اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

وزير سياحة الاردن يحذر من تنامي الإتجار غير الشرعي بالقطع الأثرية

وزير سياحة الاردن يحذر من تنامي الإتجار غير الشرعي بالقطع الأثرية

 

 

القاهرة "المسلة" ….. حذّر وزير السياحة والاثار نايف الفايز، من تنامي الاتجار غير الشرعي بالقطع الاثرية في منطقة الشرق الاوسط والعالم بالرغم من وجود الضوابط والتشريعات القانونية.

 

وقال الفايز في كلمته بالمؤتمر الدولي لمواجهة المخاطر والتهديدات التي تواجه الشرق الأوسط في مجال نهب وتدمير الآثار، والذي بدأ في القاهرة امس الاربعاء، ويستمر يومين، ان هذا الامر يترتب عليه ضياع هوية الدولة التاريخية وعراقتها ومكانتها في الحضارات العالمية بحسب بترا.

 

واستعرض الفايز تجربة الاْردن في حماية الاثار من خلال القوانين والتشريعات الناظمة والضوابط المسلكية التي عملت على الحد من تهريب القطع الاثرية والحفريات غير الشرعية، بالاضافة الى تشديد العقوبات المتعلقة بالاتجار غير المشروع بالآثار.

 

ودعا الى تفعيل التشريعات والأطر القانونية بين الأعضاء في اتفاقية اليونسكو، وزيادة الرقابة والحماية الأمنية للمقتنيات الثقافية للحد من سرقتها، وانشاء قواعد بيانات موحدة للقطع المضبوطة وتزويد اليونسكو والجهات المعنية بنسخ دورية عنها.

 

كما دعا، الى نشر الفكر التوعوي بين أفراد المجتمع بأهمية الاثار، وتعزيز العاملين في دوائر الاثار والعاملين في المطارات والمعابر الدولية بالدورات والخبرات للتعرف على الممتلكات الثقافية للحد من عمليات التهريب. ويشارك الوزير الفايز، بالمؤتمر الدولي على رأس وفد يضم سفير المملكة لدى القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية بشر الخصاونة، ومدير دائرة الاثار العامة الدكتور منذر قمحاوي.

 

ويبحث المؤتمر الذي يعقد تحت شعار: "نعمل معاً لحماية التراث الثقافي"، بمشاركة عدد من الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية والآثار، إضافة إلى عدد من المنظمات العالمية والدولية المعنية بحماية التراث الثقافي، وعلى رأسها منظمة "اليونسكو"، بدء توحيد الجهود وإيجاد حلول مبتكرة من المتخصصين وذوي الخبرة.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled