اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

“سكاي نيوز عربية” تبث غداً وثائقيا حول الجامع الأزهر

بعنوان "مواطن وإمام وسلطان"

 

"سكاي نيوز عربية" تبث غداً وثائقيا حول الجامع الأزهر

 

أبوظبي"المسلة" …. تبث "سكاي نيوز عربية" يوم غد الأربعاء الموافق 24 يونيو في الساعة التاسعة مساء بتوقيت أبوظبي وثائقيا جديدا بعنوان "الجامع الأزهر.. مواطن وإمام وسلطان" ضمن سلسلتها الجديدة من الأفلام الاستقصائية "وثائقيات".

 

 

يتناول الفيلم حكاية الأزهر الذي يزيد عمره عن ألف عام، منذ تأسيسه على يد الفاطميين في القاهرة، وحتى يومنا هذا، من مجرد جامع عادي، مر بمراحل تاريخية مختلفة خلال القرون العشر الماضية، حتى بات مؤسسة مستقلة بكل معنى الكلمة. جامع وجامعة ومؤسسات ترسم معالم الطريق للمواطن العادي، وتعد الإمام العالم المطلع والمثقف بشؤون دينه وعقيدته، وتعمل جنبا إلى جنب مع الحاكم دون أن تخضع له. ويناقش الفيلم رسالة الأزهر التي لا تزال واضحة من خلال العمل على نشر الإسلام الوسطي؛ رسالة الإسلام الحقة التي تتطور مع تطور المجتمعات الإسلامية في كل بقاع الأرض.

 

كما يستعرض الوثائقي الذي أنتج بحرفية وجودة عالية تفاعل مؤسسة الأزهر مع المجتمع المصري على مر العصور، وصولا إلى دوره في التطورات الأخيرة التي شهدتها مصر، وخاصة مقاومته العنيفة لمحاولات جماعة الإخوان المسلمين السيطرة عليه، وكيف صمد الأزهر أمام هذه المحاولات، ليستمر في دوره الدعوي المتمثل في تقديم صحيح الدين وتوضيح مقاصد الشريعة والبعد عن الغلو ومخاطبة الآخر وإرساء  ثـقافة الحوار والتعايش والتنوير. ويتناول هذا الوثائقي أيضا دور مؤسسة الأزهر التعليمي والتثقيفي الذي يشهد له مئات الآلاف من خريجي جامعاته ومعاهده العلمية والدينية.

 

وترمي "سكاي نيوز عربية" من خلال هذا العمل التوثيقي إلى تكوين رأي أشمل ووعي أعمق لدى المشاهد العربي إزاء دور الأزهر على مر العصور واستعراض مواقفه تجاه ظاهرة تعدد الفتاوى والمرجعيات التي تسيء إلى صورة الدين الحنيف.

 

وتبث "سكاي نيوز عربية" هذه الوثائقيات بمعدل فيلم كل شهر، ويبلغ طول كل منها ساعة؛ وهي تهدف إلى البحث عن الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

 

 

ويجدر بالذكر أن أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية كانت قد بدأت مع وثائقي "كشف المستور- الزواج في زمن الحرب"، الذي سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، ومن ثم قامت ببث الفيلم الثاني بعنوان "قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب". والذي تناول تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين الذين شرعوا بالهجرة بحراً إلى أستراليا في سبتمبر 2013، ليتحول الحلم إلى مأساة بعد غرق العشرات منهم في عرض البحر. واستخدمت سكاي نيوز عربية تقنيات التخفي والتحري السري والمشاهد التمثيلية التي تحاكي الواقع. ويعالج كل فيلم وثائقي موضوعا مختلفاً عن سابقه.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled