اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

فلاي دبي تصدر صكوكا­­ بقيمة 500 مليون دولار لاحتياجاتها التمويلية

فلاي دبي تصدر صكوكا­­ بقيمة 500 مليون دولار لاحتياجاتها التمويلية


دبى " المسلة " … كشف مسؤولون تنفيذيون بشركة فلاي دبي – والتي تعمل بنظام الطيران الاقتصادي والمملوكة بالكامل لحكومة دبي- أن الشركة تمكنت من تغطية إصدارات صكوك إسلامية بلغت قيمتها 500 مليون دولار لتغطية احتياجاتها التمويلية، يتم سدادها على 5 سنوات وتم الاكتتاب عليها بواقع 6 أضعاف.

 

وقال الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي، غيث الغيث – في لقاء لـ «الأيام الاقتصادي» مع الإدارة التنفيذية للشركة – أن الشركة مع نمو احتياجاتها التمويلية بعد مرور 6 أعوام على بدء نشاطها ونمو عملياتها التشغيلية لـ 1400 رحلة طيران أسبوعيًا إلى 90 وجهة، تمكنت من إصدار الصكوك لتعزيز ومواصلة إنجازات الشركة بالتعاون مع أكبر مع مستثمري الدخل الثابت العالميين وساهمت بقدر كبير في نجاح عملية الإصدار».

 

وحول الجهات التمويلية التي ساهمت في تغطية الإصدار قال الغيث «اجتذبت الصكوك استثمارات من مختلف أنحاء العالم بنسبة 64% من منطقة الشرق الأوسط، و25% من أوروبا و7% من آسيا بالإضافة إلى ما نسبته 4% لحسابات الأوفشور بالولايات المتحدة».

 

وشركة فلاي دبي -المملوكة بالكامل لحكومة دبي- تعمل بنظام الطيران منخفض التكاليف، أنشأتها حكومة دبي في 19 مارس 2008، ويقع مقرها الرئيسي في إمارة دبي، وتتخذ من مبنى رقم 2 في مطار دبي الدولي مركزاً لعملياتها.

 

وبشأن طلبيات الطائرات لزيادة الأسطول قال الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي غيث الغيث، أن الشركة تقدمت بطلبٍ لشراء 111 طائرة جديدة من طراز بوينغ بكلفة تصل إلى 11.4 مليار دولار أمريكي».

 

وأوضح «أن الطلبية ستتضمن شراء 100 طائرة جديدة من طراز بوينغ 737 ماكس و11 طائرة بوينغ من طراز الجيل الجديد 800-737، على يتم استلامها بين العامين 2016 و2017، لافتاً إلى أن طراز الطائرات يمتاز بزيادة السعة المقعدية».

 

ولفت «أن طائرات الماكس الجديدة تعتبر أكبر طلب من نوعه لهذا الطراز من ذوي الممر الواحد من بوينغ بين جميع شركات الطيران التي تتمركز في منطقة الشرق الأوسط، وسيدعم اقتناء هذه الطائرات النمو الطموح لفلاي دبي في المستقبل».

 

واعتبر «أن فلاي دبي نجحت خلال عمرها القصير البالغ 6 أعوام في إنشاء شبكة تغطي أكثر من 90 وجهة، وأطلقت خلال العام الجاري 16 وجهةً جديدة، تخدمها من خلال أسطولها البالغ قوامه 47 طائرة من طراز بوينغ 800-737، وتتسلم الطائرة المتبقية من طلب الشراء الذي تقدمت به في 2008، تتسلمها تباعاً حتى العام 2017».

 

وقال الغيث «ستستلم فلاي دبي أولى طائرات البوينغ الجيل الجديد 800-737 بين العامين 2016 و2017، بينما تبدأ باستلام طائرات البوينغ من طراز ماكس الجديدة من في النصف الثاني من عام 2017، مشيراً الى أن «هذه الطائرات الجديدة التي تعد من اكثر الطائرات ذات الممر الواحد كفاءة لتسهم في دعم نمو الناقلة السريع».

 

وعن تمويل شراء الطائرات، قال الغيث «واصلت فلاي دبي في عام 2013 تنويع مصادر تمويل طائراتها. وقد لاقت الناقلة ردود فعل ايجابية من الممولين مما يدل على ثقة السوق باستراتيجية فلاي دبي ونموها المستمر».


6 وجهات جديدة بالنصف الأول

 

من جهته قال رئيس العمليات التجارية في فلاي دبي، حمد عبيدالله ان الشركة تعتبر أكبر مشغل للرحلات في الكويت بمعدل 12 رحلة يومياً، ومسقط 7 رحلات يومياً، الدوحة 11 رحلة في اليوم والبحرين 3 رحلات نسعى لزيادتها إلى 4 رحلات يومياً بالتفاوض مع سلطات الطيران المدني في البحرين، مشيراً الى «أن سوق الطيران الخليجي يعتبر سوقاً واعداً بالنسبة للشركة».

 

وعن الوجهات الجديدة التي تعتزم الشركة افتتاحها العام الجاري، أشار عبيدالله، أن الوجهات التي تسعى الشركة تعتزم افتتاح 6 وجهات جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري الوجهات: تتضمن: سلت وتعتبر المحطة الثالثة في بنغلادش، وهرقيسا بأفريقيا شمال الصومال، بالإضافة إلى محطتين في روسيا، خلال النصف الأول من العام الجاري.

 

70 % نمواً بأعداد المسافرين

 

وحول نسبة النمو في أعداد المسافرين قال رئيس العمليات التجارية في فلاي دبي، حمد عبيدالله «أن الشركة حققت نمواً بنسبة 70? في أعداد المسافرين مع إطلاق أربع نقاط جديدة في الهند مما يسلط الضوء على الامكانيات الهائلة لسوق الهند».

 

وأوضح «فلاي دبي العام الماضي رحلات الى محاور اقتصادية إقليمية في المنطقة منها ألماتي وموسكو لمواصلة تعزيز فرص التجارة والسياحة مع دولة الإمارات العربية المتحدة وربطها عبر دبي بأسواق أفريقيا وشبه القارة الهندية».

 

وقال «ان الشركة حققت زيادة في السعة المقعدية بنسبة 30% في الربع الأول من العام الجاري 2015، بالرغم من تحديات الأوضاع السياسية في المنطقة».

 

إضافة 23 وجهة في 2014

 

من جهته قال نائب أول الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في دول مجلس التعاون وشبه القارة الهندية وأفريقيا، وسودير سريداران «أن العام 2014 اضافة فلاي دبي 23 وجهة جديدة، وتوسيع شبكة الوجهات لتشمل 86 نقطة، وزيادة عدد الرحلات الاسبوعية على عدد من الوجهات القائمة مثال: 14 الى21 رحلة إلى بيروت و53 الى77 الكويت و28 الى41 مسقط و3 الى 5 صلالة ويومياً إلى تبليسي. وبذلك يرتفع العدد الإجمالي للرحلات التي تسيرها الناقلة إلى 1,400 في الأسبوع.

 

وتحدث سريداران عن أن جميع الطائرات الجديدة التي استلمتها فلاي دبي منذ اغسطس 2013 وحتى اليوم مزودة بمقصورة درجة رجال الاعمال. وقد استلمت الناقلة 8 طائرات بوينغ من طراز الجيل الجديد 800-737 العام الماضي ليرتفع عدد الطائرات في الاسطول الـ 50 مع نهاية العام 2015.

 

وأشار «أن «فلاي دبي» وبنهاية العام 2014 نجحت في توفير درجة رجال الأعمال على 70% من رحلاتها، وستقوم خلال العام الجاري بالإعلان عن تزويد الوجهات المتبقية بهذه الخدمة، كما تقوم بتطبيق برنامج يمتد 12 شهراً بهدف تزويد طائراتها المتبقية بمقصورة درجة رجال الأعمال، بما يضمن تطابق الخدمات المقدمة على جميع الوجهات على شبكتها، كما طورت من خدمات الدرجة عبر افتتاح صالة رجال الأعمال في المبنى 2 من مطار دبي الدولي».

 

التطلعات المستقبلية

 

وحول تطلعات الشركة للعام المقبل، قال الرئيس التنفيذي لشركة فلاي: «سيصل حجم أسطولنا إلى 50 طائرة بنهاية العام، يواكبه نمو سريع في شبكات الوجهات، بما يثبت نجاح الاستراتيجية التي وضعناها عند تأسيس الناقلة قبل 6 سنوات، إنني ممتن إلى فريق عمل فلاي دبي على جهودهم ودورهم في دعم النمو المستدام لفلاي دبي، ونحن جاهزون لتسلم طائرات 737 ماكس 8 بدءاً من 2017، بما يضيف المزيد من الكفاءة إلى أسطولنا». الشركة تتسلم 111 طائرة «بوينغ» بـ 11.4 مليار دولار في 2016 و2017

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled