اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

العنجري: دعم الحكومة لقطاع السياحة بالكويت… محدود

العنجري: دعم الحكومة لقطاع السياحة بالكويت… محدود

 

الكويت …. رأت مدير عام شركة «ليدرز جروب للاستشارات» نبيلة العنجري أن تنمية السياحة في الكويت ليس معضلة، وإنما تتطلب مواجهة العوامل التي تقيد القطاع وتحد من زيادة نقاط القوة به والقضاء على المخاوف التي تقف أمام تحريك المياه الراكدة.


وأكدت العنجري ضرورة زيادة الفرص والإيجابيات، إذ يتطلب ذلك تحليل (SWOT) الرباعي للسياحة في الكويت كأداة تحليل استراتيجي عامة، حتى يتم الوقوف على مختلف الجوانب ودراستها ومن ثم اتخاذ ما هو مناسب بشأن هذا القطاع الذي لم يجد حتى يومنا هذا من يتبناه، على أن يتم تنفيذ الخطة الخمسية للنهوض بالقطاع السياحي بحسب الراى.


وأشار العنجري في سياق التقرير السياحي للشركة إلى 4 عوامل مقيدة لتنمية القطاع تتمثل في:


1- الدعم الحكومي المحدود: يفتقر قطاع السياحة في الكويت إلى الدعم الحكومي، لذلك يجب العمل على إيجاد التزام رسمي معلن من الحكومة بتقديم كافة سبل الدعم المالي والمعنوي المطلوب، وكذلك الالتزام بتسهيل الإجراءات والاعتراف بأهمية السياحة كواحدة من روافد الدخل القومي.

 

2 – عدم وجود هيكل مؤسسي للسياحة: وهذا لا يتحقق إلا من خلال إنشاء هيئة مستقلة تتبع مجلس الوزراء مباشرة بحيث يكون لها كامل الحرية في اتخاذ ما هو مناسب من قرارات تخص القطاع وتدفع باتجاه تحريره من القيود على أن تكون تلك الهيئة بمثابة القوة والمركز الدافع لتنمية السياحة.

 

3 – خدمات ومرافق سياحية رديئة: لا يوجد تطوير للمرافق والخدمات السياحية التي تبقى على حالتها منذ إنشائها في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي، وذلك في الوقت الذي تشهد فيه المرافق والخدمات السياحية في مختلف دول العالم تقدم يبهر الزوار.

 

4 – ندرة الأراضي: تعد ندرة الأراضي الصالحة لتنفيذ المرافق السياحية أحد أبرز القيود التي تقف أمام التنمية السياحية وإنشاء مرافق سياحية جديدة، خصوصا في ظل الارتفاع الكبير في أسعارها والذي يضغط عادة على الجدوى الاقتصادية للمشاريع السياحية ويجعلها غير مجزية لأصحاب رؤوس الأموال.

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled