستخدام أحدث التقنيات العلمية المتاحة بما يساهم في دفع مسيرة العمل الأثري بمختلف مجالاته والكشف عن المزيد من التفاصيل والحقائق الأثرية المجهولة، لافتا إلي أن كافة الأشكال غير التقليدية حراريا التي تم تسجيلها خلال المرحلة الأولى من المشروع وما تم تجميعه من بيانات، سيخضع إلي المزيد من التحليلات مع الاستعانة بالتصوير ثلاثي الأبعاد بما يخدم الإعداد إلي المرحلة التالية من المشروع في غضون الأسابيع التالية.

 


وأفاد الدماطي انه تم الانتهاء من أعمال بعثة الأشعة تحت الحمراء قصيرة المدى لتعقب الأشكال غير المألوفة حرارياً على أسطح الأهرامات في أوقات مختلفة من الليل والنهار، لافتا إلي أن ما تم إجراءه من قياسات حرارية أتاحت لفريق العمل ملاحظة الكثير من الأشكال غير التقليدية حرارياً بكافة المباني الأثرية، ما يدفع الفريق إلي التفكير في العديد من الفرضيات المحتملة كمحاولة لتفسير هذه الشواهد والتي قد تؤدي بنا مع استكمال مسيرة العمل إلي الكشف عن المزيد من أسرار الأهرامات.


كما وجه الدماطي خلال المؤتمر دعوته لجميع علماء المصريات للبحث من جديد وأخذ هذه النتائج الأولية من المشروع بعين الاعتبار، مشيراً إلى أن هناك شئ ما يشبه الممر بقطع الأرضية وأمامه مباشرة الكتل المختلفة الحرارة، ما يرجح وجود شئ ما خلف هذه الكتل ولكنه لا يستطيع التكهن بها أو البوح بها إلا بعد الانتهاء من كافة الدراسات اللازمة.

 

 


وأضاف د. هاني هلال أن الفريق العلمي المشارك بالمشروع يتبلور دوره في البحث عن إثباتات ودلائل علمية تتيح الفرصة لعلماء الآثار بالبحث والدراسة على أسس علمية واضحة، مؤكدا على أن البحث لم توقف عند هذا الحد، بل سيتم أعمال بحث أثري ومعماري وجيولوجي على المنطقة واستخدام الميون حتى نستطيع أن نحكم ما تخبأه هذه الجدران خلفها، معرباً عن سعادته البالغة بالتعاون المثمر بين وزارة الآثار وكلية الهندسة جامعة القاهرة.


والجدير بالذكر أن هذا المشروع الأثري الضخم يهدف إلي تطبيق اختبارات المسح الضوئي ولمدة عام كامل لأكبر الأهرامات المصرية من بينها هرم خوفو، خفرع، والهرم المنحني والهرم الأحمر من خلال مجموعة من التقنيات الآمنة للمسح الأثري والتي لا تخترق الأثر بحثا عن أماكن لم يتم اكتشافها داخل الأهرامات وكذلك للتوصل إلى فهم أفضل لتصميمها المعماري وكيفية بناءها، وتجمع التقنيات المستخدمة بين تقنيات التصوير الحراري باستخدام الأشعة تحت الحمراء، التصوير الإشعاعي بالميون والتصوير ثلاثي الأبعاد.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled