اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

تقرير: معرض الخرطوم الدولى للكتاب يكتسب زخما اضافيا من خلال اتساع المشاركة وتنوع المعروضات

تقرير: معرض الخرطوم الدولى للكتاب يكتسب زخما اضافيا من خلال اتساع المشاركة وتنوع المعروضات

 

الخرطوم …. عاما بعد آخر يكتسب معرض الخرطوم الدولى للكتاب زخما اضافيا، من خلال اتساع المشاركة فيه من قبل كبريات دور النشر العربية والأجنبية، وتنوع معروضاته من كتب ومطبوعات.


وتنظم وزارة الثقافة السودانية هذه الأيام معرض الخرطوم الدولى للكتاب فى دورته الحادية عشر بمشاركة 267 دار نشر محلية وأجنبية، وتشمل المعروضات كتبا علمية وثقافية وأدبية ودينية، ومجموعة كبيرة من كتب الأطفال والكتب الجامعية والمدرسية.


وقال وزير الثقافة السوداني الطيب حسن بدوي، فى تصريحات صحفية امس، " إن معرض الخرطوم الدولى للكتاب يمثل واحدا من أكبر المشروعات الثقافية والفكرية فى السودان".


وأكد اهتمام الدولة بالمعرض من خلال تقديم تسهيلات للمشاركين فيه مما كان له الاثر البارز فى اتساع المشاركة من دور النشر العربية والاجنبية.


وأبدى عدد من المشاركين فى معرض الخرطوم الدولى للكتاب رضائهم عن الاجراءات التى اتخذتها الحكومة السودانية لانجاح الدورة الحالية للمعرض واتاحة الفرص لمشاركة اكبر عدد من دور النشر العربية والعاليمة.


وقال محمد عبد الحميد صاحب الدار العالمية للطباعة والنشر والتوزيع بمصر فى تصريح لوكالة أنباء ((شينخوا)) " نحن نشارك فى هذا المعرض منذ 11 عاما، ويمكننى القول إن هذه الدورة مميزة عن سابقاتها ".


وأضاف " لقد تمكنت دور النشر المصرية المشاركة فى المعرض من نقل الكتب من مصر إلى السودان فى غضون خمسة ايام فقد بعد ان الامر يستغرق نحو شهر تقريبا، هذا يعود إلى افتتاح معابر برية بين مصر والسودان ".


وأكد عبد الحميد حرص دور النشر المصرية على مداومة المشاركة فى معرض الخرطوم الدولى للكتاب، وقال " هذا المعرض يتطور عاما بعد عام بسبب ازيداد الاقبال عليه وخاصة من الجمهور السودانى لانه جمهور قارئ ومثقف ".


ومن بين دور النشر العربية، استأثرت الفلسطينية منها باهتمام رواد المعرض ولاسيما دور النشر المقدسية عطفا على ما يحدث فى مدينة القدس، وكونها فرصة لتعريف زوار المعرض بالثقافة الفلسطينية التى تنبع من رحم المعاناة.


وقال الدكتور سمير الجندى صاحب دارالجندى للنشر والتوزيع بمدينة القدس بفلسطين فى تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) " هذه مشاركتنا الاولى فى معرض الخرطوم الدولى للكتاب، جئنا لنقدم رسائل وليس لنبيع كتبا ".


وأضاف " جئنا لنعرف القارئ السودانى بالادب الفلسطينى من عمق المعاناة من قلب مدينة القدس التى تتعرض للانتهاك الثقافى والتاريخى ".


وتابع " يستهدف المحتل الاسرائيلى ثقافتنا وطمس تاريخنا فى مدينة القدس، وقد اسسنا دار الجندى فى القدس للتصدى للكيان الصهوينى، الكل يعرف ان الصراع بيننا والعدو هو صراع وجود ، واهم مقوم من مقومات هذا الوجود هو الثقافة".


ورغم الازمة السياسية فى سوريا، فان مشاركة دور النشر السورية جاء فى المرتبة من حيث حجم المشاركة بعد مصر.


وقال محمد المغربى من دار القلم بسوريا فى تصريح ل((شينخوا)) " رغم ما يحدث فى سوريا فاننا حريصون على المشاركة فى معرض الخرطوم الدولى للكتاب ".


وأضاف " صحيح هناك صعوبات كبيرة تواجه التواجد السورى فى مثل هذه المحافل، ولكننا نشكر السودان الذى ابدى حرصا على وجودنا من خلال تسهيلات عدة ابرزها الاعفاء من تأشيرات الدخول ".


ويستمر معرض الخرطوم الدولى للكتاب خلال الفترة من 17 وحتى 29 أكتوبر الجاري، وتتخلله برامج ثقافية وفنية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled