اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

مدينة ميلة الاثرية في حاجة ماسة إلى تدخل سريع لحمايتها

مدينة ميلة الاثرية في حاجة ماسة إلى تدخل سريع لحمايتها

 


الجزائر  "المسلة" …. حركة حثيثة تميز المحيط الداخلي لميلة القديمة حيث بعض سكان الحي منغمسين في إصلاح اسقف منازلهم القديمة بينما آخرون منهمكون في أعمال تسييج الاراضي رغم أن القانون يمنع ذلك في وسط نسيج حضري يعود لأكثر من 14 قرنا ناهيك عن كونه مصنف ضمن القطاعات المحمية.


"في هذا الحي كل واحد يفعل ما بدى له وإجراءات الحماية غير محترمة في ظل غياب المراقبة "يقول بحسرة سميرمصورهاو يعشق المدينة التي ولد فيها الى درجة أنه باشر في إعداد بنك صور للكنوز الاثرية و التاريخية التي تزخر بها هذه المدينة العريقة بحسب واج.


بمجرد ان تطأ اقدامك ارض ميلة القديمة من تحت القوس الحجري لأسوارها ينتابك شعور بالعودة الى الماضي البعيد. وانت تتجول في أرجاء المدينة تبهرك تشكيلة من بقايا بناية تجمع بين عمران عدة حضارات من التي تعاقبت على المنطقة (الرومانية و البيزنطية والعربية الاسلامية والعثمانية ).


وتشكل الطرق المعبدة وعمران البيوت المشيدة  بالحجارة المستمدة من صخور الجبال قصبة مميزة يحيط بها جدار يعود الى أكثر من ألف سنة تتعايش فيها في سكينة بقايا المدينة الرومانية وبنايات بيزنطية.


في مدخل هذه القصبة يستقبل الباعة -الذين يعملون في سوق "الرحبة " الواقع في الجهة السفلى من المدينة- الزوار القلائل الذين يقصدون المكان حيث تبدو البنايات في حالة حفظ جيدة.


كما تحوي القصبة على منبع ماء يعود الى العهد الروماني -وهو المنبع الوحيد لتلك الفترة الذي لايزال في الخدمة وأن كان اليوم عاطل بسبب أشغال الترميم- والذي يطلق عليه السكان المحليين اسم "عين لبلاد". 


هذا المنبع الذي شيده الامبراطور هادريان في القرن ال3 ميلادي كانت مياهه تتدفق في ذلك العهد بوسط المدينة الرومانية.


بنيت القصبة ميلة على بقايا "ميلاف" -الاسم الروماني للمدينة- وتتميز بجمعها لمعالم معمارية تعود الى العصر الروماني (نافرات و قرميد ) والبيزنطية (اسوار والحجر الآتي من الجبل ) والاسلامية والعثمانية (الساباط والسكنات العثمانية).


وورثت ميلة من العصر البيزنطي جزء من جدار منيع طوله 1200 مترا تخترقه فتحات مازالت ظاهرة للعيان الى يومنا كما تزين المدينة بعض التماثيل التي تعود للعصر الوندال (القرن الخامس للميلاد ).


أما في أعالي هذه القصبة يبدوجليا التلف الذي طالها حيث أدخلت تغييرات على العديد من البنايات الموجودة داخل القطاع المحفوظ -الممتد على سبعة هكتارات- فيما حول البعض منها إلى حظائر للماشية وكان الانهيار مصير البعض الآخر فتحولت إلى فضاءات  شاغرة تغزوها القمامة المتراكمة.


وبالرغم من تسخير غلاف مالي قدر ب 200  مليون دينار بغرض ترميم هذا الحي الذي صنف في قائمة القطاعات المحمية في نوفمبر2009 الا أن الأشغال لم تنطلق بعد بحجة "عدم استجابة المكتتبين للمناقصات" كما قال مسؤول عن الديوان الوطني لتسيير و استغلال الممتلكات الثقافية.   
     
 
                                   آثار خارج الاسوار مصيرها الاهمال

 
تعرف ميلة التي اشتهرت منذ العصر الروماني بمحاجرها -التي ساهمت في إعطاء طابع مميز لعمران المدينة اليوم- انتعاش صناعة مواد البناء لاسيما الطوب والقرميد كما تحتفظ  بأفران طهي الطوب الروماني الموجودة على بعد امتارفقط من مدخل الحي العتيق والتي طالها هي أيضا الإهمال.


كما يوجد في أسفل الطريق فرنان يعودان الى عهد الرومان في حالة حفظ جيدة رغم تطويق الأعشاب الضارة والقمامة عليهما وهو نفس الاهمال الذي تعرفه الاحواض من الطين المستعملة في العصورالغابرة لتصنيع الطوب و كذا جزء من الجسر… وسبب كل ذلك غياب تدابيرلحفظ هذه الآثار.


وعلى حافة الحي القديم لميلة تنتشربقايا اوان فخارية في حالة من الاهمال موزعة بين فضاءات قاحلة وورشات عمل و مساحات خضراء.  وبحسب شهود عيان فقد تم العثور في هذه المنطقة على "كميات هامة" من قطع نقدية تعود الى العصرين النوميدي و الروماني.


وتتمثل الآثارالمعروضة في قطع أثرية عثر عليها خلال الحفريات قام بها أثريون فرنسيون ابان الحقبة الاستعمارية وأخرى استرجعها مواطنواالمنطقة وتم وضعها  في متحف مفتوح بقلب حي ميلة القديم الذي شيد فوق اطلال "ميلاف" العتيقة والتي لم تكشف بعد عن كل اسرارها.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled