اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

قسنطينة تحتضن لأول مرة المهرجان الدولي للمنمنمات و الزخرفة

قسنطينة تحتضن لأول مرة المهرجان الدولي للمنمنمات و الزخرفة

 

قسنطينة "المسلة" …. يعد المهرجان الثقافي الدولي للمنمنمات و الزخرفة بقسنطينة "موعدا للارتقاء بقيم الجمال"، حسب ما عبر عليه مساء أمس السبت محافظ هذه التظاهرة موسى كشكاش.

 

وفي كلمة قصيرة ألقاها على هامش افتتاح الطبعة الثامنة لهذا الحدث المنظم في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" أوضح كشكش أمام كل من المستشار الثقافي للجمهورية الإسلامية الإيرانية و سلطات الولاية و ممثل وزير الثقافة و عدد غفير من الفنانين و شخصيات ثقافة بأن الجزائر بصفة عامة و قسنطينة خاصة تفتح بهذه المناسبة أبوابها لاستقبال مبدعين في هذا الفن الذي لا يعرف الحدود.

 

وأضاف لـ واج بأن هذا المهرجان الذي ينظم لأول مرة بقسنطينة و الذي يكتسب منسنة لأخرى شهرة أكثر و يسجل مشاركة متزايدة للفنانين و الدول منذ تأسيسه يهدف ليكون فضاء لتبادل التجارب و الخبرات بين الفنانين الجزائريين و آخرين أجانب و كذا إبرازهذا الفن و تمكين الشباب الموهوبين في هذا المجال من عرض أعمالهم.

 

ويشارك في هذه الطبعة أشرف على افتتاحها ممثل وزير الثقافة 23 دولة منبينها تونس و موريتانيا و مصر و سوريا و تركيا و إيران و سلطنة عمان التي تسجل أول حضور لها في هذه التظاهرة الثقافية مشيرا إلى أنه يتم بالمناسبة عرض 235 لوحة للمنمنمات و الزخرفة تتضمن عديد المواضيع و بمختلف التقنيات.

 

وبذلك سيستمتع الجمهور القسنطيني طيلة أسبوع من عمر هذه التظاهرة باللوحات المعروضة بقصر الثقافة محمد العيد آل خليفة بوسط مدينة الصخر العتيق من توقيع فنانين جزائريين على غرار فريدة باش سايس و محمد سيف الدين مجناح إلى جانب أخرى لفنانين أجانب من بينهم خليلي بور كلناز من إيران و عبير أحمد فرغلي محمد من مصر و كوروموزين من ألمانيا و أوديت مونيي من فرنسا ليس جون فرانكوا.

 

وأفاد محافظ المهرجان بأن المشاركين سيتنافسون من أجل الظفر بجوائز بقيمة26 ألف دولار ستسلم للمتوجين في ختام هذا المهرجان بتاريخ 30 أكتوبر الجاري.

 

وبالإضافة إلى المعرض ستلقى بهذه المناسبة محاضرات حول تاريخ هذا الفن الإسلامي من طرف مختصين في المجال و إقامة ورشات تطبيقية يومية لتلقين تقنيات هذا الفن.

 

وذكر محافظ التظاهرة موسى كشكاش بأن المهرجان الدولي للمنمنمات و الزخرفة قد تأسس في البداية بالجزائر العاصمة ثم انتقل إلى تلمسان حين كانت عاصمة للثقافة الإسلامية في 2011.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled