اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

وزير ثقافة الجزائر يدعو مديري الثقافة للولايات إلى “ترشيد الإنفاق”

وزير ثقافة الجزائر يدعو مديري الثقافة للولايات إلى "ترشيد الإنفاق"

 

الجزائر "المسلة" …. دعا وزير الثقافة، عز الدين ميهوبي، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة مديري الثقافة للولايات إلى "ترشيد الإنفاق" على مختلف المهرجانات والمشاريع الثقافية.


واعتبر ميهوبي خلال اجتماع تنسيقي جمعه بمديري الثقافة للولايات بالمكتبة الوطنية وحضره أيضا مديرو عدد من المؤسسات الثقافية الوطنية أن بعض الفعاليات الثقافية خصوصا المهرجانات قد"صرفت أموالا كبيرة لأجل فعاليات متواضعة وذات مردود وتنظيم بسيطين" مطالبا في هذا السياق ب "خفض التكلفة "و"تمديد تاريخ تنظيم" بعضها ليصبح كل عامين .


وأكد وزير الثقافة في هذا الباب لـ واج على أهمية "إعادة النظر" فيما هو مخطط  من مهرجانات ومشاريع ثقافية مستقبلية مشددا على ضرورة تقديم "تصور عقلاني" لها تطبيقا أيضا لتعليمات الوزير الأول عبد المالك سلال حول ضرورة مراجعة كل ما يتصل بالإنفاق وفي كل المجالات كما قال.


ودعا ميهوبي من جهة أخرى مديري الثقافة إلى رفع مستوى التعاون والتبادل الثقافي بين الولايات والتعامل الجيد وبالمثل مع كل الفنانين والمبدعين وأيضا جمعيات ومنظمات المجتمع المدني المعتمدة وعدم إقصاء أي منها لافتا في هذا الصدد إلى ضرورة "ترقية الخدمة العمومية" في القطاع الثقافي.


كما قدم توجيهات بهدف النهوض بقطاع الثقافة على المستوى الوطني والمحلي كضرورة انفتاح الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة (أوندا) على الولايات وإقامة تعاون بين الديوان الوطني للثقافة والإعلام ومديريات الثقافة لهذه الولايات وكذا إثراء الأسابيع الثقافية بينها.


وشدد وزير الثقافة من جهة أخرى على أهمية "رصد إمكانيات الاستثمار الثقافي" بغية تحويل الثقافة إلى مورد مالي واقتصادي وكذا بناء "منظومة ثقافية وطنية" انطلاقا من علاقات التعاون بين الفاعلين الثقافيين الجزائريين بالإضافة لدعم المجلس الوطني للفنون والآداب وحماية التراث والآثار.


وتميز اللقاء أيضا بطرح مديري الثقافة للولايات للعديد من انشغالاتهم على ميهوبي منها مسالة الترويج للكتاب وكذا حماية الآثار واستغلال المكتبات البلدية وإمكانيات إعادة بعث بعض المهرجانات القديمة وغيرها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled