اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

خطباء الجمع في العراق: يحذرون من “ثورات جماهيرية” بسبب القوانين المجحفة بحق المواطنين في الجنوب

خطباء الجمع في العراق: يحذرون من "ثورات جماهيرية" بسبب القوانين المجحفة بحق المواطنين في الجنوب
 
 

 


العراق / بغداد / فراس الكرباسي / شدد امام جمعة بغداد السيد رسول الياسري في خطبة الجمعة، على ان المرجعية الدينية في النجف الاشرف تحذر الحكومة وكل السلطات في الدولة أن يستمعوا للشعب وأن يعيشوا معاناته وأن لا يجروا الشارع الى ما لا يحمد عقباه وبسبب اقرار بعض القرارات المجحفة بحق الشعب، مؤكدا على ان المواطن يكون ملزما مع الدولة متى ما عاملته بالمساواة واعطته حقوقه ولم تذله، محذرا من عودة العلاقة السيئة بين الشعب والدولة مثلما كانت ايام نظام صدام اذا شعر المواطن بعدم التزام الدولة معه.


وقال السيد رسول الياسري من على منبر جامع الرحمن في المنصور والتابع للمرجع الديني الشيخ اليعقوبي أن "نعيش هذه الايام ذكرى استشهاد الامام الكاظم ونتعلم من دارسته حياته هو متابعته لشؤون الناس مثل قصة بشر الحافي فإن كلماته العلاجية أصابت موضع الداء ونحن نريد أن نتعلم من القصة درسا في القيادة وهو مراقبة أحوال الامة من قبل القائد ومحاولة إيجاد الحلول وتقديم النصح والتوجيه للمقصرين والعاصين ".


وطالب الياسري "نحن هنا نذكر ونحذر الحكومة العراقية وكل السلطات في الدولة أن يستمعوا للشعب وأن يعيشوا معاناته وأن لا يجروا الشارع الى ما لا يحمد عقباه فأن المرجعية أفتت بالحفاظ على المال العام وألزمت الجماهير بذلك مادامت الدولة تحافظ على حقوق المواطن وعدم أذلاله وهضم حقوقه وتعمل بالمساواة بين أبناء المجتمع "، محذرا" أذا أخلت الدولة بهذه الامور فإن المواطن سوف لا يجد نفسه ملزما بشيء أمام الدولة وستعود العلاقة السيئة بين الشعب والدولة كما كانت ايام نظام صدام ".


من جهتها اعتبرت المرجعية الدينية للسيد السيستاني، الجمعة، أن سقوط مدينة الموصل وبعض المدن الشمالية العام الماضي تستدعي وضع خطة شاملة لإعادة بناء المؤسسة العسكرية، فيما شددت على ضرورة "حسن التعامل" مع النازحين.

 

 

 

 

 

 


وقال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة التي اقيمت في الصحن الحسيني بكربلاء، إن "دراسة الأسباب التي ادت الى سقوط الموصل وبقية المدن في حزيران الماضي وما اعقبه من تقديم تضحيات عظيمة من ابناء الشعب العراقي تستدعي وضع خطة شاملة لإعادة بناء المؤسسة العسكرية في ضوء المعايير والضوابط المهنية ".


كما دعا خطيب جمعة الكوفة في محافظة النجف مهند الموسوي، الجمعة، الى إيقاف ما وصفه بأنها "حرب مجنونة" على الشعب اليمني، مؤكدا على أهمية إفساح المجال له بتقرير مصيره دون تدخل، فيما اعتبر أن اليمن شعب يقتل وبلاد تحرق بينما ضمير العالم الذي يسمونه حرا لا يتحرك.


وقال الموسوي خلال خطبته في مسجد الكوفة، "حربي بنا ذكر إخوتنا وأشقائنا في اليمن، وما أدراك ما اليمن شعب يقتل وبلاد تحرق وضمير العالم الذي يسمونه حرا لا يتحرك"، داعيا الى "إيقاف الحرب المجنونة على الشعب اليمني الشريف وإفساح المجال له بتقرير مصيره بنفسه ".


وعلى صعيد متصل، اعتبر خطيب جمعة النجف صدر الدين القبانجي، الجمعة، أن الأحداث التي جرت مؤخرا في منطقة الاعظمية ببغداد أريد بها إحداث "فتنة طائفية"، مؤكدا أن العراقيين "توحدوا" وفوتوا الفرصة على "الطائفيين"، فيما عد زيارة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم الأخيرة إلى إيران بأنها تحمل "دلالات إيجابية" في إطار توطيد العلاقة بين الشعبين.


وقال القبانجي في خطبة صلاة الجمعة التي أقيمت في الحسينية الفاطمية بالنجف، إن "ما جرى في الاعظمية كان يراد به إحداث فتنه طائفية، لكن العراقيين توحدوا وفوتوا الفرصة على الطائفيين".


وأشار القبانجي إلى أن "زيارة رئيس الجمهورية فؤاد معصوم إلى إيران لها دلالات ايجابية في إطار توطيد الصداقة بين الشعبين"، معربا في ذات الوقت عن "استغرابه من موقف الرئيس الهنغاري لتقسيم العراق لأنه لا يحبر عن دبلوماسية صحيحة".


ومن جانب اخر، اتهم خطيب جامع الكيلاني الشيخ محمود العيساوي، الجمعة، بعض السياسيين وشيوخ العشائر -لم يسمهم- ب "المتاجرة" بقضية محافظة الأنبار، مناشدا رئاستي الجمهورية والوزراء ووزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي التدخل لإنقاذ الأنبار، فيما طالب أهالي المحافظة بالعودة وتحرير مدنهم .


وقال العيساوي خلال خطبة صلاة الجمعة التي ألقاها، اليوم، في الحضرة القادرية، إن "هناك لفيفا من السياسيين والملالي وشيوخ العشائر تاجروا بقضية الأنبار وكانوا سبب مأساتها وضياع أهلها ويسكنون كردستان ودول الجوار".


وأضاف العيساوي أن "الفتنة انطفأت وأوقدوها من خلال تصريحاتهم وتوجهاتهم حتى وصلت الأنبار إلى ما هي عليه".

 
وطالب رئاستي الجمهورية والوزراء ووزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي وأهل الجنوب ب "التوجه للانبار وإنقاذ أهلها المحاصرين والذين يستغيثون منذ يومين"، داعيا أهالي المحافظة الى "التوجه لمحافظتهم وتخليصها من تنظيم داعش".



 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله