اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

قرار بطرد مقر الطريقة الرفاعية الصوفية من مسجد الرفاعى بالقاهرة

الأمن يحذر من التداعيات وضرورة التنسيق .. والآثار تصر على التنفيذ

قرار بطرد مقر الطريقة الرفاعية الصوفية من مسجد الرفاعى بالقاهرة
 

 

 

القاهرة – سعيد جمال الدين

حذرت مصادر أمنية من الخطوة المزمع إتخاذها من قبل منطقة أثار السلطان حسن والرفاعى بطرد الطريقة الرفاعية من سبيل الخاصة الملكية بمسجد الرفاعى الأثرى وإزالة التعديات التى قامت بها الطريقة.


طلب المصدر الذى رفض ذكر أسمه من وزارة الآثار ضرورة التنسيق مع وزارة الداخلية الأمن العام وشرطة السياحة والآثار من أجل العمل على تنفيذ هذا القرار دون حدوث مشاكل بين الطرفين خاصة وإن الطريقة الرفاعية لها أتباع كثيرون قد يتم حشدهم من أجل الإعتراض على التنفيذ وبقاء الحال لما هو عليه.

 

 

 

جامع السطان حسن والرفاعى

 

 

 


وحمل المصدر منطقة أثار السلطان حسن والرفاعى المسئولية والتداعيات التى تترتب على هذا دون الإخطار وعدم الإستعانة بالجهات الأمنية قبل تنفيذ قرار الطرد.


من جانبه أكد الدكتور جمال مصطفى مدير عام منطقة أثار السلطان حسن والرفاعى أن قرار الطرد لا رجعة فيه مشيرا إلى أن المنطقة ستقوم خلال الأيام القادمة بتنفيذ قرار طرد الطريقة الرفاعية من سبيل الخاصة الملكية بمسجد الرفاعى الأثرى وإزالة التعديات التى قامت بها الطريقة وشيخها طارق الرفاعى على الأثر.


وأوضح فى تصريحات أنه قد صدر قرار الدكتور مصطفى أمين الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار رقم 2128 لعام 2015 م بطرد وإخلاء (سبيل الخاصة الملكية) بمسجد الرفاعى والذى يشغله المواطن طارق ياسين الرفاعى بغير سند قانونى، وقد إعتمدت اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية قرار الإزالة وسيتم التنفيذ خلال الأيام القادمة؟

وأشار مصطفى إلى أن الطريقة تشغل السبيل منذ 4 سنوات، وكان يتبع إدارة الدفتر خانة بوزارة الأوقاف، وهناك نزاع بين الآثار والأوقاف منذ عام 1998 م لإخلاء الدفتر خانة الملكية الملحقة بمسجد الرفاعى الأثرى من الإشغالات الحكومية، وبعد الإتفاق بين وزيرى الآثار والأوقاف، وافق وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة على إخلاء الدفتر خانة وتسليمها لمنطقة آثار السلطان حسن والرفاعى، وحينها إكتشفنا أن وجود الطريقة الرفاعية وشيخها طارق الرفاعى بلا سند قانوني، وطالبناه بأى سند يؤكد قانونية إشغاله للمكان ولم يتمكن من ذلك وعليه تم إتخاذ الإجراء القانونى ضده.

 

 

 

 

 

 

 

وأوضح أن شيخ الطريقة الرفاعية تعدى على الأثر بإقامته فيه دون سند قانوني، كما أنه قام ببناء حائط قاطع لتقسيم الفراغ الداخلى للسبيل وعدل فى تصميمه المعمارى وغير من طبيعته الأثرية، مما إستوجب إزالة التعدى وإعادة المبنى لحالته الأصلية، وقد قامت المنطقة بدورها لحماية الآثار وأيدتها جميع اللجان الفنية والقانونية والأملاك، ويتبقى دور شرطة السياحة والآثار والأمن العام وحى الخليفة مجتمعين لتنفيذ القانون وإزالة التعدي.

من جانبه وردا على ذلك، قال طارق ياسين الرفاعى شيخ الطريقة الرفاعية: "عاوز يطردنى يطردنى ما عنديش مشكلة، وعاوز المقر خده وألف مبروك عليك جامع الرفاعى"، مشيرا إلى أن هذا المقر روحى للطريقة الرفاعية، وهى ليست شخص واحد بل يتبعها 4 ملايين عضو على مستوى مصر كلها، ومدير المنطقة قام بمهزلة فى اخلاء الدفتر خانة من وثائق الأوقاف المهمة.




 

 

 

 

 

 

 

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled