اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

العراق تسترد 152 الف قطعة اثرية ونعتزم افتتاح متحف جديد لها

العراق تسترد 152 الف قطعة اثرية ونعتزم افتتاح متحف جديد لها

 

بغداد "المسلة" …. كشفت لجنة السياحة والاثار النيابية عن استرجاع 152 الف قطعة اثرية الى العراق، كانت قد فقدت منذ عام 2003.

 

وبين رئيس اللجنة علي شريف لوكالة كل العراق [أين] امس ان "العراق استرجع 148 الف قطعة اثرية نبشت من المواقع الاثرية في البلد، فضلا عن استرجاع 4 الاف قطعة اثرية اخرى سرقت من المتاحف"، مشيرا الى ان "بعض القطع الاثرية يصل سعرها تقريبا الى 100 مليون دولار".

 

واضاف ان "لجنة السياحة النيابية والوزارة تعتزمان افتتاح متحف لضم هذه القطع الاثرية".

 

واوضح شريف ان "هناك 600 قطعة اثرية في الولايات المتحدة و100 قطعة اخرى في المانيا، ستصل الى العراق عن الطريق التنسيق بين وزارة الخارجية والجهات المعنية في البلدين المذكورين.

 

وكانت الجمعية العمومية للأمم المتحدة تبنت 28 ايار الماضي بالاجماع قرارا قدمه العراق والمانيا، اعتبر المواقع الاثرية في العراق المستهدفة باعمال النهب والتهريب وكذلك المواقع الدينية ومحتوياتها بانها تتعرض لحملة هجوم مقصودة بهدف نشر "الارهاب" والكراهية واشاعة الفكر المتشدد.

 

ودعا القرار الى وقف فوري لمثل هذه الاعمال المدمرة لتاريخ العراق وارثه الثقافي الانساني، مؤكدا ان الاعمال التي يقوم بها المتشددون سواء اعضاء التنظيمات الارهابية او الافراد غير مقبولة ولا يمكن التسامح ازاءها.

 

وأعرب المجتمع الدولي عن قلقه من تزايد حوادث التعدي المقصود على المواقع الاثرية في العراق من جانب مسلحي داعش، معتبرا ان محتويات الارث والثقافي والتاريخي في هذا البلد يتعرض لعمليات نهب وتهريب منظمة.

 

ودقت الجمعية العامة ناقوس الخطر من ان الدول المتاثرة بالصراعات المسلحة داخل اراضيها تشهد اعمال نهب للمواقع الاثرية فيها وهو ما يعرض كنوزها التاريخية والثقافية للتدمير بشكل غير مسبوق.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled