اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

هيئة الاستثمار : 40 شركة لتنفيذ مطار الفرات الأوسط

هيئة الاستثمار : 40 شركة لتنفيذ مطار الفرات الأوسط

 

كربلاء " المسلة " … أعلنت الهيئة الوطنية للاستثمار، عن تقديم 40 شركة عروضاً لتنفيذ مطار الفرات الأوسط الدولي في كربلاء، واكدت عدم إمكانية إنشاء مطارين في كربلاء في الوقت ذاته، فيما رجحت لجنة استثمار مجلس كربلاء العمل على إنشاء مطار عون شمالي المحافظة، في حال عدم الحصول على نتائج «ملموسة» بشأن مطار الفرات الأوسط.


وقال رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سامي الاعرجي في حديث صحافي، على هامش زيارته إلى محافظة كربلاء، إن «زيارتنا لكربلاء جاءت بهدف التباحث مع حكومتها المحلية حول إنشاء مطار الفرات الأوسط الذي ستُنشئه العتبة الحسينية كمستثمر».

 

وأضاف أن «نحو 40 شركة متقدمة لإنجاز هذا المطار وطلبنا من العتبة الحسينية ترشيح خمس منها لتختار هيئة الاستثمار واحدة منها خلال الأسابيع المقبلة».

 

ومضى الاعرجي الى القول: «اننا سنعمل على استكمال الأمور الفنية والقانونية المتعلقة بمشروع المطار وسنصدر إجازته الاستثمارية خلال المدة القليلة المقبلة».

 

واشار إلى أن «الحكومة لديها مبادرة لتشجيع القطاع الخاص ودخول شركات الاستثمار للعمل في البلاد وهناك تعديلات على قانون الاستثمار سيتم التصويت عليها في مجلس النـواب قريبـاً».


ولفت الأعرجي إلى «عدم إمكانية إنشاء مطارين في كربلاء بوقت واحد»، لافتاً إلى أنه «لم تحصل موافقة وزارة النقل على إنشاء مطار عون (10 كم شمالي كربلاء)، ولكنها وافقت على مطار الفرات الأوسط فقط وفقاً للجدوى الاقتصادية منه».

 

من جانبه، قال رئيس لجنة الاستثمار في مجلس محافظة كربلاء زهير أبو دكه، إن «المجلس صوت خلال جلسته الأخيرة على اختيار عضو من القطاع الخاص ليكون مكملاً لنصاب هيئة الاستثمار في كربلاء وفق القانون وستباشر الهيئة قريباً بمنح إجازات لمشاريع استثمارية مهمة في المحافظة».

 

وأشار أبو دكة إلى أن «هناك توافقاً بين العتبة الحسينية وهيئة الاستثمار لإنشاء مطار الفرات الأوسط وستصدر إجازته الاستثمارية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، ونأمل أن نرى نتائج حقيقية في هذا الجانب خلال هذا العام».

 

وأوضح أن «مواعيد انشاء مطار الفرات الأوسط كثرت ولم نحصل على نتيجة حتى الآن، وهناك إرادات تعرقل إنشاءه وان لم تحصل نتائج ملموسة إزاءه فسنتجه نحوانشاء مطار عون شمالي مركز المدينة».

 

وكان وزير النقل، باقر الزبيدي، قد كشف في كانون الثاني الماضي أن الوزارة لن تنفذ اية مشاريع خلال العام الحالي 2015، عازيا السبب إلى ضعف الميزانية المخصصة ضمن الموازنة المالية، وفيما اشار إلى أن الوزارة ستتجه للشركات الاستثمارية لتنفيذ مشاريعها، لفت إلى إحالة ثلاثة مطارات للاستثمار أحدها في العاصمة بغداد.

 

وكانت سلطة الطيران المدني العراقية كشفت، في وقت سابق من العام 2013، عن سعيها لإنشاء أكبر مطار دولي في البلاد بمحافظة كربلاء بكلفة تصل إلى 2.5 مليار دولار، مبدية عزمها على دعم أسطولها الجوي بأحدث الطائرات العملاقة ومضاعفة عدده ثلاث مرات عام 2016، لإحياء الاستثمارات في قطاع السياحة والسفر وجذب أكبر عدد ممكن من السياح.

الصباح الجديد

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled