اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

اليونسكو تدين تدمير الأماكن الأثرية بمدينة تدمر السورية

اليونسكو تدين تدمير الأماكن الأثرية بمدينة تدمر السورية 
 

عمان "المسلة" …. دانت المديرة العامة لليونسكو إيرينا بوكوفا أعمال التدمير التي تعرضت لها مجدداً الممتلكات الثقافية في موقع تدمر بسوريا المدرج في قائمة التراث العالمي لليونسكو، ولاسيما التماثيل النصفية الجنائزية والتمثال المشهور الذى يمثل "أسد أثينا" عند مدخل متحف تدمر.

 

وقالت إيرينا بوكوفا في بيان صحافي " تدل أعمال التدمير التي نالت مجدداً من الممتلكات الثقافية في موقع تدمر على وحشية وجهالة الجماعات المتطرفة وعلى احتقارها للمجتمعات المحلية وللشعب السوري" بحسب بترا.

 

وأضافت "إن تدمير التماثيل النصفية الجنائزية المنتمية إلى تدمر، فى مكان عام وأمام جموع من الأطفال الذين تم استدعاؤهم لمشاهدة تخريب تراثهم، إنما يمثل مشهداً لانحراف أخلاقي يبعث على النفور، فهذه التماثيل هي تجسيد لقيم التعاطف الإنساني والتعقل والإحترام إزاء الموت ، كما أنها تمثل كنزاً من المعلومات الخاصة بالملابس والمجوهرات وتقاليد وتاريخ الشعب السوري".

 

وكررت نداءها إلى جميع القادة الدينيين والمثقفين والشباب لكى يعبئوا جهودهم من أجل مكافحة توظيف الدين، وللتصدي للدعاوى الزائفة التي يبثها المحرضون على الكراهية، وذلك على كافة وسائل الإعلام ومن خلال حملة "متحدون مع التراث".

 

كما أشادت بوكوفا بشجاعة شباب العالم العربي و التزامهم بحماية تراثهم باعتباره منبعاً للمقاومة والصمود والأمل في المستقبل ، ودعت جميع الدول الأعضاء والعاملين في أسواق التحف الفنية والخبراء لكى يضموا قواهم للحيلولة دون الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

 

يشار إلى أن تدمر، وهى واحة في صحراء سوريا تقع شمال شرق دمشق، تضم بقايا أثرية لمدينة كانت من أهم المواقع الثقافية في العالم القديم.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled