اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

معايعة تفتتح مشروع تل بلاطة الاثري

معايعة تفتتح مشروع تل بلاطة الاثري

 

رام الله " المسلة " … في اطار السعي المتواصل للعمل على تعزيز المواقع الاثرية والسياحيه في فلسطين ، و ما لذلك من اثر كبير في المحافظه على التاريخ الفلسطيني والمحافظه على نمو النشاط الس والاثار حديقة تل بلاطة الأثرية في مدينة نابلس وذلك بحضور اكرم الرجوب محافظ محافظة نابلس وغسان الشكعة رئيس بلدية نابلس و خيرت كامبان نائب رئيس البعثة مكتب ممثلية المملكة الهولندية لدى فلسطين ولودوفيكو فولن كالابي القائم بأعمال مدير مكتب اليونسكو .

 

اكدت وزيرة السياحة والاثار في معرض ترحيبها بالحضور على اكتمال جميع مراحل المشروع ، والذي تم تنفيذه من قبل وزارة السياحة والآثار و منظمة الامم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) و جامعة لايدن في هولندا بالتعاون مع المجتمع المحلي وبدعم من المملكة الهولندية ، مبرقة شكرها لجميع من شارك و ساهم بانجاز هذا المشروع ، ومؤكدة سعي الوزارة لاعادة تاهيل اكبر عدد ممكن من المواقع الاثرية الفلسطيينة في جميع محافظات الوطن .

 

و بينت معايعة اهمية هذا المشروع في تثبيت الروايه التاريخيه الفلسطينيه وفي حماية التراث الثقافي الفلسطيني من التعديات وتحويله لموقع سياحي ليكون كأداة لتعزيز الوضع الاقتصادي وكأداة في كشف بطلان وزيف الروايه الاسرائيلية بخصوص المواقع الاثرية والسياحيه الفلسطينيه ، مشدده على ضرورة التزام المجتمع الدولي بحماية مواقع الت اث الفلسطينية، ودعمها و إعادة تأهيلها.

 

و من جانبه فقد اكد اكرم الرجوب على اهمية هذا المشروع ، واهمية ما تزخر به فلسطين من اثار و معالم اثرية ، مؤكدا على ضرورة استمرار التعاون بين محافظة نابلس و وزارة السياحة والاثار في جميع المجالات . وبدوره اكد غسان الشكعه على اهمية تنمية نفط فلسطين السياحي ، شاكرا وزارة السياحة و الاثار على اهتمامها و نشاطها .

 

وتعرف حديقة تل بلاطة الأثرية بموقع "شكيم" القديمة الذي يقع على بعد 2.5 كيلومتر إلى الشرق من مركز نابلس التاريخي و سمي "ملكة فلسطين غير المتوجة" . إن أهمية تل بلاطة تنبع من موقعها التاريخي، حيث يعد موقعاً من بين ثلاثة عشر موقعأً وضعت على اللائحة التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المتميزة في فلسطين "البلدة القديمة في نابلس ومحيطها"، ليتم إدراجها على لائحة اليونسكو للتراث العالمي .

 

وحيث اشتمل المشروع على انشاء مركز للزوار السياحيين و مركز للتفسير و متحف ، بالاضافة لت فير لافتات ارشادية ومعلومات للتعريف بالموقع،واصدار مطبوعات ونشرات من أجل توفير المعلومات العلمية للزوار . هذا بالاضافة إلى انتاج فيلم تل بلاطة الوثائقي ، والقيام بعمليات البحث العلمي الأثري الميداني من خلال الدراسة والمسح والتنقيب .

 

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled