اعلانات الهيدر – بجانب اللوجو

Al Masalla-News- Official Tourism Travel Portal News At Middle East

جانبى طويل

لبنان البلد العربى الوحيد السعيد بالعاصفة الثلجية “بشرى” لجذب سياح التزلج

لبنان البلد العربى الوحيد السعيد بالعاصفة الثلجية "بشرى" لجذب سياح التزلج

 

بيروت "المسلة" …. يستقبل لبنان موسم التزلج بعدما ارتدت الجبال في السلسلتين الغربية والشرقية رداءها الأبيض من خلال العاصفة الثلجية التي هبت مؤخراً معلنة للمتزلجين افتتاح موسم تزلج قد يمتد الى منتصف ابريل/نيسان.

ومن المتوقع ان تستجلب الثلوج التي فرشت هضاب ومنبسطات التزلج المعتادة في لبنان العديد من السياح الهواة لممارسة رياضة التزلج وخصوصًا في منطقة فاريا السياحية القريبة من العاصمة بيروت ومنطقة الأرز فوق مدينة طرابلس شمال لبنان التي تعلو أكثر من ثلاثة آلاف متر عن سطح البحر بحسب ميدل ايست.

وتتميز السياحة الشتوية في لبنان بفضل نوعية الثلج وطبيعة المنحدرات الواسعة والمتدرجة والبنى التحتية المجهزة التي تلبي حاجة المتزلجين بشكل خاص.

ومنذ ثلاثينيات القرن الماضي، انتشر الإقبال على التزلّج في لبنان، وتمّ إنشاء أولى مصاعد التزلّج في منتجع الأرز في الخمسينيات.

ويُعتبر لبنان الدولة الوحيدة في العالم العَربي التي يمكن قصدها في الشتاء لممارسة التزلج وغيره من الرياضات الشتوية.

ويرتكز اقتصاد لبنان بشكل كبير على القطاع السياحي الذي ينتظر موسم التزلج لاستضافة محبي هذه الرياضة والسياح الذين يستغلون العطل للسفر الى لبنان والتمتع ببياض جباله وجمال مناخه.

ويتميز لبنان بستة مراكز للتزلج موزعة في كل من منطقة الأرز والتي تعد أعلى نقطة تزلج في لبنان ومناطق فاريا وعيون السيمان واللقلوق وفقرا وقناة باكيش والزعرور حيث تحتضن هذه المناطق خلال الموسم الشتوي رياضة التزلج سنويًا و تقام بطولة لبنان للتزلج في مختلف الأدوار العمرية.

ويتّسم كلّ منتجع في لبنان بطابع خاص يميّزه عن غيره، إلّا أن منتجع فاريا مزار ببنيته التحتية ذات المستوى العالمي، ومنتجع الأرز بجوّه الساحر الخلاّب، هما المكانان اللذان يستقطبان أكبر عدد من السائحين.

وتشكل منطقة الأرز أحد أبرز مراكز التزلج في منطقة الشرق الأوسط لما تتمتع به منحدراتها من مواصفات عالمية لممارسة هذه الهواية لناحية التدرج في الارتفاع (من 2066 مترًا وصولا إلى 3000 متر).

ويقبل عليها العديد من اللبنانيين والسواح العرب والأجانب خلال العطل الأسبوعية التي يكون فيها الطقس مشمسًا ومؤاتيًا للتزلج علمًا أن منطقة الأرز يوجد فيها مدرسة للتدرب على التزلج تابعة للجيش اللبناني.

وتعد قرية فاريا من قرى قضاء كسروان في محافظة جبل لبنان من أهم المعالم السياحية في لبنان حيث تتميز بقربها من العاصمة بيروت إذ لا تبعد عنها سوى 50 كيلومترًا وتعلو عن سطح البحر ما بين 1850 و2465 مترًا وتقع على الجهة الغربية من سلسلة جبال لبنان الغربية .

وتضم فاريا أبرز منتجعات التزلج على الجليد الأكثر جذبًا والتي يقصدها السياح العرب والأجانب خلال موسم الشتاء لممارسة رياضة التزلج والاستجمام.

ويُصنف منتجع فاريا مزار اللبناني كأحد أهم وأشهر مواقع التزلج في الشرق الأوسط، وقد جُهّز المنتجع بأفضل المعدّات لممارسة العديد من أنواع ةالرياضة الشتوية، ولا سيما رياضة التزلج في موسم التزلج الممتد عادة من ديسمبر/كانون الاول حتى أبريل/ نيسان.

وتوازي هذه الفترة بامتدادها وتوقيتها موسم التزلج في جبال الألب، كما يستقبل هذا المنتجع الكثير من المتزلجين، وراكبي ألواح التزلج، وهواة ركوب العربات الثلجية ومحبي التزلج من كل انحاء العالم.

وتقع الى جانب منطقة فاريا منطقة تزلج اخرى يطلق عليها اسم عيون السيمان التي أسس فيها اول مركز للتزلج في لبنان باسم "المزار" في العام 1957.

ويتراوح ارتفاع حلبة التزلج في منطقة عيون السيمان بين 1850 و 2465 مترا فوق سطح البحر، ويتوفر عددا من النشاطات الممتعة والمسلية الاخرى للمتزلجين المبتدئين والمتوسطي المهارة بفضل المنحدرات المنخفضة والعريضة والشبه منبسطة التي تسهل عملية تعلم فنون التزلج بواسطة مدربين محترفين.

وقد بحث وزير السياحة ميشال فرعون في إطلاق موسم التزلج والإستعدادات الجارية مع المسؤولين في مراكز التزلج ورؤساء البلديات وممثلين لوزارتي الداخلية والأشغال العامة والنقل.

واشار فرعون :"ان موسم التزلج في لبنان مهم وهو معلم من معالم السياحة في لبنان، وبالتالي نأمل ان نحقق النجاح المطلوب في ظل الجهوز التام للمراكز

والفنادق والمؤسسات المعنية، ومثلما نجحنا في الموسم السياحي خلال الاعياد والصيف نأمل ان ننجح ايضا في موسم التزلج وفي هذه المناسبة ندعو السياح الى المجيء الى لبنان وندعو اللبنانيين الى ممارسة هذه السياحة الداخلية عبر السياحة الشتائية".

ويرجع تاريخ رياضة التزلج في لبنان الى عام 1913 حين عاد المغترب اللبناني رامز غزاوي الذي يدرس الهندسة في سويسرا الى بلاده محترفا هذه الهواية فعمل على نشرها ثم عمد الفرنسيون خلال فترة الانتداب الى الاستفادة من منحدرات لبنان للممارسة التزلج في تلك الأماكن المشهورة التي تتساقط الثلوج عليها خلال موسم الشتاء.

وفي عام 1934 تأسس اول نادٍ لبناني للتزلج وبعد عام أنشئت اول مدرسة للتزلج في منطقة الأرز بمبادرة فرنسية.

نبذة عن الكاتب

مقالات ذات صله

error: Disabled