اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار: مستقبلنا واعد.. وقريباً المتحف العالمي

المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار : مستقبلنا واعد.. وقريباً المتحف العالمي

 

كشف خالد السيف المدير العام لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل أن الفترة القادمة ستشهد نقلات نوعية في الاستثمارات السياحية بالمنطقة بعد اكتمال عدد من المشاريع السياحية الخاصة وأكد أن المهرجانات السياحية أوجدت حراكا اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وسياحيا للمنطقة الى تفاصيل الحوار:

 

* هل ترون أن الواقع السياحي في المنطقة يسير نحو الأمام؟

– من خلال ما تم تخطيطه من قبل الهيئة العامة للسياحة والآثار ومن خلال الاستراتيجية السياحية للمنطقة نرى أننا نسير في المسار الصحيح بتوفيق من الله، حيث نلاحظ النمو في المجالات السياحية المختلفة في منطقة حائل.

 

* وهل نمو الاستثمارات في قطاع دور الايواء خلال السنوات الماضية في المنطقة بنسبة كبيرة، عائد للتنشيط السياحي في حائل، أم لاعتبارات استثمارية؟

– نعم بسبب التنشيط السياحي، فهناك مؤشرات تدل على ذلك فكل فروع الهيئة العامة للسياحة والآثار في المناطق لديها مراكز للاستثمار السياحي، تعمل هذه المراكز على جذب الاستثمارات السياحية للمنطقة، وكذلك ما تقوم به بعض الجهات من عمل مماثل لجذب الاستثمارات للمنطقة.

 

* وإلى أي مدى أسهم رالي حائل ومهرجان الصحراء الدولي ومهرجانات الصيف بشكل مباشر في الترويج للمنطقة سياحيا؟

– بكل تأكيد فهناك من يخطط رحلته لزيارة حائل خلال رالي حائل أو مهرجان الصحراء أو مهرجان الصيف، وهناك دراسات تقوم بها الهيئة العامة للسياحة والآثار من خلال مركز ماس تثبت هذا الشيء فجميع الدراسات التي أجريت خلال هذه المناسبات أكدت أن زوار حائل أتوا لمشاهدة رالي حائل والاستمتاع بفعالياته المصاحبة، أو مهرجان الصحراء أو صيف حائل، فهذا حراك شامل اقتصادي واجتماعي وثقافي وسياحي لابد من تطويره والعمل مع جميع قطاعات المنطقة للنهوض به.

 

* ماذا بشأن المتحف الاثري الذي تعكف حاليا الهيئة العامة للسياحة والاثار على إنشائه في المنطقة؟

– تنفذ الهيئة العامة للسياحة والآثار عددا من المتاحف المتكاملة الكبيرة في بعض مناطق المملكة ومن ضمنها حائل، والذي نأمل أن ينتهي قريبا إن شاء الله تعالى، فسوف يكون وجهة سياحية مفضلة لمن يزور حائل، فالمتاحف عنوان المدن ومن خلالها يمكن التعرف على تاريخ المنطقة والمملكة، كما أن الهيئة حريصة على أن يحاكي هذا المتحف المتاحف العالمية من جميع النواحي خاصة العرض المتحفي والذي سوف يشد زوار المتحف إن شاء الله حيث اكتسبت الهيئة خبرة عالمية في هذا المجال.

 

* هل ترون أن الفعاليات السياحية التي تقام في المهرجانات مغرية للزوار؟

– بكل تأكيد فالفعاليات الهادفة والشاملة التي تحاكي جميع أفراد الأسرة تجذب الزوار للمنطقة، والدليل على ذلك دراسات الهيئة العامة للسياحة والآثار والتي تقوم بها من خلال مركز ماس، وكذلك ملاحظاتنا عند إقامة رالي حائل مثلا فتجد صعوبة في إيجاد سكن خلال إقامة الرالي وهذا يدل على كثرة زوار المنطقة خلال رالي حائل الدولي وغيره من المناسبات والفعاليات والتي تقام بشكل دوري في المنطقة.

 

* أين وصلت انشاءات مبنى فرع الهيئة العامة للسياحة والاثار بالمنطقة؟

– العمل جار في مقر فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار على أكمل وجه ونتمنى أن ينتهي العمل حسب ماهو مخطط له من قبل الهيئة وحسب العقد مع المقاول، وقد وصل البناء في المشروع للنسبة المتفق عليها مع المقاول، وسوف يكون هذا المشروع إضافة للمنطقة من حيث الشكل الهندسي الخارجي والذي يحاكي الطراز العمراني للمنطقة.

 

* ما الفرق في المهام بين فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار، ومجلس التنمية السياحية بالمنطقة؟

– مجلس التنمية السياحية بمنطقة حائل الذي يرأسه الأمير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل، ويعتبر هو مظلة السياحة بالمنطقة بحيث لا يتم عمل سياحي بالمنطقة إلا من خلاله، وقد أكد الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن مجالس التنمية السياحية بالمناطق مهمة وطنية يجب أن توفر لها كل أدوات النجاح، مبينا أن هيئة السياحة تبذل جميع ما تملكه من مقومات لإنجاح هذه التجربة، وأشاد باهتمام أمراء المناطق بدعم السياحة والتراث الوطني من خلال رئاسة مجالس التنمية السياحية بالمناطق، ويتكون مجلس التنمية السياحية بحائل من أمير المنطقة رئيسا ونائبه نائبا للرئيس وعضوية عدد من مسؤولي الإدارات الحكومية.

 

* كيف تشاهدون من خلال جولاتكم الميدانية التزام دور الايواء والفنادق والشقق المفروشة بالاشتراطات التي تطبقها هيئة السياحة؟

– الحمد لله نرى هناك تعاونا كبيرا بين الفرع والمستثمرين في قطاع الإيواء من أصحاب الفنادق والشقق المفروشة، وهناك التزام بما تقره الهيئة من مواصفات وأسعار لهم، وفي هذه الصناعة لابد من تجاوزات ولكنها ليست بالكبيرة التي تعطل تطوير هذا القطاع الهام ولكنها مقبولة حيث نما قطاع الإيواء بشكل كبير في المنطقة ونحن نشجع على ذلك طمعا في التميز والتنافس الشريف.

 

* النزل الريفية في المنطقة كيف ترى مستقبلها خاصة أن المنطقة زراعية وذلك عنصر رئيسي لإنجاحها؟

– نحن نرى أن حائل مقبلة على طفرة في هذا المجال، وقد خططت الهيئة العامة للسياحة والآثار لهذا، وجلبت له تجارب دولية من دول نجحت في مجال السياحة الزراعية، وهذا مجال آخر خارج النطاق العمراني في الريف السعودي الجميل الذي يحتاج لبعض التنظيم لكي ينمو بشكل سريع، حيث نرى أن مستقبل السياحة بالمنطقة مصاحب للسياحة الزراعية، ومن هذا المنبر أدعوا كل من لديه مزرعة قائمة مكتملة الشروط أن يتحول للسياحة الزراعية بشكل مباشر وذلك بالإنضمام لعضوية السياحة الزراعية والتي تمنحها الهيئة.

عكاظ

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled