اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل
جانبى طويل

عبد الواحد النبوي يفتتح مهرجان المسرح العربي في دورته ال 13علي مسرح ميامي

عبد الواحد النبوي يفتتح مهرجان المسرح العربي في دورته ال 13علي مسرح ميامي

 

القاهرة "المسلة" …. افتتح د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة ، فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثالثة عشر ، علي مسرح ميامي،  مساء الأحد 19 أبريل ، بحضور نيافة الأنبا موسي أسقف الشباب، د . سيد خاطر رئيس قطاع الانتاج الثقافي ورئيس المهرجان ، الفنان يحي الفخراني رئيس شرف المهرجان ، الفنان عزت العلايلي رئيس لجنة التحكيم ، محمد عبد الحافظ ناصف رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة ، الفنان فتوح أحمد رئيس البيت الفني للمسرح ، الفنان عمرو دوارة رئيس الجمعية المصرية لهواة المسرح، د . حسن عطية ، وعدد من الفنانين منهم هاني رمزي ، منال سلامة ، هند عاكف ، رمسيس مرزوق ، والعديد من الكتاب والأدباء وشباب المسرح من الهواء ، والصحفيين والإعلاميين .

 


وأكد د . عبد الواحد النبوي وزير الثقافة أنه للمرة الثانية يكون في هذا المسرح بعد أن كان منذ أسابيع قليلة في مهرجان مهم وهو مهرجان افاق مسرحية ، وهذا المهرجان كان رائعا ومبدعا ، وشاهدنا فيه أجيالا جديدة من المسرحيين ، وأكد أن هذا البلد لن يتخلي عن كل أجياله ، ولن يتخلي عن كل دعم ممكن أن يحتاجه جيل من أجيال هذا الوطن لتظل مصر مبدعة وقوية وقادرة علي اختراق كل الحواجز وأن تقضي علي كل الصعوبات ، وتؤكد للعالم أجمع أن مصر لن تموت، وستظل مصر بكل طاقاتها وشبابها وأبنائها وبناتها وعناصرها قادرة علي بناء حضارتها، وأن تتحدي المستحيل وعقبات التخلف والرجعية والإرهاب والأمية ، وهذا المهرجان المهم يؤكد أن التضامن العربي حتمية ضرورية وخير مثال علي أن العرب قادمون وأنهم لن يهزمهم عدوهم مهما كان، ودعا شباب المبدعين من العرب والمصريين أن يرسلوا من هذا المسرح رسالة قوية للعالم أجمع، أن العرب قادمون وقادرون علي صنع أمة جديدة في المنطقة ، هذه الأمة قادرة علي البناء من جديد وقهر كل الصعاب ، وطالب الشباب بألا يتوقفوا عن البناء والإبداع  وعن زرع الأمل في نفوس الجميع ، وطالبهم أيضا أن يواصلوا العمل والإبداع بكل قوة حتي نكون أمة قادرة علي أن تصنع المستحيل ، وأضاف أنه قادم من مهرجان الطبول والذي شارك فيه 22 دولة ليأتي إلى مهرجان المسرح الذي يشارك فيه أيضا 22 دولة، وقدم التحية لضيوف مصر والمبدعين وشباب مصر والعالم العربي .

 

ومن جانبة قدم د . سيد خاطر رئيس قطاع الإنتاج الثقافي التحية لشباب المسرحيين ، والشكر لوزير الثقافة والذي تولي هذه المهمة الثقيله في فترة مهمة، وأكد علي ضرورة عودة الروح المسرحية للمسرح والريادة واحتضان شباب المسرح ، وأضاف أن هذا المهرجان لم يكن مقبولا أن يتوقف أو يموت بسبب الدعم ، فوزارة الثقافة اعتادت أن تدعم بعض الهواة ماديا ولوجستيا ، وهذه المرة الأولي التي تنظم فيها وزارة الثقافة مهرجانا للهواة ويشارك فيها أساتذة عظام ، وأكد أن عطاء مصر الفكري والفني لن يتوقف ، ومصر ستستمر في مواجهه الإرهاب ، واختتم كلمته بتحيا مصر .


وقدم عمرو دوارة الشكر لوزير الثقافة د . عبد الواحد النبوي المهتم والمهموم بالثقافة المصرية، و للدكتور سيد خاطر رئيس قطاع الإنتاج علي دعمه للمهرجان ، مؤكدا أننا نواجه حرب ثقافية حقيقية وليس لدينا ترف الوقت ولا المال ، مطالبا بفتح مسارح قصور الثقافة 365 يوم في العام ، وأن هواة المسرح مستعدين للتضحية بوقتهم وأموالهم من أجل انارة جميع مسارح مصر .

 

وقد تم تكريم الفنان يحي الفخراني الذي أكد في كلمته أن العرب في فترة الفرقة كان يجمعهم الفن ، وأنه عندما كان يذهب الي أي بلد عربي لا يشعر أنه خرج من مصر ، واذا دخل بيت أي عربي يشعر أنه في بيته ، ورحب بالفنانين العرب الموجودين ، كما هنأ وزارة الثقافة علي احتضانها لمهرجان المسرح العربي ، كذلك تم تكريم المخرج د . كمال عيد ، الكاتب فكري النقاش ، الفنان التشكيلي زوسر مرزوق ، الفنان هاني رمزي ، الذي عقب بعد تكريمة بأن أسمي درجات الإحتراف في الهواية ، وأصعب شئ علي الفنان المحترف أن يحافظ علي روح الهواية ، وأجمل سنين العمر عندما كنا نصرف علي الفن من جيوبنا ، كما تم تكريم الفنان الأردني ماهر خماشي الذي قال عقب تكريمة أن التكريم من أجمل لحظات حياته لأنه يأتي من مصر العظيمة العزيزة علي قلوبنا بالتاريخ والحضارة والفن والإبداع ، فمصر دائما تعطي وقدم الشكر لوزارة الثقافة ، كذلك تم تكريم الأنبا موسي أسقف الشباب الذي أكد أن المسرح أبو الفنون ومصر أم الدنيا ، ووجه الشكر لوزارة الثقافة ود . عبد الواحد النبوي لدعمه واحتضانه لمهرجان المسرح العربي .

 


بعد ذلك صعد الي المسرح الفنان عزت العلايلي رئيس لجنة تحكيم المسابقة العربية الذي طالب في كلمته من الشباب الإهتمام بالمسرح وبموهبتهم قائلا المسرح أمانة في أعناقكم فاهتموا بنهضته ، ثم صعد باقي أعضاء لجنة التحكيم وهم الفنان السعودي عبد العزيز السماعيلي ، الفنانة الليبية خدوجة صبري ، المخرجة العراقية حماء الحسن ، الفنانة منال سلامة .


أعقب ذلك صعود أعضاء لجنة المشاهدة وهم الناقد جرجس شكرى، والأستاذ حسن سعد، والدكتور عمرو دوارة، والناقد والشاعر يسرى حسان، والكاتب الصحفى محمد بهجت بعدها تم عرض مسرحية "ملحمة الخلود" إنتاج الكاتدرائية المصرية بطولة فريق "قيثارة للفن" الشامل بأسقفية الشباب تأليف فادى أيمن، وإخراج ضياء شفيق ديكور أوزوريس وزوسر وميناس جميل.

 


مهرجان المسرح العربى يشارك فى فعالياته أكثر من مائة فنان مسرحى عربى، وتستمر فعالياته حتى يوم 30 أبريل ويرفع شعار "التضامن العربى ضرورة حتمية" وتنظمه الجمعية المصرية لهواة المسرح بانتظام منذ عام 2001 .

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled