اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

أحمد بن سعيد: دبي تبني أكبر مطار شحن في العالم

أحمد بن سعيد: دبي تبني أكبر مطار شحن في العالم

 


قال الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني رئيس مطارات دبي الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لمجموعة طيران الإمارات، إن دبي تبني أكبر مركز للشحن في العالم ضمن مشروع دبي ورلد سنترال بطاقة استعابية تصل إلى 12 مليون طن سنوياً، مع إنجاز كامل هذا المشروع العملاق في السنوات المقبلة.

 

جاء ذلك في كلمة افتتح بها أمس، أعمال مؤتمر وكلاء الشحن في الشرق الأوسط وأفريقيا، الذي ينظمه الاتحاد الدولي لوكلاء الشحن "فياتا" في دبي ويختتم اليوم

 

واشار الشيخ أحمد بن سعيد إلى الدور الكبير الذي تلعبه دبي لتعزيز التدفق التجاري بين الشرق والغرب، وأكد  أن مطار آل مكتوم الدولي الذي يعتبر جزءاً رئيسياً ضمن مشروع دبي ورلد سنترال سجل معدلات نمو قياسية بحركة الشحن ومن المتوقع أن يواصل هذا النمو نتيجة المميزات الكبيرة التي يوفرها لصناعة الشحن والخدمات اللوجستية المحلية والعالمية.

 

وتستضيف اللجنة الوطنية للشحن والخدمات اللوجستية في دولة الإمارات المنضوية في عضوية فياتا أعمال هذا المؤتمر، والذي نجح في استقطاب 500 موفد من أفريقيا، والشرق الأوسط، والهند، وباكستان، وسريلانكا، وبنغلاديش، إضافة لكبار رؤساء أهم شركات خدمات الشحن اللوجستية ومؤسساتها. وتمنى للمؤتمر النجاح في تحقيق الأهداف المرجوة من وراء تنظيمه لما فيه دعم هذه الصناعة المهمة للاقتصاد العالمي. وقام رئيس "فياتا" بتقديم درع تذكارية للشيخ أحمد بن سعيد، تقديراً لدعمه لفعاليات الاتحاد وجهوده المستمرة لتعزيز صناعة الشحن والخدمات اللوجستية على الصعيدين المحلي والعالمي.

 

منظور عالمي

 

واستعرض الاتحاد الدولي خلال المؤتمر، المكانة الحالية لهذه الصناعة من منظور عالمي عموماً، ومن منظور منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل خاص، والعمل على وضع خريطة الطريق المستقبلية.

 

وتتضمن قائمة رعاة المؤتمر كلاً من: موانئ دبي العالمية، ودبي ورلد سنترال، وسلطة المنطقة الحرة لجبل علي، وغرفة دبي، وشركة طيران الاتحاد، وشركة نظم الشحن، ومؤسسة «تي تي كلاب» المزود الدولي لخدمات تأمين النقل والخدمات اللوجستية، ومؤسسة «نيويج».

 

وقال ديفيد فيليبس رئيس اللجنة الوطنية للشحن والخدمات اللوجستية، إن المؤتمر يرتكز على الممر التجاري الموجود بين شبه القارة الهندية وأفريقيا عبر الشرق الأوسط، وخصوصاً دبي والإمارات العربية المتحدة، وهذا الممر التجاري ينبض بالحياة ومثير للاهتمام. ومنطقة أفريقيا والشرق الأوسط هي بحد ذاتها ممر أعمال نشط جداً، وقد كانت الإمارات العربية المتحدة ودبي المركز التقليدي الذي يجسر هاتين المنطقتين ويسهل التجارة بينهما.

 

والهند اليوم محطة تجارية قوية، وعندما يتم تضمينها في هذا الممر التجاري، فإنها تجعل هذه المنطقة الأكثر إثارة للاهتمام عالمياً. وأفريقيا هي الاقتصاد الأسرع نمواً، ومن شأن هذا المؤتمر أن يقدم للحضور فرصة اللقاء بشركاء محتملين.

 

خدمات لوجستية

 

وقال باسيل إل بيترسن رئيس منطقة أفريقيا والشرق الأوسط التابعة لفياتا: مؤتمر 2015 مختلف جداً عن باقي اجتماعات المناطق الإقليمية، حيث تمت دعوة جميع اللاعبين في حقل الخدمات اللوجستية وتخليص البضائع في شبه القارة الآسيوية، مع التركيز على الهند، وباكستان، وبنغلاديش، وسيريلانكا. إن بيئة الأعمال بين هذه المناطق مليئة بالحياة والفرص، وقد عملت النقابة الوطنية للشحن والخدمات اللوجستية دون كلل على وضع أجندة متوازنة للنقاشات، من شأنها بكل تأكيد تسليط الضوء على الإجراءات الواضحة لهذه الصناعة.

 

وقال فرانشيسكو باريزي رئيس «فياتا»، إن منطقة أفريقيا والشرق الأوسط من أسرع المناطق نمواً في العالم لناحية نمو التجارة والخدمات اللوجستية، وبالتالي فإن صناعتنا في هذه المنطقة تواجه تحديات مرتبطة بالنمو. ولما كانت فياتا اتحاداً ديناميكياً فمن واجبها الاستماع لاحتياجات أعضائها مباشرة من الممارسين المحليين، والاجتماعات الإقليمية هي الفرصة الأمثل لنا لنستمع ونفهم، ولكي نروج في الوقت عينه صورة فياتا وقاعدتها المعرفية بين أعضائنا.

 

وألقى سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية والجمارك، وشركة المنطقة الحرة، كلمة رئيسية سلط فيها الضوء على نقاط القوة التي تتمتع بها دبي بوصفها مركزاً للخدمات اللوجستية، وعلى فرص النمو التي فتحتها أمام المنطقة لتحسين وتعزيز تجارة المنتجات والخدمات. وشدد على أهمية الاستثمار في البنية التحتية، مستدلاً بأمثلة حول الهند وأفريقيا التي تعتبر من أسرع الدول نمواً في العالم، لكنها لا تولي اهتماماً كبيراً بالاستثمار بالبنى التحتية لدعم التجارة وتسهيل الأعمال.

 

اليوم الأول

 

وسلط المتحدثون في اليوم الأول من المؤتمر الضوء على نقاط التعاون وفرص الأعمال التي توجد في منطقتي أفريقيا والشرق الأوسط، وكيف يمكن لبلدان باقي المناطق القريبة والبعيدة الاستفادة منها، وذلك من منظور خدمات الشحن اللوجستية. وافتتح حسن الهاشمي نائب رئيس العلاقات الدولية في غرفة دبي للتجارة والصناعة، الجلسة الأولى للمؤتمر التي حملت عنوان «الإمارات ودبي .. البوابة بين جنوب آسيا وأفريقيا»، وذلك بكلمة سلط الضوء من خلالها على الأهمية المتزايدة لدبي بوصفها المركز العالمي للأعمال والخدمات اللوجستية

 

وقال محمد البستكي الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي التجارية، وهي أحد فروع موانئ دبي العالمية التي تقدم ضمن نافذة واحدة خدمات إلكترونية متكاملة من العديد من مزودي الخدمات التجارية واللوجستية في دبي، إن دولة الإمارات تعتبر واحة آمنة بالنظر لحكومتها الفاعلة والداعمة للأعمال من خلال إرسائها لأكثر القواعد الناظمة للأعمال شفافية في المنطقة. وقال إن دبي موجودة في موقع مثالي لخدمة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا، التي وصل ناتجها الإجمالي المحلي مجتمعة إلى 5.8 تريليونات دولار أميركي في العام 2013.

 

واضاف إن تقرير التنافسية العالمي 2014 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي قد عزا نشوء دبي كمركز عالمي للتجارة والخدمات اللوجستية إلى عوامل الجودة العالية للبنية التحتية للطرق، والنقل الجوي، والموانئ.

 

وقدم عيسى بلوش عضو مجلس الإدارة الفخري في فياتا، عرضاً تقديمياً تناول إعلان ياموسوكرو الرامي إلى تحرير الأجواء الإفريقية لصالح شركات الطيران الأفريقية، وتأسيس سوق نقل جوي أفريقية واحدة من خلال تجنب قيود السوق التي تفرضها الاتفاقيات الثنائية الناظمة للخدمة الجوية.

 

وقال ستيفن كارينجي رئيس وحدة التكامل الإقليمي والتجارة في اللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، إن حصة أفريقيا من الصادرات العالمية لا تزال منخفضة.

 

فياتا

 

يعتبر الاتحاد الدولي لوكلاء الشحن "فياتا" الذي تأسس في العام 1926، منظمة غير حكومية تمثل اليوم صناعة تغطي تقريباً 40,000 شركة تخليص وخدمات لوجستية، وتستخدم ما يصل إلى نحو 10 ملايين شخص في 160 بلداً. ولفياتا مكانة استشارية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، وفي مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، وفي لجنة الأمم المتحدة للقانون التجاري الدولي.

 

50 % مساهمة جافزا والموانئ وورلد سنترال في ناتج دبي 2025

 

قال نبيل سلطان، نائب رئيس أول دائرة الإمارات للشحن الجوي، إن مساهمة قطاع التجارة والخدمات اللوجستيات عبر جافزا وموانئ دبي وورلد سنترال ستصل إلى 50% في ناتج دبي بحلول العام 2025. من جهة أخرى أكد سلطان أن طيران الإمارات ستضيف طائرة من طراز بوينغ 777 إلى أسطول الشحن في شهر أغسطس المقبل ليصل عدد الطائرات المخصصة لعمليات الشحن فقط إلى 15 طائرة».

 

وأضاف سلطان أن «الإمارات للشحن الجوي تسير رحلاتها إلى 50 وجهة إلى قارات العالم الست»، مشيراً إلى أن «الناقلة رفعت عدد رحلاتها أخيراً إلى وجهات هونغ كونغ وشيكاغو كما أطلقت وجهة جديدة إلى المكسيك».

 

وبين أنه «مع النمو المتوقع للاقتصاد الصيني بنسبة 7% خلال العام الجاري نتوقع أن ينعكس ذلك إيجاباً على أداء القطاع ككل إلى جانب النمو في الأسواق الناشئة»، لافتاً إلى أن «مستويات النمو في بعض الأسواق لا تزال ضئيلة».

 

وبين أنه «تم تعديل أسعار الشحن الجوي بشكل طفيف بعد تراجع أسعار الوقود خلال الأشهر الأخيرة»، مشيراً إلى أن «ذلك أسهم في تراجع كلفة شحن البضائع». وقال «يتيح لنا مقرنا الرئيس في دبي، الذي يتمتع بموقع استراتيجي مميز يربط بين الشرق والغرب، بتسهيل حركة التجارة بين منطقة حوض المحيط الهادئ الآسيوية وأسواق جديدة عبر الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا». ولفت إلى أن «نحو 30% من حجم عمليات الشحن الجوي لدى طيران الإمارات يتم عبر مطار آل مكتوم الدولي بعد نقل جميع أنشطة الإمارات للشحن الجوي إليها».

 

تسهيل التجارة

 

من جانبه تحدث يوسف الهاشمي مدير أول جمارك دبي حول تسهيل التجارة من خلال الابتكار، وعدّد المبادرات وإجراءات السياسات التي اتخذتها الحكومة لتحقيق هذه الغاية.

 

وعدّد محسن أحمد نائب رئيس المنطقة اللوجستية في دبي ورلد سنترال، الذي يعد أول مطار متكامل في العالم يملك مدينة لوجستية تعد أبرز مكوناته، أهمية منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا في تدفقات التجارة العالمية، وكيف تمسك هذه المنطقة الشاسعة بمفتاح النمو المستقبلي للأعمال العالمية في العديد من المجالات، خصوصاً منها الخدمات اللوجستية والطيران.

 

وقدم عادل الزرعوني نائب رئيس أول المبيعات في هيئة المنطقة الحرة لجبل علي، لمحات عن التسهيلات التي تقدمها المنطقة الحرة لجبل علي أمام تدفقات التجارة العالمية، وكيف تمكنت من تحقيق تأثير بنّاء في مجالات الخدمات اللوجستية والتجارة العالمية.

البيان

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled