اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

العراق : داعش ارتكب أكبر جرائم تطهير ثقافي بالتاريخ

العراق : داعش ارتكب أكبر جرائم تطهير ثقافي بالتاريخ

 
بغداد " المسلة " … قال وزير السياحة والآثار العراقي، عادل شرشاب، إن "الجهد الذي بذلته وزارته مع منظمة اليونسكو والشرطة الدولية ووزارة الخارجية، أثمر عن اصدار مجلس الامن الدولي قراره 2199 الذي أوقف وحرم على عصابات داعش الإرهابية من المتاجرة بالآثار لتمويل أعمالها الإرهابية".


وأكّد شرشاب، في الندوة التخصصية التي أقامها مركزي كلكامش لحماية الآثار والتراث، والنهرين للدراسات الاستراتيجية، حول تداعيات تدمير الآثار والتراث في محافظة نينوى، أن "انتهاكات عصابات داعش الارهابية واحدة من أكبر جرائم التطهير الثقافي في التاريخ"، مشيراً إلى أن "العالم شاهد تلك المعاول والعبوات الناسفة والجرافات وهي تزيل في لحظة حرجة ما بنته وعمرته اجيال من العراقيين عبر الاف السنين من مزارات ومساجد وأديرة ومواقع اثارية ومكتبات".


وبيّن وزير السياحة والآثار، دور الوزارة بإيقاف بيع الآثار العراقية في المزادات العالمية ورفع الدعاوى الجزائية في المحاكم المختصة، فضلا عن التعاون المتبادل مع مجلس المتاحف العالمي ومنظمة اليونسكو وإطلاق خطة الاجراءات الطارئة لحماية الاثار والتراث.


وكان وكيل الوزارة للآثار قيس حسين، أعلن في وقت سابق عن نجاح الوزارة في إيقاف بيع الاثار المسروقة من العراق في مزادات خاصة ببيع الاثار في بعض العواصم الاوربية، كخطوة أولى، ومن ثم البدء بملفات استردادها بالتنسيق مع سفارات العراق في العواصم الاوروبية.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled