اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

السياحة تطالب بدعم دولي لحماية المواقع الآثارية

السياحة تطالب بدعم دولي لحماية المواقع الآثارية


بغداد " المسلة " ….
  عدت وزارة السياحة والاثار قيام  تنظيم داعش بتحويل مرقد النبي يونس الى حديقة ومدينة للالعاب بالفعل الاجرامي الذي يضاف الى جرائمه بحق الموروث العراقي,داعية المنظمات العالمية الى تقديم دعم ومساعدة العراق في انقاذ اثاره من جهل هذه العصابات.وقال مصدر في الوزارة لـ(الزمان) امس ان (عصابات داعش الارهابية بعد ان قامت بهدم المراقد الدينية والاثارية تحاول الان تشويه هذه المواقع وتحويرها).

 

واضاف ان (مرقد النبي يونس يعد من المراقد الاثارية والدينية المهمة في محافظة نينوى الا ان عصابات داعش قاموا بتهديمها والان يحاولون تحويلها الى حدائق ومدينة للالعاب بجهلهم).عادا (هذه الخطوة بالجريمة الكبرى وخطوة لمحو الاثار ومعالمها بشكل نهائي ). داعيا (المنظمات العالمية الخاصة بحماية الاثار الى تقديم الدعم الفعلي للعراق  لان هذه العصابات تحاول محو الحضارة والقضاء على جميع المعالم بعقليتها الاجرامية والمحدودة).

 

الى ذلك  قال وكيل الوزارة قيس حسين في تصريح امس إن (الانباء التي تحدثت عن نية تنظيم داعش الإرهابي تحويل مرقد النبي يونس الى حديقة ومدينة العاب جريمة اخرى تضاف الى سلسلة جرائمه ضد الموروث العراقي) مشيرا الى  أنه (لا يوجد تصور حالي بشأن الوضع في الموصل سوى ما يبثه التنظيم).وأضاف أن (الوزارة لديها خطة لمرحلة ما بعد تنظيم داعش والمدن التي احتلها مؤخراً) مؤكدا ان (هناك لجنة تعمل حالياً على حصر الاضرار التي لحقت بالمباني والأماكن التراثية).

 

و كشفت مديرية ناحية بهرز التابعة لمحافظة ديالى عن عدم إجراء عمليات التنقيب للمواقع الاثرية منذ عقود طويلة. فيما اكدت توفير الحماية الامنية لجميع هذه المواقع .وقال مدير الناحية حسن الدفاعي في تصريح امس إن (الناحية تحوي على 57 موقعاً اثرياً عبارة عن تلال منتشرة اغلبها في جنوب الناحية). مبينا ان (هذه التلال تعود لعصور تاريخية مختلفة بعضها يمتد الى الاف السنين).

 

واضاف  انه (لم يجر التنقيب في أي من المواقع الاثرية منذ عقود طويلة رغم ما تشكله من اهمية تاريخية بوصفها تمثل مواقع مهمة لعدة حضارات ابرزها مملكة اشنونا القديمة).وأوضح الدفاعي أن(جميع المواقع جرى توفير الحماية الامنية لها من قبل دائرة الاثار من خلال تعيين حراس دائميين لتأمينها ومنع حدوث أي تجاوزات).

الزمان

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled