اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العثور على 400 قبر لجنود بولونيين و مقابر لليهود تعود للحرب العالمية الأولى شمالي خانقين

العثور على 400 قبر لجنود بولونيين و مقابر لليهود تعود للحرب العالمية الأولى شمالي خانقين
 

 

أربيل "المسلة" …. أعلنت قائم مقامية قضاء خانقين، امس الاثنين، العثور على مقابر لليهود والمسيحيين والجنود البولونيين شمالي القضاء، ولفتت إلى أن الحكومتين المركزية والإقليم لم تستجيبا لمطالبنا للاهتمام بها، في حين دعا ناشطون إلى الإسراع باتخاذ إجراءات حمايتها بحسب صوت العراق.

 

وقال قائم مقام خانقين محمد ملا حسن إن "ناشطين اكتشفوا عدداً من المقابر شمالي خانقين (110 كم شمال بعقوبة) تعود لمسيحيين ويهود، فضلاً عن جنود بولونيين"، مبيناً أن "مقبرة اليهود يعود تأريخها إلى القرن التاسع عشر، كون اليهود كانوا يسكون القضاء منذ الأزل، ورحلوا عن المدينة بعد العام 1948".

 

وأوضح ملا حسن أن "هناك مقبرة تعود لجنود بولونيين يعود تأريخها إلى الحرب العالمية الأولى"، لافتاً إلى أن "عدد القبور فيها يبلغ 400 قبر لجنود بولونيين".

 

وأكد القائم مقام "تقديم طلبات إلى الحكومتين العراقية والكردية للاهتمام بهذه المقابر وحمايتها، ولكن لغاية الآن لم تحصل أيّة استجابة". 

 

من جانبه قال الناشط المدني سرور إن "مشاريع الري بالقرب من المقبرة أدت إلى طمر جزء كبير منها"، مشيراً إلى "إزالة الغبار والأنقاض عن 20 قبراً منه فقط". 


 
ولفت سرور إلى أن "مقبرة المسيح قام الأهالي بتسويتها مع الأرض"، مشيراً الى "وضع سياج لها بالتعاون مع الدوائر والمؤسسات المختصة".

 

وطالب سرور "وزارة الثقافة والجهات المختصة الأخرى بالآثار في بغداد وحكومة إقليم كردستان، بالإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على آثار المقابر اليهودية من الزوال كونها تدل على التسامح والتعايش الديني في خانقين منذ الأزل".

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled