اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

عبد الواحد النبوى يجتمع وقيادات وزارة الثقافة

عبد الواحد النبوى يجتمع وقيادات وزارة الثقافة


التنسيق بين قطاعات وزارة الثقافة المختلفة في الفعاليات الثقافية


إصدار سلسلة جديدة تتعلق بالأوضاع الحالية


إقامة 200 منفذ لبيع الكتب بالمحافظات بتمويل من صندوق التنمية الثقافية


عقد د. عبد الواحد النبوى وزير الثقافة إجتماعاً ورؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة، ظهر الثلاثاء 5 مايو بمكتبه، بحضور حسن خلاف رئيس قطاع مكتب الوزير، د. محمد عفيفى الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، محمد ناصف رئيس هيئة قصور الثقافة،  د. أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب، حلمى النمنم رئيس مجلس إدارة دار الكتب والوثائق القومية، د. سيد خاطر رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، د . حنان منيب رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، د. سلوى الشربينى المشرف على قطاع الفنون التشكيلية، م. محمد أبو سعدة رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، د. أنور مغيث رئيس المركز القومى للترجمة ، د. أحلام يونس رئيس أكاديمية الفنون ، د. سعيد المصري مستشار وزير الثقافة للمنظومة الثقافية.


وخلال الإجتماع تم مناقشة مبادرة "صيف ولادنا"، وطالب رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة بإرسال ملاحظاتهم النهائية، والجداول الزمنية للأنشطة، وأماكن العروض، في موعد أقصاه الإثنين القادم ، علي تشكل لجنة على مستوى الوزارة خاصة بالمبادرة، يكون كل رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة أعضاء فيها، كما يتم تشكيل لجان فرعية فى كل محافظة تتكون من رئيس الفرع الثقافى ووكيلا وزارتى الشباب والسياحة بالمحافظة لمتابعة أنشطة المبادرة، كما سيتابع رئيس الإقليم الثقافي فعاليات المبادرة فى الإقليم، كذلك رئيس القطاع سيقوم بمتابعة أنشطة قطاعه من خلال إجتماع إسبوعي، وأيضا تحديد مواضيع القراءة فى مشروع المليون قارئ مع تحديد أسلوب الإعلان عن المسابقات وتقديم الأبحاث ولجان التحكيم، على أن يفتح باب التطوع فى مبادرة صيف ولادنا خلال نهاية شهر مايو، وأكد النبوى أن الهدف من المبادرة التعاون والتكاتف بين الوزارات.


و تشتمل المبادرة علي مشروعات "شواطئ الفن، مصر تبتكر، أنا مبدع لذوى الإحتياجات الخاصة، حرفتى مستقبلى لأطفال بلا مأوى، المليون قارئ، الأسابيع الثقافية، الرحلات الثقافية، 300 ليلة عرض مسرحى، السيرك الجوال، تطوير المكتبات المدرسية، الإحتفالات القومية، إضافة إلى مسابقات فنية وأدبية وعلمية"، إضافة إلي عدد من المشروعات التى سوف تنطلق بالتزامن مع فعاليات المبادرة أهمها إطلاق أول جريدة دورية تطبع بطريقة "بِرَيّل" لخدمة المكفوفين، بالإضافة لوضع علامات إرشادية بكافة المتاحف القومية لخدمة ذوى الإحتياجات الخاصة، فضلاً عن إفتتاح مشروع "بنك الكتاب المصرى"، وكذلك التوسع فى نشر منافذ بيع إصدارت وزارة الثقافة بالجامعات ومراكز الشباب ضمن مشروع " إقرأ " بخصومات تصل إلى 50 %، مع إقامة مركز معلومات داخل وزارة الثقافة لمتابعة فعاليات وأنشطة مبادرة "صيف ولادنا " وربط بيانات مختلف القطاعات والجهات المشاركة والوزارات المشتركة فى المبادرة، كذلك عمل خط ساخن للمبادرة لتلقى الشكاوى من الجمهور.


وخلال الإجتماع تم التأكيد علي ضرورة التنسيق بين قطاعات الوزارة فى الفعاليات الثقافية، بحيث لا تتداخل مواعيد  الفعاليات المقامة مع بعضها، لتتمكن وزارة الثقافة من توصيل الخدمة الثقافية لأكبر شريحة ممكنة من الجمهور طوال العام ، وطالب بالإعداد الجيد للفعاليات ووضع خطط جيدة لتنفيذها والتنسيق قبلها بوقت كاف .

وأكد وزير الثقافة علي ضرورة الإنتهاء من كل التكليفات السابق إرسالها للقيادات والتي تم إقرارها في الاجتماعات السابقة، والإهتمام بعملية التقييم للجميع.  


كما تم مناقشة تفعيل اللجنة العليا للنشر بالوزارة مع إجتماعها بشكل دورى، على أن ترفع توصياتها للوزير، كذلك إصدار سلسلة جديدة تناقش الأوضاع الحالية "السياسية والثقافية والإقتصادية" التي تهم القارئ والمواطن المصرى في تلك المرحلة المهمة، علي أن تكون السلسلة جاذبة للقارئ.


وتم مناقشة تسويق إصدارات وزارة الثقافة المختلفة من خلال إقامة 200 منفذ بيع فى المحافظات بتمويل من صندوق التنمية الثقافية و 200 منفذ بقصور الثقافة، وأن تُعد لذلك لائحة قانونية سليمة وآليات متكاملة، كذلك أكد د . عبد الواحد النبوى علي ضرورة أن يصل الكتاب إلى كل مناطق الجمهورية من خلال إقامة مطبعتين تتبعان هيئة الكتاب أحدها في الصعيد والأخرى في الوجه البحرى، أيضا إقامة 27 معرضاً للكتاب بكل محافظات الجمهورية.


كما وجه د.عبد الواحد النبوى بضرورة متابعة رؤساء القطاعات بأنفسهم للمشروعات الجاهزة للإفتتاح بالتفقد بشكل دورى، تمهيداً لإفتتاحها في أقرب وقت واستكمال المشروعات القائمة وتذليل الصعوبات التي تعوق استكمالها علي الوجه الأكمل.


وخلال الإجتماع أكد رؤساء قطاعات وهيئات وزارة الثقافة على أن العمل بوزارة الثقافة يسير وفقاً لمنظومة ضخمة، حيث سيتم تسليم مسرح السلام خلال آخر يونيو القادم، كذلك الإنتهاء من تصور مشروع "300 ليلة مسرح"، كذلك وجود 4 أماكن لعروض السيرك في "العجوزة ـ 15 مايو ـ الإسكندرية ـ جمصة" حيث تحقق عائد كبير نظراً للإقبال الجماهيري، ووجود أكثر من 10 مشروعات ثقافية جديدة جاهزة للإفتتاح خلال الأيام القادمة.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled