اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

برنامج ثري لإحياء شهر التراث بوهران

برنامج ثري لإحياء شهر التراث بوهران

 

وهران "المسلة" ….  تم تسطير برنامجا ثريا لإحياء شهر التراث بوهران يشمل على وجه الخصوص عرض فيلم وثائقي حول حي "سيدي الهواري" العتيق لفائدة تلاميذ عدة ثانويات أيام 5 و 12 و 28 مايو القادم، حسبما علم من المنظمين، ويتضمن البرنامج أيضا حصة إذاعية حول ذات الحي الذي يعد قطاع محمي سينشطها جامعيون.

 

كما برمج ملتقى حول الحي المذكور يومي 17 و 18 مايو بمشاركة خبراء وباحثين في التراث وجامعيين وممثلين عن المجتمع المدني الى جانب زيارات موجهة إلى عدة مواقع تاريخية للحي القديم خاصة قصر الباي ومخابئ الحرب العالمية الثانية وحصن سان بيدرو وباب اسبانيا ومسجد الباشا ومعالم أخرى يعود تاريخها إلى الحقب العثمانية والإسبانية والفرنسية.

 

وستقام طوال شهر التراث معارض على مستوى حديقة مديرية الثقافة حول التراث المادي واللامادي بمبادرة من فرع الديوان الوطني لتسيير واستغلال الممتلكات الثقافية لولايات غرب البلاد حسبما ذكرت واج.

 

وتنظم مديرية الثقافة أيضا معارض حول المشاريع المحققة والمبرمجة ذات الصلة بالتراث الوهراني و كذا معارض حول تاريخ المدينة و شخصياتها.


ومن جهته، سطر متحف أحمد زبانة لوهران برنامجه الخاص لإحياء شهر التراث بالتنسيق مع جمعيتي "صحة سيدي الهواري" و"الأفق الجميل" للحفاظ وتأهيل التراث التاريخي الوهراني.

 

ويتمحور الجزء الأكبر من برنامج المتحف حول حي "سيدي الهواري" العتيق حيث يعتزم هؤلاء الشركاء الثلاثة بذات المؤسسة الثقافية عرض فيلم وثائقي بعنوان "سيدي الهواري  وهران القديمة" (25 أبريل) و كذا روبورتاج "سيدي الهواري متحف مفتوح" (16 مايو).

 

كما برمجت زيارة موجهة عبر "المعالم الأثرية المنسية لمدينة وهران" من قبل المتحف بالتنسيق مع جمعية "صحة سيدي الهواري "يوم 24 أبريل.

 

وتنظم تظاهرة شهر التراث 2015 بوهران من طرف مديرية الثقافة للولاية بالشراكة مع الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية وبمشاركة مؤسسات ثقافية والحركة الجمعوية.

 

وقد أعطيت إشارة انطلاق إحياء التظاهرة التي تقام هذه السنة تحت شعار "تراث وإقليم" أمس السبت بساحة الجمهورية بسيدي الهواري.

 

وترمي هذه الاحتفالات السنوية إلى تثمين التراث الوهراني والتعريف بالتراث الثري الذي تزخر به وهران وإبراز حيها العتيق.

 

ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بالعمل على إقحام هذا التراث في المسار الاقتصادي والاجتماعي للبلاد بهدف ترقية السياحة الثقافية وحماية المعالم الأثرية من النهب والضياع وفق المنظمين.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled