اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

أكثر من 1000 عرض مسرحي و كوريغرافي بالجزائر ضمن تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية

أكثر من 1000 عرض مسرحي و كوريغرافي بالجزائر ضمن تظاهرة قسنطينة عاصمة الثقافة العربية
 

قسنطينة "المسلة" …. سيتم عرض 1110 عرض مسرحي و كوريغرافي عبر الوطن خلال حدث "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية 2015" حسب ما أفادت اول امس محافظة هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

 

وأضاف نفس المصدر لـ واج بأن المسرح الجهوي لقسنطينة سيحتضن في هذا الإطار 132 عرضا مسرحيا و ذلك طيلة هذه السنة الثقافية مشيرا إلى أن 648 عرضا آخرا لمسرحيات و عروض في الكوريغرافيا عبر باقي الولايات ال47 للبلاد.

 

وبعد أن أوضح بأن دائرة المسرح للحدث الثقافي لسيرتا القديمة قد سطر إنتاج 7 مسرحيات تعتبر نصوصها تراثا مسرحيا وطنيا موقعة من طرف مؤلفين كبار على غرار عبد القادر علولة و مالك حداد و كاتب ياسين  أضاف نفس المصدر بأن 44 من مجموع المسرحيات المبرمج عرضها جديدة "ستقدم لأول مرة".

 

وذكرت محافظة المهرجان كذلك بأن 10 أعمال لتعاونيات و جمعيات مسرحية ستخصص لجمهور الأطفال  كما سيشارك فنانون مكفوفون في بعض الأعمال المختارة برسم هذه التظاهرة الثقافية الكبرى.

 

وستنشط بالمناسبة كذلك ورشات للتكوين في الكتابة الدرامية و التمثيل و الإخراج و تقنيات عرائس القراقوز (العرائس المتحركة) لمدة 15 يوما لفائدة ممثلين شباب و ذلك خلال هذه السنة الثقافية التي تحتضنها مدينة الجسور.

 

وبشأن هذا البرنامج المسرحي "الثري و المتنوع"  أشار نفس المصدر إلى أنه و بالموازاة مع ذلك سيحتضن المسرح الجهوي لقسنطينة أياما دراسية و محاضرات تبرمج كل شهرين  مضيفا بأن المحاضرين المدعوين في هذا الإطار سيتطرقون إلى المواضيع المرتبطة بالمسرح سواء التطبيقية أو النظرية منها  ستتمحور حول كتابة النصوص المسرحية لكل من كاتب ياسين و مالك حداد على الخصوص.

 

وسيحتضن المسرح الجهوي لقسنطينة حفل افتتاح البرنامج المسرحي بداية من 23 أبريل المقبل بالعرض العام لمسرحية "صالح باي" و هو عمل يحكي فترة حكم أحد أشهر بايات بايلك قسنطينة  حسب ما أفاد به نفس المصدر.


وذكر المصدر ذاته بأن الميزانية الممنوحة لدائرة المسرح لمحافظة التظاهرة تقدر ب450 مليون د.ج.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled